حقائق في صور – الجزء الرابع

هذا هو الجزء الرابع من سلسلة (حقائق في صور) التي تعرض صور تم اختيارها بعناية لانها تعبر عن الكثير من واقعنا المؤلم، هذه الصور كانت وما تزال لها التأثير البالغ في فضح شراذم رجال الدين الضاحكين على عقول البسطاء وكشفهم، فألف تحية لريشة من رسمها وابدعها، وانا هنا اجمعها في اجزاء لكي تكون في متناول يد القراء متى ما شاؤوا.

تحذير… من يتمعن جيدا في معنى هذه الصور، سيكون ايمانه معرض للاهتراء بشدة… هذه المجموعة تنعرض بشكل عشوائي في كل مرة يتم تحميل هذه الصفحة، قد تكون رحلة شاقة وطويلة بالنسبة للمؤمن. القرار لكم.

يجب الانتظار نصف دقيقة على الأقل قبل البدء بتصفح الموضوع من اجل اعطاء وقت للتحميل نظرا لعدد الصور الكبير.

 


بواسطة : مصطفى الفارس

عن مصطفى الفارس

مهندس علماني من الطبقة الوسطى أؤمن بأن لي مطلق الحرية في التفكير والنقد وعدم السماح لما هو مقدس عند البعض بالتحكم في مصيري. في اوقات فراغي أكتب بعض المواضيع و اترجم بعضها و أنشرها في هذه المدونة وغيرها من الاماكن. للتواصل يمكن استعمال البريد الالكتروني وشبكة التويتر.

12 تعليق

  1. مسلمة ... وافتخر

    واصلا المسلمين ما اغتصبو اي حدا باي غزوة من الغزوات وما بيدبحو الا يلي بيعاديهم … ومحد بيندبح ظلم … خصوصا ع زمن الصحابة …

    • اختلف معكي جملة و تفصيلا، الدين الذي يأتي بالرحمة و الانسانية ليدع افكاره و مبادئه تنتشر و تقنع الناس و لتكن الكلمة و الفكرة هي الاساس في الانتشار. الدين الذي يأتي من خالق الكون لا داعي لان يذبح احد لانه لا يوافق افكاره، و لا يذبح احد ليمنعه من تركه كما يحصل في حد الردة.
      اقرأي التاريخ الاسلامي جيدا.
      شكرا لمرورك

  2. مسلمة ... وافتخر

    عفوا بس انت ملحد او علماني عادي …
    بس في كتير اشياء غلط عن الاسلام واغلاط كبيرة كمان … واذا بدك تنشر اي شي بتمنى انك تنشره على حقيقتو مو متل الطريقة يلي بدك تشوفو فيها
    الاسلام مو ضد المسيحة ابدا … الاسلام هو الايمان بالاديان السماوية يلي هيه اليهودية والمسيحية والاسلام … الاسلام هو انك تؤمن بان الكون الو اله واحد … الاسلام والمسيحية واليهودية كلهم نزلو ولو رجعت عاصل كل كتاب فيهم ولو القيت نظر ع نسخة من الانجيل مع انها محرفة ومافي غير نسخة وحدة صحيحة عن الانجيل و هاد الشي مذكور بالقران بس بغض النظر عن هيك حتى بالنسخ الموجودة لو دققت فيها رح تلاقي انو الزنا حرام … وانو الصنام يلي بيعبدوها بنظرك هم بس بيحاولو انهم يتقربو منهم عشان تقربهم ل الله بس بالاسلام نحنا منعبد الله … وكمان لو دققت بالانجيل او التوراة رح تلاقي انو شرب الخمر حرام ….
    عفوا … ببس حتى هدول يلي عم تحكي عنهم الهة يلي هم زيوس هدول الآلهة بيعبو اله يلي هو الله … نحنا عنا بالاسلام في جن وفي انس وفي ملائكة متل الديانة المسيحية … بس انا ما بعرف اذا هالمعلومة يلي رح احكيها موجودة عند المسيحيين او لا بس … بالاسلام الله هو الإله الوحيد والملائكة هو يلي بيتحكم فيهم وفي ملك مسؤول عن البرق وملك مسؤول عن المطر وملك مسؤل عن قبض الارواح وكى شي بهالدنيا الله مسخر لو ملائكة وفي ملائكة بس بتعبد الله طوال الوقت
    وممكن هالشي يكون مذكور بالطوائف التانيه هالتشابهة يلي بين هالديانات التلاتة بيدل عن انو الدين حق …. و بالنسبة لشغلة انو خمس الاشياء يلي منكسبها ل الله فهاي الصدقة والزكاة … على زمن عمر بن الخطاب امتلئت خزنة اموال المسلمين بسبب انو ما ضل ولا فقير … واصلا لو العالم بتطبق مبدأ الزكاة والصدقة ماكان في اي فقير رح يكون موجود بهالعالم .. وفي حديث انا مو متذكرتو بالضبط بس مفادو انو لو شفت واحد فقير اتاكد بانو في شخص غني سرق ماله … وبالنسبة لشغلة انو الاسلام ارهاب او داعش او اخوان فانا بحب وضح شغلة مهمة …. الاسلام دين يسر …. مستحيل يجبر اي حدا انو يدخل فيه … حتى بالغزوات كان اول شي الرسول يبعت وفد برسالة الى المناطق يلي بدو يفتحها برسالة مفادها انو يدخلو بالاسلام او يدفعو جزية يلي هو مبلغ مقابل الحماية … فاذا وافقو بكون كل سيء سلمي واذا ما وافقو ممكن تصير بيناتن غزوة … ممكن تحكي انو هاد تنمر كانك عم تحكي لحدا انو هات فلوسك او رح اضربك او احكي انك مسلم …. بس بالنسبة للجزية هي انك تعطي مبلغ معين مقابل انو يحموك المسلمين … وفي مرة واحد من الصحابة شاف واحد شايب عم يشحد فسالو انو انت ليش ما بتطلب مال من بيت مال المسلمين فحكالو انو هو يهودي فاخدو الصحابي و صار يحكي انو شخص كان بيعطي الجزية وهلق بيشحد ! واكرموه وصارو يعطوه … الشغلة مو انك تدفع وخلاص الشغلة متل انك تدفع لدراسة واحد من ولادك وبي يتخرج و انت تصير شايب يصير يصرف عليك متل يلي صرفتو عليه وزيادة
    انت ملحد وعالاغلب انت ما رح تتأثر بالحكي يلي حكيتو … بس مع هيك هاي وجهة نظر متل ما انت عندك وجهة نظر يلي هي العلمانية انا كمان عندي وجهة نظر يلي هي الاسلام حق مو باطل بس بتمنى انك تصحح معلوماتك … انا بعرف عن الكتب الاسلامية انو في منها كتب للمسلمين وكتب للعلمانيين … بتمنى انك اذا لقيت وقت فاضي تقرا الكتب يلي بتخص المسلمين وتشوف نظرة ووجهنا للاسلام …. انا رح بسط شغلة وحدة ويلي هي الشيعة والسنة … بالنسبة الي انا سنية … بس بداية السيعة كانو سنة بس بسببهم توفى الحسين وصارو يحسو بالذنب فانقسمو عن الاسلام و صارو يحكو انو المفروض الرسول يكون ابوه للحين والحسين (علي بن ابي طالب ) وهني هلق بيعبدو الله بمعتقداتهم بس بيعملو كل شي ع كيفهم ونحنا ما منعتبرهم مسلمين هني بقدسو الكلام ونحنا منحكي عن الكلاب نجسين هني بيدفعو فلوس وبياخد متل ورقة بتحكي انهم رح يدخلو الجنة … بس الدنيا والاخرة متل… متل المدرسة … في فترة للدراسة وفي فترة امتحانات … و بالنسبة لشغلة انك عم تقول لا الاخوان بعبرو عن المسلمين ولا الداعشيين ولا …. انا رح قلك السنة بتعبر عن المسلمين وجرب اقرا كتبنا وبعدين احكم لوسمحت

    • الى / مسلمة و افتخر
      تحية طيبة…
      انا انسان قبل ان اكون مسلم او ملحد او علماني او اي تصنيف اخر، لا احب ان اصنف نفسي بغير خانة الانسانية. بصراحة انا ينتابني بعض الضحك حينما اسمع هذا الكلام : الاسلام ليس ضد المسيحية و اليهودية و لكن كتبهم محرفة ههههه اعتذر لكن لا استطيع تمالك نفسي بهذا الخصوص بالذات.
      الاسلام اقتبس الكثير من الاساطير الدينية من الزرادشتية و المسيحية و اليهودية و لهذا نلاقي شبه كبير وهذا هو الموضوع ببساطة و لا يعني شيء اخر.
      طبعا بزمن عمر بن الخطاب لم يبقى فقير في جزيرة العرب الصحراء القاحلة البائسة و ذلك بسبب جلب اموال و كنوز الحضارات العريقة الموغلة بالتاريخ مثل حضارات فارس و العراق و الشام و مصر الى بقعة الرمال… حيث اصبح عرب الجزيرة سادة في مناطق مثل العراق و فارس و الهند و اوربا بفعل القوة الغاشمة.
      وانتي عبرتي عن الموضوع بشكل صحيح / انه تنمر و فرض قوة السيف على المجتمعات القريبة و البعيدة. و بالمناسبة انا ولدت في بيئة مسلمة و من اصل مسلم و قرأت الكثير من الكتب الاسلامية و تعليمي الذي حصلت عليه كان بنهج اسلامي، ليست هنا المشكلة، كما يقولون بان من يقرأ القرأن و يفهمه بشكل صحيح سيصبح احد الاثنين اما يترك الاسلام أو يصبح متطرف مثل القاعدة و داعش.

      اما عن الصراع السني الشيعي فهو صراع سياسي بامتياز يصبو نحو السلطة و النفوذ و الاموال، انتوا ما بتعتبروهم مسلمون وهم لا يعتبرونكم مسلمين و هذا الخلاف نشب منذ نشأة الاسلام و الحروب الاهلية مابين صحابة و اقارب محمد في حرب الجمل و صفين و النهروان و الى يومنا هذا ولا دخل للكفار او امريكا او الغرب و اسرائيل بحروب المسلمين الداخلية.
      انا ايضا اعتبر ان السنة هم الفرقة و الطائفة الاكثر قربا من الاسلام الصحيح و بالتحديد المذهب السلفي الذي يستقي افكاره و تعاليمه مباشرة من القران و سنة محمد بدون مجاملات.

      شكرا لمرورك

  3. كل مواضيعك هي نقد و استخفاف بالله و ما جاء به ….اعيد القول هل تحتكم الى العقل و ان غاب العقل يصبح الله موجود
    لو لم يكن الله موجود ما فائدة الموت اذن لماذا يختلف كوكب الارض عن باقي الكواكب …فلنفترض ان الله يعذبنا في الارض هل يعني انك اذا اخطا ابنك و جعلته يبيت في غرفة لوحده دون اكل و ادبته عن فعلة كبيرة و لو انني ضد العقاب انك تكرهه بل بالعكس فان تريد ارشاده الى الامر الصحيح ….هل تريد ان يجيؤك ابنك يوما ما و يقول لك انت لست ابي برهن لي فماذا ستفعل …فهو لا يؤمن بعقد الزواج و لا يؤمن بالتحليل الطبي ماذا ستفعل هل ستتركه يذهب ام ستحاول ن ترسل اليه اشخاصا و رسائل و تصور ان في يوما قالو لك انه توفي و دفن هل ستصدق هل ستكف عن ارسال الرسل اليه لن تفعل طبعا ستحاول او انك تسمع بان ابنك ما دام تحرر منك و كنت تمنع عنه الخمر و التعري بالشارع و الزنا و الفاحشة يفعلها جميعا ماذا سيكون موفقك و هو لا يتهاون في القول البذئ و السرقة هل ستتركه ام انك ستحاول و تحاول ………..هذا هو حال الله معنا يحاول معنا لعلنا نهتدي فهو لا ينهى و يمنع الا لمصلحتنا و ان كنت تتساءل من اين جاء الله فلما لا تتساءل من اين جاء الانسان هل تكون لوحده يمكن كما يمكن ان يكون الله قد تكون لوحده و خلق الانسان الاثنان فرضيتان ممكنتان لكن ترجح العاقلة على المفروضة و المزعومة
    حياتنا يا اخي في الدنيا هي بمثابة الليلة التي يبيتها الابن في غرفة لوحده دون عشاء لتربيته فحسب ثم تشرق الشمس فيعود الى والديه تلك هي الجنة و ان استعصى وواصل التمرد و التيان بما هو معروف بقلة الحياء لعله يبقى في تلك الغرفة كثيرا و تلك هي النار

    • Hajer
      الكلام جميل لكن يبقى كله كلام بدون اثبات، كله روحانيات و غيبيات و لا تختلف كثيرا عن مئات و ربما الاف المعتقدات الاخرى التي تعتقد بوجود الكثير من المخلوقات و الالهه الغريبة ذات القدرة الهائلة، يعني الاسلام لم يأتي بالجديد، فلماذا وجب علي تصديق ما جاء به الاسلام بالذات من دون المعتقدات الباقية؟ فقط تخيلي الاديان و المعتقدات الممتدة من استراليا الى امريكا مرورا باسيا و اوربا و افريقيا مليارات البشر، مالذي يجعل الاسلام هو الصحيح؟ هل لانك ولدت في بيت و مجتمع مسلم؟
      اليوم العلم لا جدال فيه لانه يخضع للتجربة و التكرار و البرهان و لا علاقة له بالايمان الاعمى المبني على نصوص قديمة لا يعرف من كتبها. لا علاقة بين تحليل ال DNA وما بين قصة صعود محمد على البغلة الطائرة من مكة الى فلسطين ثم الى السماء !!! لا علاقة مابين اثبات العلم ان الارض كروية بالادلة و البراهين و مابين قول القران ( وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ ) [ الغاشية : 20 ] أي بسطت ومدت حسب تفسير القرطبي !!! المقارنة مابين العلم و الدين هو امر مفروغ منه و لا يأتي باي نتيجة سوى ابراز مدى سخافة المعتقدات الدينية القديمة.

      بخصوص قولك ان الدنيا ماهي الا اختبار و الله يريد ان يعطينا الفرصة، هل الانسان مسير ام مخير؟

      إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ {القمر: 49 }
      و ايضا : مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ…
      و ايضا : وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ… و غيرها فاذا الله يخلق الانسان و يحدد له مساره فما ذنب الكافر و العاصي و الذي يرتكب الجرائم ؟؟؟ كلام غير منطقي

      الله يخلق الانسان و يكتب قدره، اي حسب نظرية الخلق المتناقضة لديكم ان رزق الإنسان مكتوب له و هو في رحم أمه وبأن ما سيجري له وعليه مكتوب أيضا وبأنه شقي أم سعيد كل ذلك مكتوب قبل الولادة وغير ذلك من أمور التسير الإلهي فكيف تقولون بأن الإنسان مخير وليس مسيرا وإن قلت لي إذا وقفت بين الجامع و الملهى الليلي فهل الاختيار هو امر الانسان ام امر كتبه الله؟؟؟ تناقضات غير منتهية و ترقيعات غير منتهية ايضا.
      اسفي للمنطق الذي غاب عني قبل ان اصحوا من الغفوة و الذي يغيب لديكم لحد هذه اللحظة.

  4. هل رايت الله تعالى ياخذ الخمس الغنيمة يا اخي اتقي الله فا لم تكن تؤمن به فلماذا تشوه صورته فان فرضيتك بعدم وجوده لا يعني ابدا حتمية ذلك ….و انما يقصد الخمس للفقراء

    • كلا لم ارى الله و هو يأخذ الخمس مثلما لم تروه انتم وهو يخلق الارض و يفعل اشياء اخرى (برأيي ان الله و محمد هو شخص واحد)، لكن يوجد هذا النص:

      (وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).
      النص واضح ولا يحتاج لأحد ان يوضح قصده فخالق الكون اذا اراد ان يوصل فكرته لعباده فلا يحتاج لمفسرين و مرقعين يقولون ماذا يقصد و ماذا لا يقصد.

      في اي غزوة كان يتم سرقة و نهب الاموال و تقسيم النساء و الاطفال مابين المسلمين (تماما كما تفعل العصابات) و كان يتم توزيع الخمس (المواد المنهوبة المسروقة بما فيهم البشر) في عهد محمد كالتالي:

      – سهم الى محمد
      – سهم الى اقرباء محمد وهم بنو هاشم من دون فرق مابين الفقراء و الاغنياء
      – 3 اسهم الى الفقراء و المساكين و اليتامى (بضمنهم بنو هاشم اقرباء محمد)

      وهذا ينفي نظرية انه محمد و اقرباءه و صحابته كانوا فقراء بل كانو من اغنى الاغنياء و اداروا دولتهم بالاموال المسلوبة المنهوبة التي لم تكن لتنتهي بسبب عدم انتهاء الغزوات و ما كانوا يسمونه بالفتوحات.

      * لنفترض في احدى الغزوات التي قام بها المسلمين فانهم انتصروا و غنموا التالي:
      100,000 درهم
      100 سبية من النساء

      فالحساب يكون كالتالي:
      – محمد نبي الرحمة يأخذ 20,000 درهم و 20 امرأه يتصرف بهم كما يشاء او يوزعهم.
      – اقرباء محمد من بنو هاشم ياخذون 20,000 درهم و 20 امرأة يوزعونها بينهم.
      – الفقراء و المساكين و اليتامي (بما فيهم اقرباء محمد) ياخذون 60,000 درهم و 60 امرأة يوزعونها بينهم

      اليس هذا صحيح ام انه لم يكن موجود؟

  5. رائع أبو صطيف، بكل صراحة لقد فتحت أعيننا على أشياء كثيرة كانت غائبة عنا منذ الصغر بسبب الاتباع والتقليد الأعمى للأهل والمجتمع من حولنا. أتمنى من كل قلبي أن يصحو الجميع من سباتهم قبل فوات الأوان، ويبدؤون بالتفكير جدياً لتطوير أنفسهم وأوطانهم بعيداً عن مخلفات وأوهام الماضي. انظر اين وصلت كوريا اليوم من تقدم وتطور بعد أن كانت تحت خط الفقر، فيما نحن لا نزال مشغولين بتكفير وقتال بعضنا وتدمير بلداننا وأنفسنا دون هدف او فائدة. بانتظار المزيد

    • العزيز / تامر
      شكرا لمرورك و كلماتك الطيبة، الدين و التدين هو العقبة الكبرى في طريق التقدم و التطور و الارتقاء بمستوى الانسان، كل الدول المتدينة تقبع بمستوى غير منتهي من الانحطاط، و كل الدول التي ابتعدت عن الدين نراها تخطوا بخطوات ثابتة نحو المزيد من حقوق الانسان و خير المجتمعات، لانه ببساطة الدين يعني جهل، الدين يعني اداة تحول الناس الى قطيع.
      شكرا لك مرة اخرى و ترقب المزيد عزيزي.

  6. I’m really so grateful to you for your enlightening efforts.

رأيك مهم - اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: