الملف الشامل في حقيقة الصيام في الاسلام

السؤال هو : لماذا يصوم المسلمون ؟ ماهي اسبابه ؟ مبرراته ؟ نتائجه ؟

fasting-banner

الصوم فريضة في الاسلام لمدة ثلاثون يوما من الفجر الى غروب الشمس يمتنع فيه المسلم عما يسمى فقهيا بشهوة البطن وشهوة الفرج، فمن افطر متعمدا عليه ان يقضي ذلك اليوم والكفارة، انها فريضة من الاسلام على اهله ثم صارت فيما بعد فريضة من المسلمين على غيرهم ممن لا يريدون الصوم، كل البلدان الاسلامية من الصعب فيها ان ياكل الفرد خلال شهر رمضان، حيث تتم محاكمة الناس ومعاقبتهم بسبب الافطار العلني بقوة القانون، لماذا ؟
لان الذي تم فرض عليه شئ معين فرضا يحاول ان يفرضه هو الاخر على البقية.
ومن المعروف بأن -:: الحر يترك الحرية للاخرين، بينما المستعبد يحاول ان يستعبد الاخرين ::-
فما هي تبريرات المسلمين لهذه الفريضة ؟
تكثر البرامج وتتنافس الفضائيات في نقل اراء أطباء ودكاترة مسلمين للاسف يضحون بعلمهم في سبيل الدين، يبررون الصيام ثلاثين يوما عن الاكل والشرب بانه صالح للصحة وان ” العلماء ” اثبتوا ان الصيام مفيد للكثير من الامراض ومنها الامراض النفسية والجلدية والهضمية وكل باقي الانواع !!!

تكثر تبريرات هذا الشهر فيقولون ان رمضان يقوي في المسلمين التقوى ويجعل المسلمين الاغنياء يحسون باخوانهم من الفقراء فيشكرون الله على نعمته، فهل هذه التبريرات صحيحة ؟ هل رمضان شرع لحكمة معينة ؟ ام انه طقس لا حكمة منه ؟

1400 سنة والمسلمون يصومون هل زادت تقواهم عن بقية الشعوب ؟
1400 سنة والمسلمون يصومون هل صحتهم افضل من باقي الناس ؟
1400 سنة والمسلمون يصومون هل ساعدوا الفقراء اكثر من باقي البلدان ؟

اذا كان رمضان فعلا قد نجح فيما شرع من اجله، فيحق للمسلمين ان يتحدثوا عن فضائل هذا الصوم والحكمة منه، وان كان رمضان لم يغير من العالم الاسلامي شيئا، فعليهم ان يتوقفوا عن تضليل الشباب، فاليوم هناك اجيال اخرى، اجيال انترنت وفضائيات هذه الاجيال ستتجاوز الشيوخ ورجال الدين، سيبحثون عن الحقيقة، سيسمعون للشيخ ويسمعون للاراء الاخرى المختلفة و سيبحثون و يقارنون ليعرفوا من يقول الحقيقة ومن يحاول ان يبقى الناس تحت نير العبودية الدينية…

الغرض هنا ليس ثني اي شخص عن الصيام فهذا قرار شخصي، الغرض هو ان نتسائل عن الحكمة والغرض من الصوم، مالذي تستفيده البشرية من الصوم ؟ مالذي يستفيده اي انسان من الصوم ؟ ام ان هذا الاله يريد ان يعذب الانسان بتجويعه وتعطيشه لا لشي الا ليثبت انه الاله ؟

الجواب الصريح الذي نستطيع ان نقوله من خلال القران دون تبرير او اي شي هو :  لانه مفروض عليهم فرضا …

قال القران في سورة البقرة ( يا ايها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ).

اي فرض، والطبري يفسر هذا الامر ( كتب عليكم الصيام ) اي ( فرض عليكم الصيام ) وقوله ( كما كتب على الذين من قبلكم ) يعني ( فرض عليكم مثل الذي فرض على الذين من قبلكم ).
سوال : هل فعلا الصيام فرض على الذين من قبلنا ؟ هل فرض على المسيحيين ؟ هل فرض على اليهود ؟ القران يخطء في هذا ايضا، الصيام لم يفرض لا على المسيحيين ولا على اليهود، المهم نعود للتبريرات…
القران لا يقول قد فرض عليكم قد كتب عليكم الصيام لاجل صحتكم، مثلا !!!
او كتب عليكم الصيام لاجل ان تشعروا بالفقير !!
ولا يقول كتب عليكم الصيام لاجل كذا وكذا !!!
كل التبريرات التي يسوقها الشيوخ هي امور جانبية وليس بها نص في القران، القران يقول ” كتب عليكم الصيام ”  يعني مفروض عليكم فرضا، وطبعا الفرائض في الاسلام قد تكون فرائض، طقوس، ليس لها اي غاية !
طبعا سيقول مسلم عكس هذا ولكن نحاول ان نثبت انه ليس هناك غاية، طقوس كثيرة …
بالمناسبة، ان الحديث المشهور عن علي ( لو كان الدين بالرأي لكان المسح اسفل الخف اولى من اعلاه ) يعني لو كانت الغاية من الوضوء تؤخذ بالعقل لكنا نمسح اسفل الخف لان هو الذي يتعرض للنجاسة لكننا نمسح اعلى الخف لماذا ؟ لان النبي فعل هذا، لا توجد حكمة في هذا الامر، فقط تقليد، طقس…

وايضا قول عمر بن الخطاب لما قبل الحجر الاسود ( اني اعلم انك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا اني رأيت النبي يقبلك ماكنت قد قبلتك ) يعني ان عمر بن الخطاب يعرف انه حجر، عقليا لن نستفيد من تقبيل الحجر اي شي، لكن لان النبي عمل هذا نفعل هذا…

نفس الشئ، نصوم رمضان لانه فرض علينا رمضان !! لماذا اللجوء لترغيب الشباب بتتويههم بتبريرات لم تاتي حتى في القران ولم يقلها محمد نفسه…
مثلا في سورة البقرة ( كتب عليكم القتال وهو كره لهم، وعسى ان تكرهوا شيئا لكم وهو خير لكم )
( والله يعلم وانتم لا تعلمون )
يعني ان الله يعرف وعنده حكمة لا تعرفها انت، وهذا هو الجواب المشهور، الله يعلم، الله عنده حكمة انتم لا تعلمونها، ونحن نستطيع الاقتباس والقول ( كتب عليكم الصيام وهو كره لكم ) مفروض عليكم حتى لو كرهتموه، فعلا اغلب العالم الاسلامي، الكثير من الشباب المسلم يصوم رمضان وهو كاره لرمضان اصلا، وهو كاره لهذا الشهر، اذا هو مفروض عليه فرضا.
الشئ الاخر هل فرض الصيام على المسيحيين ؟ لو ذهبتم لتفاسير ستجدون غرائب وعجائب عن المسيحيين واليهود كان مفروض عليهم الصيام مثلا في تفسير الطبري عن السدي…
( يا ايها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم ) قال اما الذي من قبلنا فالنصارى… كتب عليهم رمضان !!الطبري ينقل قول عن السدي ان النصارى كان مفروض عليهم رمضان وكتب عليهم ان لا ياكلوا ولا يشربوا بعد النوم ، ولا ينكحوا النساء شهر رمضان، فاشتد على النصارى صيام رمضان، يعني كان صعب عليهم، وجعل يقلب عليهم في الشتاء والصيف فلما راوا ذلك اجتمعوا فجعلوا صياما بين الشتاء والصيف، يعني هم قرروا تغيير صوم رمضان في فصل مابين شهر والصيف، يعني ربيع، وقالوا نزيد عشرين يوما نكفر بها ماصنعنا، فجعلوا صيامهم خمسين!
لاحظوا انهم يتكلمون عن الصيام الكبير الذي تقوم به طوائف مسيحية كثيرة وهو مقارب لاسبوع الالام واسبوع الفصح وهو يتكلم عن هذه الفتره ويعتقد انها رمضان المسيحيين في حين ان هذه ليس مفروضه على المسيحيين اي يقومون بها من تلقاء نفسهم لم يفرضها احد عليهم، كل واحد يفطر حتى الساعه 12 او 3 او 6 ليست بالطريقة الاسلامية اي اختيارية طوعية، فلم يزل المسلمون يصنعون كما تصنع النصارى، اي المسلمين قلدوا في هذا الامر النصارى واليهود لكن بطريقة اخرى.

المهم، هل فرض الصيام على اهل الكتاب ؟ بصفة عامة، المسيحيين واليهود ؟

عن قتاده في قولة ( كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم ) قال كتب شهر رمضان على الناس كما كتب على الذين من قبلهم وبعد هذا قال وقد كتب الله على الناس قبل ان ينزل رمضان صوم 3 ايام في الشهر في حين اين فرض رمضان على المسيحيين في الانجيل ؟ لا يوجد هكذا امر اصلا…

اذن في نظر الطبري مفسر الاسلام ان رمضان كان مفروض على المسيحيين وهو خطا شنيع والقران يعلم اخطاء حتى عن عقائد الاخرين، لا يوجد اي نص كتابي على المسيحيين ولا على اليهود يفرض عليهم الصيام فرضا..
الفرض موجود فقط في الاسلام، مفروض عليهم يصوموا 30 يوم غصبا عنهم من طلوع الفجر الى غروب الشمس، دون اي كلام، المسيحيون واليهود لا يوجد هذا عندهم، والقران قد قال عنهم كلام خاطئ…

لنرى هذا الفديو للشيخ محمد حسان يتحدث فيه عن تبريرات الصيام، والحكمة من الصوم…

حكمة موجودة في الاية لعلكم تتقون، التقوى ! رمضان يقوي التقوى عند المسلمين… ياليت ! يكون هذا الكلام صحيح
والامر الثاني، قال الشيخ محمد حسان في الفديو اعلاه، هناك حكمة حتى لو غابت عنا، حتى لو لم يفهمها الناس فهي موجودة .
اعطانا الشيخ ثلاث حكم ، التقوى، تهذب الضمائر وتزكي الاخلاق، حتى يشعر المسلمون بالجوع الذي يعيشه الكثير من الفقراء المسلمين بالطبع، حتى لو قلنا غير مسلمين لا توجد مشكلة.
و حتى يتذكروا فضل الله عليهم، لولا نعمة الخير الكثير والاكل والشرب يعني نتذكر انه هذه نعمة تزول عنا في شهر رمضان نجوع حتى نقول شكرا لله لانه اعطانا الاكل والشراب، ممتاز…
ثم الامر الاخر صحي، حكمة صحية، نحن نصح في رمضان، غالبا ستسمعون هذه الثلاثة، حتى

  1. نتقي الله.
  2. نشعر بجوع الفقير.
  3. حتى نصح.

ويمكن نضيف عليها الرابعه، حتى نقول شكرا لله..
اول شئ لنرى هل فعلا الصيام يساعد على التقوى ؟ تقول الاية ( لعلكم تتقون ) يقول الطبري ( لتتقوا اكل الطعام وشرب الشراب وجماع النساء فيه ) يعني طلعت حتى التقوى عند بعض المفسرين ليس معناها التقوى ! تتقوا اي تتجنبوا لعلكم تتجنبون الطعام والشراب وجماع النساء، يعني لاعلاقة لها بالمعنى الذي قاله الشيخ..

عن السدي ان قوله ( لعلكم تتقون ) فتتقون من الطعام والشرب والنساء مثلما اتقوا، يعني مثل الذي اتقى النصارى قبلكم…
وحتى لو سلمنا بقول الشيخ ان التقوى معناها ان يتجنب المسلم نار جهنم، لان التقوى هي من الوقاية من الاحتماء، يعني الانسان يتجنب المعاصي ونار جهنم، طيب يعني يصير انسان احسن لو اردنا تبسيط هذا الامر !!
بل هناك حديث صحيح مسلم في كتاب الصيام باب فضل شهر رمضان ( انو اذا كان رمضان فتحت ابواب الرحمة، غلقت ابواب جهنم وسلسلت الشياطين ) يعني الشر يقل، يعني لما يصير رمضان يقل الشر ويصير المسلمون اتقياء ويصير رحمة وخير…

كبرنا في جو و بلد اسلامي ولم نرى هذا الامر، بالعكس، فيرمضان وجوه عابسة، خصام، ناس لا تريد ان تشتغل، لا تريد ان تقوم من النوم، العكس الذي نراه !! سيقول بعضهم هؤلاء لا يمثلون الاسلام !!
1400 سنة والاسلام ينتج لنا هذا النوع في كل رمضان ويقولون ان ليس هذا هو الغرض من رمضان ؟ اذا لو وصف اي طبيب دواء لاي شخص وهذا الدواء عمل اثار عكسية على المريض سنغير الدواء لا نغير المريض !!

المفروض ان هذا رمضان، طوره الله للبشرية، لكن بالعكس، والذي يرى عكس ما نقول فليخبرنا. سلسلت الشياطين يعني لازم نعمل احصائية تثبت ان نسبة الشر تقل تماما لان الشياطين مقيدة، اي ان نسبة الشر تكون شبه منعدمة، بالعكس تعالوا لنرى ماذا يحصل في رمضان:

مثلا في المغرب، هناك جريدة الكترونية اسمها هسبريس مشهورة في المغرب، تقول: ارتفاع معدل الجريمة خلال شهر رمضان في المغرب، في كل سنة يحصل هذا الامر وليس حادثة تتعلق بسنة واحدة او سنتين او مجرد شئ استثنائي بل كل رمضان ترتفع معدلات الجريمة، الناس من السهل ان تبدأ الشجار معدلات الجريمة ترتفع شئ طبيعي…

hesspress

المصدر من هنا  و تستطيعون التأكد من هنا من مصدر اخر.

نشوف بلد اخر… في مصر في شهر رمضان نسبة الجرائم اكثر من اي شهر اخر بنسبة 30 بالمئة، رمضان الذي يريد ان ينتج لنا التقوى، ينتج لنا زيادة 30 بالمئة من الجرائم في مصر حسب هذه الجريدة…

masress

المصدر من هنا لمن يود قرائة الخبر كاملا 

في غزة، البلد الاسلامي 100% بسبب وجود تيارات اسلامية متشددة، والحجاب والنقاب والصلاة وكل شئ، في سبتمبر 2009 جريدة الرسالة تقول – خلال رمضان ارتفاع معدل الجرائم في غزة، هل كل هذا استثناء وهؤلاء لا يمثلون الاسلام ؟

resala-khabar

انقر هنا لمشاهدة الخبر كاملا من مجلة الرسالة…

هل هذا صدفة ؟ لنذهب الى الجزائر، ارتفاع معدل الجريمة في الجزائر منذ بداية شهر رمضان،

jazaer-time-khabar

انقر هنا لمشاهدة الخبر كاملا من الجزائر تايمز ….

اذن نحن امام ظاهرة، في كل العالم الاسلامي، الاخطر من هذا، السعودية مهد الاسلام، بلد اسلامي كل شئ فيها اسلامي مكة و المدينة و المقدسات الاسلامية، المفروض ان التقوى تكون هناك معصورة ومركزة، اي ان هناك خلاصة التقوى، انظروا الى هذا البحث الذي عملة طالب اسمة حطاب ثواب خالد السبيعي لنيل شهادة ماجستير في 2005 من جامعة نايف العربية للعلوم الامنية / كلية الدراسات العلمية / اسم البحث / اثر شهر رمضان على معدلات حجم الجريمة في المملكة العربية السعودية ..

تحميل بحث الطالب السعودي كاملا من هنا…

ماذا تقول هذه الدراسة ؟ استنتج هذا الباحث و قال، ” لاحظت الدراسة ارتفاع ارتكاب الجرائم الاخلاقية في شهر رمضان في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة” !!
في اقدس مقدسات العالم الاسلامي ارتفاع معدل الجرائم الاخلاقية في شهر رمضان !!
هذه هي التقوى !!! رمضان ينتج لنا التقوى، نحن نرى العكس، هل المشكلة في الناس؟؟  وكل مرة لا تنجح النظرية الاسلامية نقول المشكلة في الشخص الذي نجري عليه التجربة ؟ ولا نقول طيلة 1400 سنة انه ربما المشكلة في النظرية نفسها ؟ في الاسلام ؟ الى حد الان 1400 سنة لم ينتج لنا الاسلام مجتمعا نموذجيا نقول عنه واووو انظروا هذا مجتمع نموذجي، هذا مجتمع نتيجة الاسلام !! لا شئ…
وطيلة 1400 سنة وهم يقولون لنا ان الاسلام صح لكن التطبيق غلط، عمركم شفتوا نظرية عمرها 1400 سنة والناس يجربوها ودائما يقولون تطبيقها غلط ؟ ولا مرة قلنا ان المشكلة يمكن في النظريةنفسها ؟ المشكلة في رمضان اصلا ؟

انظروا الى خلاصة النتائج التي توصلت لها هذه الدراسة :

derasa-ramadan-crime-snapshot

اين هذا الامر ؟ في المملكة العربية السعودية !! اذن نحن امام مشكلة حقيقية، شرع لاجل التقوى فلم ينتج لنا اي تقوى تذكر، انتج لنا زيادة في عدد الجرائم التي ترتكب، هناك حكمة اخرى يقولها الشيوخ، قالها الشيخ محمد حسان في الفديو السابق، لكننا نريد ان نثبت ان هذه الحكم تتردد على افواه شيوخ كثيرين وليس واحد او اثنين ولا عشرة، عشرات الشيوخ يرددون هذا الكلام ومئات بل الاف الشباب وملايين الشباب يرددون نفس الشئ… لان نحن امة مرددة لا نبحث!! ابحثوا !! هل فعلا رمضان ينتج التقوى ؟؟ وفي اي زمن انتج هذه التقوى ؟ هل رمضان يجعلنا نتعاطف مع الفقراء ؟ لنرى فديو اخر لشيخ اخر سيخبرنا عن الحكمة من تشريع رمضان حتى نثبت ثم نرد ردا علميا… نشوف الفديو…

هذا جزء من التبريرات التي يقولها الشيوخ، والشيخ الطريفي يقول لنا ان الصوم يجعلك تتذكر نعم الله عليك، فالانسان الذي لا يحس بالجوع لا يعرف نعمة الشبع، ولا يشعر الانسان بالنعم الا اذا انزل الله عليه ضدها، فالله يسلبك النعمة ليذكرك بشكره، ويسلبك اما بامر شرعي او قدري، فهو يعطينا المرض لنعرف قيمة الصحة، ويعطينا الجوع والعطش لنعرف قيمة الشبع!!
هذا المنطق هو اساءه لله !!
يعني الله حتى يورينا قيمة الصحنه يمرضنا ؟
حتى يروينا قيمة البصر يعمينا ؟
حتى يورينا قيمة المشي يعرجنا ؟ ويشلنا ؟
وحتى يورينا قيمة اي شئ يعملنا عكسة ؟
هذا اله شرير ! هذا اله يستمتع بخلق اعطاب في الناس، يعني الانسان الاعمى والناس اللي عندها كوارث مسكينة، الله تسبب لها بهذا الامر حتى تعرف نعمة المشي مثلا !!

ماذا عن الطفل الصغير الذي يولد مشلول من بطن امه ؟ ويستمر مشلول حتى يموت، خلاص عرف نعمة المشي خلاص، اي منطق هذا ؟ رجعلوا المشي ؟ والانسان المولود اعمى منذ البداية ؟ حتى لا يعرف كيف هو البصر اصلا ! ويستمر ويموت اعمى ، خلاص هو عرف نعمة البصر ياسيدي رجعلوا عينة !!

اشياء لا يفكرون بها يقولون اي كلام، طيب حتى نشعر بالفقير لازم نجوع وحتى نشعر بالانسان اللي لا يمشي نقطع ارجلنا ؟ وحتى نشعر بالعريان نمشي عريانين ؟ وحتى نشعر بالاعمى، نفقأ اعيننا ؟
لا ممكن تشعر وتساعدة من غير ما تكون جوعان وعطشان وهذا خلل يبررونه باي شي باي كلام، المهم الترغيب والترهيب وسيلتين اساسيتين في الاسلام، الجزرة والعصا، نرغبك الصوم مفيد للصحة حتى لو كان مضر للصحة، الصوم يجعلك تشعر بالفقير الصوم، يشعرك بالفقير، الصوم اي شي المهم تصوم، ثم يخوفك، لو لم تصم تذهب لجهنم  ويشويك الله على النار !!

اما حقيقة هذه الامور اذا فحصنا كل سبب على حدة نجد انه لا شئ، طيب لنرى هذه الصورة …

ramadan-eftar

قال هذا الشيخ، لنتعاطف مع الفقراء وقالها قبله الشيخ محمد حسان، في الصورة اعلاه افطار رمضان لعائلة متوسطة لا نتحدث عن افطار الاغنياء وولائمهم الرمضانية..
الفقير ممكن ياكل تمرة او تمرتين، والغني ياكل وليمة واكل كثير مشوي ولحم ودجاج ووو اذن رمضان لا يجعل الغني يشعر بالفقير بل الغني سيبقى غنيا ويصوم ويفطر افطار الاغنياء، مائدة افطاره غنية، والفقير المسلم سيبقى فقيرا ومع ذلك يجوع ويعطش  مجبورا، ويفطر افطار الفقراء !!! لا تغيير !!!

رمضان الاغنياء ليس هو رمضان الفقرار والفقير ليس له وقت ممكن يتعب ممكن يشتغل كل اليوم والغني ممكن مرتاح ممكن نايم ممكن عنده الف وسيلة ووسيلة لتمضية الوقت من لعب من تلفزيون من غيرها والفقير مسكين في الشغل في حرارة الشمس، بالعكس رمضان يكرس الطبقية، خلينا نطرح بعض الاسئلة :

  • اذا كان الصيام لنحس بالفقراء، لماذا يصوم الفقير المسلم ؟ ليحس بالاغنياء ؟ طيب ليصوم الغني ويعفى الفقير مثلا !!
  • الا توجد طبقية حتى في الصوم ؟ اليس افطار الغني افضل من مائدة افطار الفقير في كل الاحوال ؟
  • لماذا يعطش المسلم لو قلنا انه يحس بالفقير في الاكل ؟ لماذا يعطش حتى يتضامن مع العطشى ؟
  • لماذا يمتنع عن الجماع ؟ ليتضامن مع العزاب ؟ الغير متزوجين ؟
  • لماذا يعاقب ان لم يصم ؟ هل يعاقب غير المتضامنين ؟ يعني خلاص واحد لا يريد ان يتضامن مع الفقير، هل نعاقبه ؟ في مكان في العالم شخص لا يريد ان يتضامن مع نوعية من الناس مثلا ؟ هل نعاقبه ؟ لماذا العقاب ؟

اذا هو طقس … قولوا انه طقس، هذه هي المشكلة كل شئ في الاسلام يتم تبريره بتبريرات حمقاء وعندما نضعها تحت المجهر لا تصمد دقيقة واحدة…

طيب صدقناكم للاحساس بالفقير … نشر راديو سوا قبل فترة، بالارقام، السعودية اشد بلدان العالم تخمة، واليمن ثاني اشدها جوعا، وهم جيران، بلدان مسلمان، اليمن والسعودية، جيران، واحد جنب الثاني، اليمني فقير مسكين، السعودي غني عنده تخمة من الاكل، امراض السمنة لا حصر لها في السعودية بلغت فيها اعلى النسب في العالم مع الكويت وبلدان الخليج الاخرى بسبب طفرة البترول…

طيب هل ساعد رمضان، السعوديين للاحساس بفقر اليمنيين ؟ ام ان اليمني المسكين الفقير يصوم والسعودي يصوم ؟ وهذا يفطر افطار الفقراء وهذا يفطر افطار الاغنياء ولا تغيير ابدا !!
ستقولون الخطا في التطبيق، يا اخي اين هو في الاية ساعدوا الاحساس بالفقراء ؟؟
واذا عجزت النظرية عن انجاز المرجو من تطبيقها فينبغي ان نغير النظرية، يعني الله في الاسلام فشل فشلا ذريعا لانه شرع رمضان ليحصل على التقوى فحصل من شعبه المسلم من  ( خير امة اخرجها للناس )، حصل على ارتفاع الجريمة…

وشرع لهم رمضان حتى يحسوا بالفقير، فلم يحسوا بالفقير، يعني الله الاسلامي فشل، فهو منذ 1400 سنة قد اعطى طرق معينة للوصول لنتائج معينة فاذا بتلك الطرق تفشل في الوصول للنتائج التي كان يرجوها !

رمضان لم يجعل السعوديين يحسوا باليمنيين اطلاقا، لنرى شئ اخر، هناك مؤشر عالمي، اسمه اكثر الدول سخاءا في العالم، صادر عن منظمة عالمية مشهورة، اسم التقرير World giving index 2014
انقر هنا لتحميل التقرير كاملا بصيغة PDF
ماذا يقول هذا التقرير ؟ يتكلم عن البلدان التي تتبرع اكثر، التي تساعد اكثر، التي تساهم بالاعمال الخيرية بوقتهم واعمالهم وأي شئ، من هو الشعب الذي اتى في المرتبة الاولى ؟
امريكا شعب لم يشرع له رمضان ويحس بشعوب العالم، ويساعد الناس المحتاجين في العالم.

انقر هنا للذهاب الى الموقع المصدر لهذه الاحصائية

وتاتي الدول الاسلامية بدور متدني جدا، كل الشعوب الكافرة تساعد الغير وتتبرع بكل شئ، والمؤمنين اللي عندهم رمضان الذي ولّد فيهم التقوى والشعور بالاخر ليسوا موجودين في صدارة هذه القوائم، من عشرين دولة هناك 3 دول والباقي كلها دول كافرة بنظرة الاسلام.. هل هذه هي الحكمة المرجوة ؟ هل حقق رمضان الحكمة منه ؟

نأتي لمسألة الصحة في رمضان…

يقولون ان الصوم هو مفيد للصحة، عندما نسأل ونستطلع عن الصيام في المواقع الطبية الموثوقة المحترمة، عندما نذهب لدكتور ونسأله عن الصيام Fasting

-( لاتبحثوا باللغة العربية وانسوا هذا الموضوع اصلا، لان عند اغلب الاطباء العرب والمسلمين غلبوا وطوّعوا علمهم ليخدم دينهم، هذه اشكالية القراءة في العالم العربي لانه تم تطويع كل شئ للدين بشكل دنيء، لا ثقة في المصادر العربية )-

نعود للموضوع، في المصادر الاجنبية عندما نقرأ عن الصوم، فاي صوم هو المقصود لانه ممكن تجد بعض الاطباء يقول الصوم مفيد، لكن عن اي نوع من الصوم يتحدثون ؟ هناك انواع كثيرة من الصوم لساعات وليس صوم الاسلام الذي قد يصل الى 22 ساعه في بعض البلدان، ثانيا هم لا يتكلمون عن الصوم الجاف الذي فيه صوم حتى عن السوائل، وهناك شئ اخر هل يتحدثون بالضبط عن 30 يوم ؟ يمكن صوم نافع يوم يومين لبعض الحالات، لكن 30 يوم على التوالي ؟

نتحدى اي شخص ان يجد لنا طبيب محترم في مكان محترم يتحدث بعلم ويقول ان الصوم الجاف ( الذي ليس فيه ماء ) بعدد الساعات الاسلامية ب 30 يوم، صالح للانسان، هذا هو التحدي الصحيح و سننشر اي رسالة تنطبق عليها هذه الشروط في الموقع تعقيبا على هذا الموضوع – راسلونا :

hello [at] mustafaris.com

غالبية الناس الصوم غير مفيد لهم، الصوم الاسلامي بشكله بتتابعه غير مفيد لهم، ماذا عن العطش ؟ مفيد للصحة ايضا ؟ هل يوجد اطباء يوصون بالعطش لساعات طويلة والتعرض للجفاف خصوصا في الحر ؟ في بعض البلدان تصل ل 40 و50 درجة.
هل هذا مفيد للصحة ؟
ماذا عن الامتناع عن الجماع هل مفيد للصحة ايضا ؟
هل توجد اي حمية تمنع الاكل نهارا وتبيحه ليلا ؟

يعني الامتناع عن الطعام في النهار والتعويض بالاكل طول الليل، وغالبا في الدول الاسلامية لا يصومون بل يعوضون الليل بالنهار فقط، تعويض الليل بالنهار، هل توجد اي حمية اي طبيب في العالم تقول الصيام بالنهار والاكل بالليل جيد للصحة ؟
اذا كان مفيد للصحة لماذا يعاقب الانسان على افطار يوم واحد مثلا ؟ لو نصحك طبيب و قال صوم يعني ولكن لو لم تلتزم بالصيام  يومين لا تعاقب بينما الاسلام يعاقب ؟ اذن ليس للصحة !!!

ماذا عن شهر صحي و 11 شهر غير صحي !! ؟ اذا كان الصيام صحيا فلماذا نستغني عنه السنة كلها ونطبقه شهر واحد ؟
لماذا لا نطبقه السنة كلها !!!  ماذا عن الناس الذين لديهم لياقة بدنية عالية مثل الرياضيون هل يعفون شرط الصيام  ؟

اذن الغاية ليست صحة، تشريع رمضان يسبب خسائر اقتصادية و يقتل ناس، اللي عندوا ضغط في الدم واللي عنده سكر وغيرها وفي ناس كثير ماتت بسبب رمضان. لماذا لم يشرع القران مثلا ( كتب عليكم الجري 30 دقيقة كل يوم ) ؟ كان افضل من رمضان وعلى الذين لا يستطيعون 30 دقيقة مشيا !!

لماذا شرع الجوع والعطش اذا كان الغرض هو الصحة ؟ وهل احصائيات البلدان الاسلامية تثبت ان الصوم مفيد للصحة ؟ كلا

لو كان الصوم مفيد للصحة، من الضروري عندما نعمل احصائيات على البلدان الاسلامية التي تصوم، يجب ان تكون نسبة الاصحاء  عالية جدا مادام الله شرعه لغاية صحة المسلمين، لابد ان نحصل على النتائج، مادام المسلمون يطبقون هذا الامر يجب ان تكون نتائجهم ملفته للانتباه.

بالمناسبة حديث ( صوموا تصحوا ) الذي يستخدمه الكثير من خطباء الجمعة وغيرهم هو حديث ضعيف ضعفه الالباني والعراقي والمناوي والكثير من شيوخ الاسلام، وموجود على اسلام ويب بهذا الرابط  لمن يريد الرجوع اليه …

somo-taseho-1somo-taseho-2

نرجع الى الاحصائيات ورأي الاطباء، سناخذ هنا الموقع العالمي المشهور جدا  WebMd

اليكم هذا الموضوع عن الصيام وخطره لمن يريدون تخفيف الوزن اضغط هنا
ليس لدي الوقت الكافي حاليا لترجمة هذا المقال لكن تستطيعون قراءته بنفسكم، بصورة عامة الدكتور هنا يتحدث عن مساوئ الصيام الذي يمكن ان تشرب فيه، واذا اضفنا الانقطاع عن السوائل فهذه كارثه.

هناك ايضا كتاب للدكتور جويل فوهرمان باختصار، يقول فيه ان الصوم ليس اداة لفقدان الوزن، بل يبطئ معدل الايض الخاص بك يعني الميتابولزم الى ادنى حد. الجسم يغير نظامة للحفاظ على الطاقة، عندها ستتجمع الدهون والشحوم في جسم الانسان عوض ان يستهلكها، ولذلك الكثير من الناس بعد رمضان يزداد وزنهم بدل ان ينقص وزنهم ويترشقوا، لانه تمت هذه العملية في اجسامهم.

الكتاب متوفر في امازون للشراء ب 10 دولارات لمن يحب قرائته والاطلاع عليه من هنا …

اذن حتى الاغراض التي يقولونها في الفضائيات ويحاولون تبرير الصيام من خلالها غير موجودة، لو كان الصيام يفيد الصحة لاعطاها للدول الاسلامية، المفروض ان تبان عليهم، ترتيب الدول حسب عامل العمر لا تضع الدول الاسلامية في الصفوف الاولى، توجد احصائية معروفة بخصوص طول الحياة والعمر للافراد المتوقع حسب البلدان اسمها Life Expectancy Country اضغط من هنا لقرائتها كاملة..

life-expectancy for countries 2014

الدول الاسلامية غير موجودة في المراتب المتقدمة والمتوسطة، طبعا هناك اسرائيل وبعدها تجد بعض الدول الاسلامية عندما تصل لل 51 هذا يدل ان الدول الاسلامية تحتل اسفل القائمة من ناحية عامل العمر اي معدل الاعمار التي يعشيها الانسان في البلدان الانسانية اقل من البلدان التي يطلق عليها اسم الدول الكافرة، نجد البحرين في رقم 51، المفروض نجد في راس القائمة السعودية الكويت نجد مصر نجد ايران نجد البلدان الاخرى، لكن لاتوجد، اذن هذا دليل ان الصيام لم يساعد ولم يؤدي الحكمة التي يقول المسلمون انه شرع من اجله.

كارثة كبرى اخرى هي ان الدول العربية تسجل معدلات استثنائية في انتشار البدانة والسمنة هذا مقال في الشرق الاوسط اقرأه من هنا 

badana-sharq-awsat

تقول الصحيفة ان الدول العربية سجلت معدلات كبيرة من السمنة، رغم رمضان !! يصومون وهناك معدلات مخيفة اذن ماهو الغرض من رمضان ؟
ماذا عن موضوع الكسل في رمضان ؟ موقع روسيا اليوم نشر في هذا الموضوع ان السعودية هي الثالث عالميا من ناحية الكسل والسمنة. حيث قال فيه وليد البكري استشاري الغدد الصماء والغدد الباطنية : المملكة تعد ثالث دول العالم في قلة الحركة والكسل قبل مالطا والسودان، ثم قال ان الكويت وامريكا والسعودية اكثر الدول من نسبة السمنة على مستوى العالم، طبعا امريكا نعرف السبب هو الاكلات السريعة fast food عملت هذه المشكلة، وامريكا لا تدعي ان عندها رمضان مشرع من الله وان الغاية منه واحدى الحكم منه هي الصحة، لكن الذين يدعون هذا الامر هم في المرتبة الاولى او المراتب الاولى وقال ان نسبة سكان المملكة المصابين بالسمنة وصلت الى 40 بالمئة !!

saudia-kasal-rt

اذا نحن امام 40 بالمئة من السكان مصاب بالسمنة،

لنرى موضوع اخر في جريدة الحياة، يقول ان السعودية الاولى عالميا في الاصابة بالسكري،ماهي اسباب مرض السكري؟ 25 بالمئة من سكان السعودية اي ربع السعوديين يعانون من مرض السكري، السعودية في المركز الاول في التصنيف الكويت ثانيا قطر ثالثا الامارات رابعا مصر خامسا لبنان سادسا تركيا سابعا …

سلطنة عمان في المركز التاسع، بينما في اخر القائمة اليابان والمملكة المتحدة والسويد، البلدان الكافرة !! بينما بلدان ( خير امة اخرجت للناس ) التي شرع لها الله رمضان  ومن حكمه الصحة هي من اسوأ البلدان صحيا !! واشارت الجريدة في تقريرها الى ان اعداد المصابين بمرض السكري في السعودية في تصاعد مستمر، وقالت عازية ذلك الى سوء التغذية وعدم ممارسة التمارين الرياضية، واعتبر مرض السكري اكثر الامراض فتكا حتى من الايدز ب ثلاث مرات !!!

لو شرع رمضان لاجل صحة المسلمين لا نرى انه اعطاهم اي صحة، بل نرى العكس !!
لو شرع لهم 30 دقيقة من التمارين الرياضية في اليوم، كان افضل لهم وعلى فكرة بعض الناس يقولون الصلاة رياضة !!!
كل تبريرات الصلاة انها شرعت للرياضة،الوضوء لاجل النظافة ، وكل هذا كلام فارغ، لانه بما يخص الوضوء حتى لو اخذ الشخص احسن دوش وغسل باحسن الشامبوهات والصابون وافضل انواع المنظفات من كل شئ في العالم، لايستطيع الصلاة بدون وضوء، اذن الغرض من الوضوء ليس هو النظافة انتهينا، كما قلنا هو طقس حاله حال البقية …

اما الصلاة فالغرض منها ليس الرياضة كما يقول البعض، لان الوقوف والركوع ليس رياضة، و لوكان رياضة لماذا لو اضفنا ركعة واحدة تعد الصلاة باطلة ؟ هل توجد رياضة في العالم لو اضيف لها دقيقة واحدة من الركض يصبح الجري والركض باطلا ؟
او مثلا عملنا تمرين ال  ( بوش ابس )  وعملنا واحدة زيادة، هل كل تمرين ال ( البوش ابس ) راح ؟؟؟ صار ملغي ؟؟؟
هي طقس !! قولوا انها طقس !!! ولا ندري لماذا نقوم بهذا الطقس !!! شرعه لنا محمد…
خلاص انتهينا، اما اللف والدوران الصلاة رياضة والوضوء نظافة و الصيام صحة، و ان العلوم اثبتت ان الدورة الدموية تقوم بكذا هو تحايل واستخدام العلم بطريقة بشعة لتبرير طقوس لا حكمة منها ولا غاية منها على الاطلاق…

اليكم ترتيب الدول في مرض السكري من جريدة الايكونومست البريطانية 22/ابريل/2014 …. المصدر من هنا…

economist-diabetes-chart

اذن نحن امام مشكلة عويصة، الكويت وقطر والبحرين والامارات ومصر ولبنان وتركيا وعمان والسعودية، في اول الصفوف البلدان الاسلامية في مرض السكري، معدل الحياة المأمول لم تنجحوا فيه، معدل السمنة عالي، السكري عالي، اي شئ قدمه لنا رمضان ؟ لا ندري لحد الان !
كل الاسباب التي قالوها لا يوجد منها شئ.

لو رجعنا الى المشاكل التي يخلقها رمضان :

  • قلة الانتاج والعمل في كل الاماكن.
  • مشاكل صحية بالجملة منها الهضم، اسألوا المستشفيات هل تزيد حالات التي تذهب مستعجلات والطوارئ ام تنقص في رمضان ؟
  • مخاصمات ومشادات ومشاكل.
  • نفاق اجتماعي وضغط اجتماعي، حتى الانسان الذي لا يريد ان يصوم هناك ضغط اجتماعي عليه بان يصوم، المجتمع اصبح يجبر الناس على الصوم، لايستطيع الفرد ان يقول لا للصوم.
  • ارتفاع الاستهلاك، وهذا امر معروف لان الانسان عندما يكون جوعان ويذهب للتسوق فهو حتى يشتهي كل شئ .
  • قلة المداخيل السياحية، من يريد ان يذهب في شهر سياحة الى دولة اسلامية في شهر رمضان، لامطاعم مفتوحة قليلة جدا، الناس هناك مشاكل وتعصب، ولاداعي ليتركوا البلدان السعيدة التي فيها فرح و ناس مبتسمة ونذهب الى بلد اسلامي كل وجوهه عابسة تعبة وناس تضرب بناس…

هل القران صالح لكل مكان وزمان ؟ لننظر لسورة البقرة 187 :

وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر ثم اتموا الصيام الى الليل.

التفسير :

  • هو بياض النهار وسواد الليل ( الطبري ).
  • الخيط الابيض هو ضوء النهار، والخيط الاسود هو سواد الليل ( الطبري ).

يعني انت في السويد يعني يتبين لك انت الخيط الابيض من الاسود، وليس يتبين لشخص اخر في السعودية، يعني كل شخص بحسب المكان الموجود فيه يتبين له الخيط الابيض من الخيط الاسود !!

اذا، لنرى بعض الاماكن في العالم :

ايسلندا : ساعات الافطار ساعتين فقط، الفجر في احدى مدنها ساعه 2 والمغرب الساعة 12 يعني فقط ساعتين للافطار، وبعد هذا 22 ساعة صيام منقطع عن الماء وعن الاكل، ماذا ستعمل ؟ صحي ؟ القران شرع الصيام بحكمة الصحة طيب تفضلوا !!

هذا موت ! هذا انتحار ّ هذا دليل ان محمد لم يعرف اي شئ عن العالم ولا يعرف ان الارض كروية ولا يعرف اي شئ، هو طقس تم ت صياغته لاجل قبيلته والقرى المجاورة، ( ام القرى وماحولها ) كما يقول القران…

فلندا : 3 ساعات ونصف افطار، السويد :  4 ساعات افطار فقط، الانسان لازم يجوع ويعطش 20 ساعه في السويد او 22 ساعة تقريبا في بعض البلدان الاخرى وياكل بسرعة في ساعتين كل شئ يحتاجه… !!

بعض العلماء قالوا يصوم بحسب السعودية، من قال هذا الكلام ؟؟ هذا تحايل على النص القراني ، يتبين لكم انتم وليس لمن في دولة اخرى، بل هم يحاولون ايجاد مخرج معين لهذه المشكلة العويصة…

صوم عن وجبة او وجبتين وتبرع بالطعام الى فقير… لامشكلة، لكن ان تقتل نفسك بهذه الطريقة لانه فرض بتشريع لا تعرف الغاية منه هذا خطأ، حتى ان الاسلام يقول ان خلوف الصائم كالمسك، يعني ان الرائحة النتنة التي تخرج من فم الصائم المحروم من الطعام والشراب هي عند الله مثل المسك، ماهذا ؟ هل الله يستمتع بتجويع الانسان وتعطيشه ثم يشم رائحة نفسه ؟

وللحديث بقية وللموضوع تحديثات قادمة…

تم التنضيد من فديو برنامج سؤال جريء للاخ رشيد

عنوان الحلقة لماذا يصوم المسلمون


بواسطة : مصطفى الفارس

عن مصطفى الفارس

مهندس علماني من الطبقة الوسطى أؤمن بأن لي مطلق الحرية في التفكير والنقد وعدم السماح لما هو مقدس عند البعض بالتحكم في مصيري. في اوقات فراغي أكتب بعض المواضيع و اترجم بعضها و أنشرها في هذه المدونة وغيرها من الاماكن. للتواصل يمكن استعمال البريد الالكتروني وشبكة التويتر.

13 تعليق

  1. ماذا يعاقب ان لم يصم ؟ هل يعاقب غير المتضامنين ؟ يعني خلاص واحد لا يريد ان يتضامن مع الفقير، هل نعاقبه ؟ في مكان في العالم شخص لا يريد ان يتضامن مع نوعية من الناس مثلا ؟ هل نعاقبه ؟ لماذا العقاب ؟
    الله تعالى لم يذكر عقابا او جزاة للصائم فقال تعالى الصوم لي و انا اجزي به و هو لم يقل ساعاقب هذا افتراء

    • الصوم هو احد اركان الاسلام و واجب مهم من واجباته و الذي لا يصوم في المجتمعات الاسلامية تتم محاربته نفسيا و معنويا و ربما جسديا ايضا، هذا هو المهم بالنسبة لي (ما وصلنا و ما هو مفروض على مجتمعاتنا) سواء ان جاء رجال الدين المختصين بالترقيع بامور اخرى ام لا.
      {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة:183]
      النص واضح لا يتحمل التأويل.
      و هذا نص من احاديث محمد يقول فيه :
      النبي صلعم قال: “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان”
      يعني من لا يصوم خرج عن الاسلام، و معروف ما هو مصير الخارج عن الاسلام في هذا الدين.

  2. يا أستاذ أنا جربت وصمت 8 أيام وجعوني الكلاوي بسبب الحر الشديد والانقطاع عن الماء فبطلت صوم.بعدين مابعرف إذا أغفلت نقطة أنه يوجد آية بالقرآن تسمح للأعنياء بدفع بدل نقدي عن كامل الشهر دون صيامه وبالتالي وين الفوائد الصحية والنفسية .وعندي طلب ياريت تسلط الضوء على الدين الايزيدي اللي تواجد قبل الاسلام واللي تقاليده تشبه تقاليد الاسلام.القبلة عندهم هي الشمس.خمس صلوات باليوم.صيام 40 يوم.يوجد دراسة قدمها إيزيدي على موقع نبيل فياض.غنية جدا .والله مابعرف كيف وصلك إياها ﻷني ضعيف شوي بالنت.

    • عزيزي nomer redwan
      لا يوجد طبيب لديه شرف مهنة و يحمل قليلا من العلم الا و قال ان الانقطاع عن السوائل لساعات طويلة هو كارثة للجسم البشري. اما موضوع احساس الغني بالفقير فهو هراء مطلق لان الغني يأكل وليمة في الافطار و الفقير ايضا يصوم و ياكل طعام بسيط.
      وبالمناسبة كنت انا اصوم رمضان بكامله و اعرف معتى الصيام و تفاهته بالنسبه للانسان.
      انتظر هذه الدراسة منك في صفحة اتصل بي او هنا في التعليقات او على بريد المدونة
      hello (at) mustafaris (dot) com
      تقبل تحياتي

  3. بسم الله الرحمان الرحيم قال الله سبحانه وتعالى(يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ (189).ارجو التصحييح لقد من الله عليه برؤيا وهي اني رايت في المنام رجل يخطب في الناس ويقول لهم (عشرين يوم وياتيكم عذاب النار)فقلت جذب ثمه قلت عشرين يوم ويطلع ياجوج وماجوج)قال الله سبحانه وتعالى(الصافات – الآية105 (قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا ۚ إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ)بسم الله الرحمان الرحيم تعبير الشطر الاول من الرؤيا هو ان الرجل الذي سوف يخطب في الناس ان شاء الله ويقول لهم ((عشرين يوم وياتيكم عذاب النار)هو واحد من ياجوج وماجوج وللعلم ان ياجوج وماجوج هم نفسهم الملكين هاروت وماروت اما تعبير الشطر الثاني من الرؤيا وهو اني قد كذبت ذالك الرجل وقلت (جذب عشرين يوم ويطلع ياجوج وماجوج )ارجو التصحييح فان خروجهم سيكون عندما ينتهي عشرين يوم من الشهر العربي الحالي اوالاشهر العربيه الاخرى اوعندما ينتهي عشرين يوم من الشهر الميلادي الحالي او الاشهر الميلادية الاخرى ان شاء الله ولقد صدقني ربي الرؤيا وها انا اقول لكم قبل خروجهم بوقت خروجهم وهو من علم الغيب اعلمو اني قد بلغت في يوم 6/2/2015 فعليكم بتقوا الله وعليكم ان لاتعتدو في يوم الجمعة قال الله سبحانه وتعالى. {أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتًا وَهُمْ نَائِمُونَ . أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ . أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ )في الايات الكثير ولاكن اريد ان ابين لكم اخوتي اعلمو (ان وعد الله حق ) والله واسع عليم اعلمو يا اخوتي عندما تاتيكم الملائكه اوياتي الله اوبعض ايات الله ا ن شاء الله لاينفعكم الايمان ان لم تكن امنت من قبل اوكسبت في ايمانك خيرا بدليل قول الله سبحانه وتعالى(هل ينظرون الاان تاتيهم الملائكه اوياتى ربك او ياتى بعض ءايات ربك يوم ياتى بعض ءايات ربك لاينفع نفسا ايمانها لم تكن ءامنت من قبل او كسبت في ايمانها خيرا قل انتظرو انا منتظرون(158)الانعام الاءيات التي وعد الله سبحانه وتعالى بها كثيرة منها خروج ياجوج وماجوج ونزول النبي عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام وعلى جميع الانبياء والمرسلين وخروج الدابة عليه الصلاة والسلام وعلى جميع الانبياء والمرسلين والصاعقة وحجارة سجيل والمسخ والخسف )قال الله سبحانه وتعالى (فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )44غافر. السلام عليكم قال الله سبحانه وتعالى( ان وعد الله حق) بسم الله الرحمان الرحيم قال الله سبحانه وتعالى(وَعْدَ اللَّهِ ۖ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ 6 )(يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ 7الروم )قال الله سبحانه وتعالى( القصص – الآية 7وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ أُمِّ مُوسَىٰ أَنْ أَرْضِعِيهِ ۖ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي ۖ إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ )قال الله سبحانه وتعالى( فَرَدَدْنَاهُ إِلَىٰ أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ 31القصص )قال الله سبحانه وتعالى(قَالَ لَا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُم بِالْوَعِيدِ 28 )( مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ 29 ق )لقد وعد الله المؤمنون ووعد الكافرين واعلمو ان وعد الله حق الدجال عند السنه القصة الأغرب والأشهر لأسطورة الدجال والجساسة وردت في صحيح مسلم في صحيحه حديثا رقم (7252 وايضا ورد في صحيح البخاري الحديث رقم 3439- الدجال ذكر في التراث الشيعي إلا أنه ليس بتلك التفاصيل الأسطورية التي ذكرتها صحاح السنة عنه . 1 ملاحظات حول أدلة من يعتقد بهذه الأسطورة:. لم يستدل بواسطة القرآن عن أدلة تفيد بصحة هذه الأسطورة.الاستدلال من كتاب الله هو ان ياجوج وماجوج يدعون انهم الهة ا ويدعون انهم المهدي المزعوم اعلمو ان لاوجود للمهدي او يدعون انهم النبي المسيح عليه السلام او يدعون انهم الدابة فعليكم ان لاتصدقوهم اعلمو انهم يستخدمون السحر يسحرون اعين الناس ويحسبون انهم يحييون لهم الموتى وللعلم ان الموتى لايرجعون كما بين الله في الايه 95من سورة الانبياء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وعلى جميع الانبياء والمرسلين فقط يرجع انشاء الله وللعلم ان ياجوج وماجوج لاياكلون ولايشربون ولاينامون ومايقومن به هو السحر وللعلم ان من يقومن بحياهم لايستطيعون الكلام لانه يخيل اليك من سحرهم انهم يحيون الموتى فعليكم ان لاتتبعوهم واعلمو ان النبي عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام يحيي الرسول محمد عليه الصلاة والسلام وعلى جميع الانبياء والمرسلين فقط والرسول يكلمكم فتبينو الفرق وايضا طريقة احياء الموتى كما في قصة العزير عليه الصلاة والسلام وعلى جميع الانبياء والمرسلين يعني عضام ثمه ينشزهن ثمه يكسوهن لحما ثمه يكلمكم .ومايقوم به ياجوج وماجوج هو سحر اعين الناس كما حصل في قصة النبي موسى عليه الصلاة والسلام وعلى جميع الانبياء والمرسلين مع السحرة لما القو عصيهم وحبالهم يخيل اليه من سحرهم انها تسعى زورو صفحتنا على الفيس بك القرءآن المصدر الوحيد للتشريع فقط السلام عليكم اخوتي اختلف السنه والشيعه فيما بينهم واختلف الشيعه فيما بينهم واختلف السنه فيما بينهم في امور كثيرة ومنها اختلافهم في الشهر العربي فبداية الشهر العربي تكون من مكة لانها ام القرى يعني مكة تسبق الدول التي تقع شرقها بيوم .زورو صفحتنا على الفيس بوك العالم عباس السعداوي

  4. براءة الطفولة

    لماذا قمت بكتابة ما قاله الاخ رشيد في حلقته على الصوم؟ على الاقل كان عليك ان تذكر المصدر

    • لو قرأت الموضوع للنهاية ياشاطر ياملا فهيمة كان شفت هذا السطر في النهاية:
      تم التنضيد من فديو برنامج سؤال جريء للاخ رشيد

  5. قرأت الموضوع كاملا مع انني لا اتفق مع كل ما يرد في حلقات الاخ رشيد لكنني اجد فيه الكثير من المنطقية.
    هل من الممكن توضيح اثر الصوم عند المسيحيين ؟؟

    • انا ايضا لا اتفق مع كل مايأتي به الاخ رشيد لكن اغلب حلقاته مميزة والرجل يطبق الطابق العلمي.
      مشكلته الوحيدة انه يطبقه على الاسلام فقط ويستثني المسيحية واليهودية وبقية الديانات.

  6. نحن أحفاد أرفكشاد بن سام بن نوح الذين بنوا أعظم حضارات على الأرض في الهلال الخصيب بلاد سام, و أسياد جميع كائنات الحية على سطح الأرض
    أما أنتم يا أعاجم أحفاد الضربان والحمير لا أصل, لا حضارة, لا تاريخ, ولا مستقبل.
    سوف تعود العزة العربية مثل الطائر العنقاء الذي ينهض من رماده ولو كره الأعداء
    سوف تبقى الأسود أسوداً, وتبقى الكلاب كلاباً

  7. أنا أحتفل سنوياً بتاريخ 10 حزيران بذكرى إنتصار العرب على ضربان صحراء تركمنستان الإرهابيين.
    يلا يا شباب العرب, هاتوا زجاجة عرق ولنحتفل مرة أخرى بيوم النصر.

    شاهد هؤلاء الأُسود الذين كسروا خشوم الأعداء عيال ضربان صحراء تركمنستان:

    http://www.padmaz.org/wp-content/uploads/2014/04/althowra.jpg

    http://www.noonpost.net/sites/default/files/field/image/0larg1272114088.jpg

    مثل ما يقول الشاعر:
    وين وين الجاب طاريها الحرب … نكسر اخشوم الاعادي من نطب.
    حنا العرب أسياد العجم إلى أن تقرع الساعة

  8. مجهود ضخم جدا، سأقوم بقراءته ليلا قبل النوم
    شكرا لمواصلتكم الكتابة

رأيك مهم - اترك تعليق