الأحرف السبعة في القران، ثغرة ام شيء اعتيادي ؟

IMG_0271.JPG

عندما نفحص الاسلام جيدا سنجده مليء بالاشكالات واللامنطقيات، بل سنجد فيه الكثير من الثغرات، احدى هذه الثغرات هي قضية الاحرف السبعة. من الظاهر ان محمد كان ينسى الايات فكان كل مره يقرأ الاية بصورة مختلفة لكن عندما احس بالورطة اتاهم بحيلة..

جاء في صحيح مسلم

كنت في المسجد فدخل رجل يصلي، فقرأ قراءة انكرتها عليه ثم دخل اخر فقرأ قراءة سوى قراءة صاحبه !!
فلما قضينا الصلاة دخلنا جميعا على رسول الله صلعم
فقلت : ان هذا قرأ قراءة انكرتها عليه، ودخل اخر فقرأ سوى قراءة صاحبه !!
فامرهما رسول الله صلعم فقرآ، فحسن انبي صلعم شانهما!!!
فسقط في نفسي من التكذيب!
لكن محمد قد تدارك الامر، لنكمل ما قاله هذا الصحابي…
فلما رأى رسول الله صلعم ماقد غشيني ضرب في صدري ! ففضت عرقا.
فقال لي ” يا ابي ! ارسل إلي : ان اقرأ القرآن … على سبعة احرف
الراوي : ابي بن كعب – صحيح مسلم – صفحة او الرقم ٨٢٠

لايحتاج الانسان الى تفكير عميق لكي يعرف ان تلك الحرف السبعة ماهي الا خدعة للخروج من الورطة، اذ لامعنى لنزول جبرائيل سبع مرات بايات متشابهة، كما انه لم تنزل اية ما او سورة بسبعة طرق مختلفة، ولم يحدث ذلك ولا لمرة واحدة، وجميع كتب الحديث عندما تحدثت عن سبب نزول اية ما في حادثة ما لم تذكر ان جبرائيل نزل سبع مرات بايات تختلف في اللفظ وتتشابه في المعنى، ونحن اليوم ندعوا الجميع ان ياتونا برواية ولو واحدة تؤكد لنا ان اية ما قد نزلت ب سبع طرق مختلفة، وان طرقها السبعة كانت كذا وكذا، وايضا هناك امر طريف اخر في روايات الاحرف السبعة، فمحمد يدخل في مفاوضات مع ربه حول عدد الاحرف !
تماما كما فعل ذلك من قبل مع ربه حول عدد ركعات الصلاة !!
فيبدو ان الاله لا يعلم الغيب !!
ويبدو ان محمد اعلم من ربه بمدى حاجة اتباعه للحروف !!
تساؤل اخر :
يقول محمد ان القران هو منقول له من اللوح المحفوظ، فأي الحرف كانت تمثل ماكان مكتوب في اللوح المحفوظ ؟
ام ان كل الاحرف هي في اللوح المحفوظ ؟
اذا كانت كذلك فكيف سمح الله بضياع تلك الاحرف ؟
فكما يقول المسلمون فإن عثمان قد حرق ستة احرف وإبقى على حرف واحد، اما لو لم تكن في اللوح المحفوظ فكيف كان يعتبرها قرانا ؟
ام ان قضية الاحرف السبعة هي من افتراءات شيوخ الاسلام ؟
هل هم افتروها لكي يبرروا الاختلفا بين مصحف ابن مسعود وغيره وبين المصحف الحالي ؟
هل ارادوا ان يغطوا على الاختلافات والتحريفات ؟
ام انها كانت مجرد كذبة محمدية ابتكرها لهم من اجل الخروج من مأزق النسيان ؟
ففي جميع الاحوال، هناك ضياع لما انزل من اللوح المحفوظ.
فلماذا لم يحفظ اله الاسلام احرفه ؟
ولماذا رب العزة يحتاج الى لوح محفوظ ؟؟
هل هو ينسى كما ينسى محمد ؟
ام انها من اساطير نبي الاسلام ؟

ملاحظة :

الاحرف السبعة هي غير القراءات العشرة للمصحف العثماني، فمشكلة القراءات العشرة قد نشأت لاحقا بسبب اختلافاتهم في قراءة المصحف العثماني، وذلك بسبب عدم وجود التنقيط والتحريك فيه.
فكيف سيعتبر هذا القران محفوظ ونحن لا نعرف اي من القراءات صحيحة ؟
هل فقدان ستة احرف مع وجود عشرة قراءات مختلفة يؤكد ان ما نزل من اللوح المحفوظ قد بقي محفوظ ؟
ام ان اقدم ماعثرنا عليه من المصاحف قد اثبت عدم التحريف ؟
ام ان القصة كلها اكاذيب في اكاذيب وكلاوات منذ البداية ؟
تساؤلات مشروعة تخص هذا الموضوع وقراءات القرأن المختلفة…


بواسطة : مصطفى الفارس

عن مصطفى الفارس

مهندس علماني من الطبقة الوسطى أؤمن بأن لي مطلق الحرية في التفكير والنقد وعدم السماح لما هو مقدس عند البعض بالتحكم في مصيري. في اوقات فراغي أكتب بعض المواضيع و اترجم بعضها و أنشرها في هذه المدونة وغيرها من الاماكن. للتواصل يمكن استعمال البريد الالكتروني وشبكة التويتر.

4 تعليقات

  1. أستاذ مصطفى أنا عم أنشر كتير من مقاطع وصور مدونتك.بس وضحلي شو يعني الاحرف السبع يعني اعطيني مثال وكمان شوقصة القراءات العشر وحضرتك قلت يوجد مصحف لابن مسعود وغيره .منين فيني أحصل عليه.وبدي ألفت نظرك أنو بحضارات الشرق القديم قبل الميلاد يوجد قصة مشابهة لقصة النبي نوح وقصة مشابهة لقصة المبي ابراهيم وقصة الخلق بستة أيام عن طريق الآلهة الموجودة آنذاك ثم استراح الاله باليوم السابع مثل قصة الخلق بالقرآن والتوراة ليش ماعم تنشر هالتشابه الغريب بين الاساطير وقصص القرآن .كمان يوجد قصة مشابهة لقصة النبي نوح .بتمنى تركز على هالقصص عسى أن تعمل العقول.تحياتي إلك وبرجع بقلك بدنا ننشر ونسايس ونراعي مشاعر المتدينين شوي بحيث مانصدمن بالافكار.شوي شوي أنا عم لاقي نتيجة.

    • الصديق العزيز nomer redwan
      تحياتي لك من كل قلبي و شكرا لجهودك النبيلة في سبيل التنوير.
      بالنسبة لموضوع الاحرف السبع ساعطيك رابطا باللغة العربية (برغم انني لا انصح بقراءة اي شيء يتعلق بالمعتقدات باللغة العربية لانها ليست حيادية اطلاقا و يغلب فيها الطابع الديني على الطابع العلمي و المهني) هذا الرابط هو من ويكيبيديا سيعطيك فكرة بسيطة عن موضوع الاحرف السبع و هي من وجهة نظر المسلمين في الغالب:

      الأحرف السبع في القران – ويكيبيديا العربية
      و بعد ان تنتهي من القراءة انصحك بان تشاهد هذه الحلقة الخاصة من صندوق الاسلام حول الاحرف السبع و قراءات القران، و بهذا ستتشكل عندك معرفة ممتازة بهذا الموضوع، الحلقة من هنا:
      ح29 – الأحرف السبعة و القراءات المختلفة للقران – برنامج صندوق الاسلام

      السؤال الذي يفرض نفسه: اين ذهبت هذه القراءات؟ و كيف نصدق بان القران محفوظ من التلف و الضياع اذا احرق عثمان باقي القراءات و الاشكال التي جاء بها هذا الكتاب؟

      اما بخصوص ابن مسعود فهو من كتاب القران المعروفين جدا، و لديه مصحف يختلف عن المصحف الموجود حاليا و عندما قرر عثمان حرق المصاحف رفض ابن مسعود ان يسلمه نسخته و اوصى اهل العراق بان يحتفظوا بنسخهم و لا يسلموها لعمال عثمان بن عفان من اجل احراقها، وكان مصحف ابن مسعود لا يعتبر سورة الفاتحة من القران حيث لم تكن موجوده في قرانه و لم يشمل قرانه سورتي المعوذتين الاخيرتين ايضا. اضافة الى بعض الاختلافات الاخرى. و لا اعتقد انك ستستطيع الحصول على نسخة غير متلاعب بها من مصحف ابن مسعود بسهولة حيث يتم طمر هذه المواضيع بصورة ممنهجة كما تم طمر اشعار الهجاء التي قالها الكثير من الشعراء ضد محمد عبر عصور الاسلام.

      اما ما تفضلت به بخصوص تشابه الاساطير الدينية مع بعضها و الاقتباس الذي قام به الاسلام من هذه الاساطير فهو امر مهم جدا و اشكرك لتسليط الضوء عليه و ساقوم بنشر موضوع مطول بهذا الخصوص قريبا.

      شكرا لمرورك عزيزي.

  2. عقدة خواجة بإمتياز
    صاحب المقال يعاني من عقدة خواجة, فهو مقيم في امريكا, ويحاول ان يبرهن لهم بانه مواطن امريكي مثالي من خلال مهاجمته للدين عبر هده المواضيع التافهة, وهو يعتقد بأن الحكومة الأمريكية ستمنحه وسام الشرف والميداليات, وان المجتمع الأبيض سوف تقبلوه.
    الحكومة الأمريكية مند تاسيسها وضعت دستورها بالمختصر (WASP) والتي تعني (White Anglo-Saxon Protestant) وهو مصطلح يشير للأمريكي الأول.
    أما أنت يا صاحب البشرة الحنطية لن يتقبلوك, لأنك لست أبيض من أصول إرلندية ولا المانية (حتى لو كنت مسيحي او ملحد). وان كان هناك مجاملات وابتسامات من المجتمع تجاهك انت, لكن بقلبهم نعرات قومية آرية ويفضلون من ابناء عرقيتهم البيضاء.
    فلا تتعب نفسك
    Sorry to say this

رأيك مهم - اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: