فوائد بول البعير في الدين الاسلامي

في البداية احب ان اوضح ان هذا الموضوع يبحث عن الحقائق ويثبتها للمراجعة مستقبلا، وليست من باب التهكم والسخرية نظرا لما يحتويه هذا الموضوع من الكوميديا والتقاذف والانتقاص بين فرقتي الاسلام الرئيسية ( السنة والشيعة )، الذي دفعني لتوضيح هذا الامر هو خبر قرأته منذ يومين يتحدث عن شخص باكستاني تم القبض عليه في السعودية بتهمة الغش حيث انه كان ولمدة سبعة اشهر يبيع بوله على انه بول البعير، والناس تشربه في بلاد الحرمين 🙂 حيث كثر اللغط مابين الناس في مواقع التواصل الاجتماعي بالتنابز مابين السنة والشيعة والتهكم على الخبر و قرات للبعض يقولون “الحمد لله على نعمة الاسلام” !!؟؟
هذا هو لب الاسلام يا ايها المسلمين الجاهلين بالاسلام !!! اقرأوا دينكم جيدا  مصدر الخبر 1 – مصدر الخبر 2 – مصدر اخر

bol-1 bol-2

بول البعير أو ابوال الابل كما تسمى في النصوص الاسلامية، لها وبحسب هذه النصوص فوائد كبيرة لصحة الانسان وهذا امر قاطع لا جدال فيه ومن هذه النقطة لمن يشكك بصحة هذا الموضوع من المسلمين او غيرهم عليه ان يرجع الى المصادر الاسلامية ( السنية + الشيعية ) ليتأكد من صحته، ومن المعلوم انه اذا اتفق السنة والشيعة على حديث معين فان مصداقيته ستكون عالية جدا، و من المثير ان الكثير من الجهلاء من الفريقين يعير وينتقص من الاخر بموضوع بول البعير وهم لا يعرفون انها موجودة في كتبهم ومراجعهم.

في الوقت الذي وصل فيه الانسان المتحضر الى الفضاء و انفجر العالم الحديث بالاختراعات والابتكارات الرهيبة، نجد ان سكان منبع الدين الاسلامي لا يزالون يتعاطون بول البعير للعلاج من الامراض لا لشئ سوى ان النبي محمد تحدث عن هذا الموضوع واوصى به قبل 1400 سنة وبالطبع هم يحاولون ان يصبغوا هذا الفعل بالعلمية والشرعية عن طريق الاسطوانة المشروخة التي يتم استخدامها بمواضيع الاعجاز القراني وهي ( اثبت العلم ، قال العلماء ، اثبتت الدراسات … الخ ) ومن ضمنها دراسة ساتطرق اليها اجرتها احدى الجامعات السودانية عن فوائد بول البعير !!

bol-ebel-3

رغم ان اي شخص بسيط و اي انسان لديه شئ بسيط من العلم سيعرف ان البول هو نتاج عملية يقوم بها الجسم للتخلص من السموم ويطرحها بهذه الطريقة، ولو رجعنا للويكيبيديا فسنجد بان هذا البول بالذات يسبب امراضا كثيرة نظرا لوجود الكثير من المواد شديدة السمية التي تتوفر في بول الابل بالذات وتركيز مادة اليوريا السامة جدا فيها أكثر من اي كائن حي آخر، نظرا لطبيعة الجمل الذي يعيش في الصحراء والذي يستخلص اكثر كمية ممكنة من الماء عن البول. وهناك العديد من الحالات التي سجلت والتي انتهت إلى المستشفيات بعد تناوله ناهيك عن القرف من مجرد التفكير بهذا الموضوع لا لشئ سوى ان محمد كان يفعله و الامه المرددة تقوم بالتقليد.

باقي هذا المقال سيتطرق الى المصادر الاسلامية السنية و الشيعية و محاولات المسلمين لاضفاء صبغة علمية على هذا الامر الشنيع.

شرب بول البعير عند السنة

هنا مصدر السنة الرئيسي ( البخاري ) اذهب الى المصدر من هنا فتح الباري شرح صحيح البخاري ، ولمن لا يعرف فان كتاب صحيح البخاري هو أصح كتاب لدى السنة من بعد القران، وهذا مصدر اخر من جامعة ام القرى عن فوائد بول البعير…

روى البخاري في صحيحه عن أنس بن مالك قال:
«أن ناسا، اجتووا في المدينة فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يلحقوا براعيه ـ يعني الإبل ـ فيشربوا من ألبانها وأبوالها، فلحقوا براعيه فشربوا من ألبانها وأبوالها، حتى صلحت أبدانهم فقتلوا الراعي وساقوا الإبل، فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم فبعث في طلبهم، فجيء بهم فقطع أيديهم وأرجلهم، وسمر أعينهم‏.‏ قال قتادة فحدثني محمد بن سيرين أن ذلك كان قبل أن تنزل الحدود‏.»
قال أهل اللغة: الجوى داء يصيب الجوف.
وفي رواية ثابت عن أنس: «إن ناسا كان بهم سقم قالوا: يا رسول الله آونا وأطعمنا»، وفي رواية غيلان «كان بهم هزال شديد»، وفي رواية أبي سعد «مصفرة ألوانهم»، وفي رواية همام عن قتادة عن أنس «فعظمت بطونهم»، فهذه الروايات توضح مفهوم الأمراض التي كانت عندهم، مثل اصفرار اللون، والهزال الشديد، وعظم البطون (الاستسقاء).

نقطة على الماشي / هل قرأتم ماذا فعل نبي الرحمة والانسانية بهؤلاء ؟

  1. قطع ايديهم.
  2. قطع ارجلهم.
  3. سمر اعينهم، اي فقأ عيونهم.
  4. تركهم في حرارة الشمس ليموتوا بعد هذا التمثيل والتعذيب !

نرجع الى موضوعنا الاصلي،في هذا الفديو الدكتور عبد العزيز الفوزان يتحدث عن شرب بول البعير ( سنة ).

ننتقل الى موضوع اضفاء الشرعية العلمية و الطبية على عملية شرب بول البعير والعهدة على مصدر الخبر ويكيبيديا :

كشف عميد كلية المختبرات الطبية بجامعة الجزيرة السودانية عن تجربة علمية باستخدام (بول الإبل) لعلاج أمراض الاستسقاء وأورام الكبد أثبتت نجاحها لعلاج المرضى المصابين بتلك الأمراض. كما قامت إحدى الباحثات في السعودية بتطوير علاجاً لبعض الأمراض الجلدية وبعض الجروح باستخدام أبوال الإبل حيث أنتجت مرهما محضرا من بول الإبل وحصلت على براءة اختراع من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في السعودية وحصلت عن هذه الفكرة على ميدلية فضية وشهادة تقدير من معرض الاختراعات الدولي الذي عقد في العاصمة السويسرية جنيف في دورته الثالثة والثلاثين في عام 2005 وحصلت على الميدالية الذهبية للمرأة المخترعة من المنظمة العالمية للملكية الفكرية عن العلاج ببول الإبل.


شرب بول البعير عند الشيعة

تمام ؟؟ الى هنا الشيعة فرحين و شامتين بالسنة وينعتوهم باصحاب بول البعير !! اعزائي الشيعة لنرى موسوعة ( وسائل الشيعة ) التي تستقي مصادرها من كتب الشيعة الرئيسية وفي مقدمتها كتاب ( الكافي ) وهو بمثابة البخاري عند السنة. ولمن لا يعرف ما هو كتاب ( الكافي ) وانا اجزم ان اغلب الشيعة لا يعرفونه نظرا لجهل المسلمين بدينهم كالعادة، اسألوا عن هذا الكتاب و اسالوا من اين يستقي مراجعكم ايها الشيعة الاحكام والاحاديث…

٥٩ ـ باب جواز شرب أبوال الإِبل والبقر والغنم ولعابها والاستشفاء بأبوالها وبألبانها.

 ١ ـ محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى ، عن أحمد بن الحسن ، عن عمرو بن سعيد ، عن مصدِّق بن صدقة ، وعن عمار بن موسى ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : سئل عن بول البقر يشربه الرجل ، قال : إن كان محتاجاً إليه يتداوى به يشربه ، وكذلك أبوال الابل والغنم.
٢ ـ عبد الله بن جعفر في ( قرب الإِسناد ) عن السندي بن محمد ، عن أبي البختري ، عن جعفر ، عن أبيه أنَّ النبيّ ( صلّى الله عليه وآله ) قال : لا بأس ببول ما أكل لحمه.
٣ ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن بكر بن صالح ، عن الجعفري ، قال : سمعت أبا الحسن موسى ( عليه السلام ) يقول : أبوال الابل خير من ألبانها ، ويجعل الله الشفاء في ألبانها.
ورواه الشيخ بإسناده عن أحمد بن محمد بن عيسى مثله .
٤ ـ وعن عدَّة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبد الله ، عن نوح بن شعيب ، عن بعض أصحابنا ، عن موسى بن عبد الله بن الحسن ، قال : سمعت أشياخنا يقولون : ألبان اللقاح شفاء من كلّ داء وعاهة ، ولصاحب الرّبو أبوالها.
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن نوح بن شعيب مثله.
٥ ـ الحسين بن بسطام وأخوه في ( طبّ الأئمّة ) عن الجارود ابن محمد ، عن محمد بن عيسى ، عن كامل ، عن موسى بن عبد الله بن الحسن مثله ، إلاّ أنّه ترك ذكر الأبوال.
٦ ـ وعن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، أنّه قال مثل ذلك ، وزاد : فيه شفاء من كلّ داء وعاهة في الجسد ، وهو ينقّي البدن ، ويخرج درنه ، ويغسله غسلاً.
٧ ـ وعن أحمد بن الفضل ، عن محمّد ، عن إسماعيل بن عبد الله ، عن زرعة عن سماعة ، قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن شرب الرجل أبوال الإِبل والبقر والغنم ، تنعت له من الوجع ، هل يجوز له أن يشرب ؟ قال : نعم ، لا بأس به.
٨ ـ وعن أحمد بن محمد ، عن محمد بن خالد ، عن محمد بن سنان ، عن المفضّل بن عمر ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، أنّه شكا إليه الربو الشديد ، فقال : اشرب له أبوال اللقاح ، فشربت ذلك ، فمسح الله دائي.
وقد تقدّم في الأسآر حديث : كل ما يجتر فسؤره حلال ولعابه حلال.
أقول : وتقدّم ما يدلّ على ذلك في النجاسات، ويأتي ما يدلّ على شرب بول الإِبل في حدّ المحارب.

المصادر :

  1. وسائل الشيعة ( مصدر 1 ) ، ( مصدر 2 ).
  2. مركز الابحاث العقائدية.
  3. جامع المقاصد في شرح القواعد.

في هذا الفديو  السيد صباح شبر يتحدث عن شرب بول البعير ( شيعة )

وفي اخر القول : يا مسلمين لا تتهكموا على الموضوع فانه حقيقي وفي نصوصكم، ولا داعي لان يتنابز السنة والشيعة بالموضوع فانه حقيقي وفي مصادركم و موثق… اقرأوا دينكم جيدا و اجلسوا معا و تمتعوا بالمشروب الرائع ( بولا كولا ) الغازي الرهيب.


بواسطة : مصطفى الفارس

عن مصطفى الفارس

مهندس علماني من الطبقة الوسطى أؤمن بأن لي مطلق الحرية في التفكير والنقد وعدم السماح لما هو مقدس عند البعض بالتحكم في مصيري. في اوقات فراغي أكتب بعض المواضيع و اترجم بعضها و أنشرها في هذه المدونة وغيرها من الاماكن. للتواصل يمكن استعمال البريد الالكتروني وشبكة التويتر.

2 تعليقان

  1. لم اكن اعرف ان للشيعة كلام في بول البعير ايضا.
    اعجبني ما فعله الشخص الباكستاني في السعودية هههههه

    • هذا هو الهدف من الموضوع، اظهار اتفاق السنه والشيعة على موضوع بول الحيوانات، حتى لايتنابز بعضهم على بعض بهذا الموضوع.
      شكرا لتعليقك.

رأيك مهم - اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: