الحروب الدينية في منطقتنا انتجت اجيال بائسة محطمة اصبحت عبىء على البشرية، الشرق الاوسط اليوم هو عبارة عن مصحّة تجمع المصابين بمختلف الامراض العنصرية للمرة المليون، الاديان تفرق مابين البشر، كلما زاد تمسكك الناس بالدين كلما زادت عنصريتهم .. 🔴 .. #اليمن يجب أن يعطينا أكبر الأمثلة التي تكشف سفالة الدين الإسلامي بشقّيه السني و الشيعي، فما بين ثور #ايران الهائج و تابعيه وبين بعير #السعودية الجامح و تابعيه، تم طحن شعب بأكمله إشباعا لشهوة الحقد مابين الطرفين، معارك الجمل و صفين نعيشها في مدننا دائما بسبب هذا الدين .. 🔴 .. أتمنى أن ألتقي بك يا الله، بسبب الماسي التي تحدث بسبب حكمتك التي لا يفهمها احد الا أنت، عندما أرى أطفالا مشوهين، عندما أرى مخلوقات تتألم لأن بعضها يعيش على افتراس الاخر، أرى كمية الظلم في هذا الكون العشوائي ، لا يسعني الا أن اقول تبا لك .. هذا إن كنت موجودا من الاساس #عقلانيون .. 🔴 .. "ان هذا المخلوق الخرافي المدعو الله ليس له وجود وانما هو من تاليف البشر المستضعفين والمقهورين وفقراء العقل والمال حتى يشكو من مآسيهم وحرمانهم وهم يدركون جيدا لولا مشاكلهم المستعصية في الحياة لما لجأوا للفضاء" قال صديق الموقع... .. 🔴 .. قسم أصدقاء التنوير بإنتظاركم و يتوق لمساهماتكم : https://mustafaris.com/enlfriends .. 🔴 .. هل يوجد نبي مرسل من السماء يقتل أسير أعزل ؟ يتزوج من طفلة ؟ يتزوج زوجة إبنه ؟ يقول للمرأة هبي نفسك لي ؟ يعدم شخص لأنه هجاه في قصيدة ؟ عاطل عن العمل و يعتاش على خمس سرقات الحروب ؟ يستخدم السيف لنشر دعوته ؟ يتناحر أتباعه فيما بينهم بعد مماته مباشرة من أجل الحكم ؟ ... #عقلانيون .. 🔴 .. حتى في العصور المظلمة التي حلّت على اوربا مابين عام 400 إلى 1400، كان التراجع و الفساد بشكل نسبي حيث لم تنعدم الإنجازات العلمية، الثقافية و الفنية بشكل مطلق كما يحدث في المجتمعات الإسلامية ... #عقلانيون .. 🔴 .. العلاقة طردية مابين تدين الفرد و مابين تطرفه و طائفيته ... كلما كان الإنسان متدين أكثر و مبحر في أعماق دينه، كلما كان شرسا أكثر تجاه المختلفين عنه في العقيدة ... #عقلانيون .. 🔴 .. مسألة القدر و هل الإنسان مسيّر أم مخيّر تنفي صفة العدالة عن الإله أيا كانت جنسيته سواء كان يهوديا أم مسيحيا ام مسلما ... .. 🔴 .. من يوميات لا ديني يتعرض لنصائح المؤمنين اليومية : المؤمن : إتق الله قبل فوات الأوان أنا : أين هو الله أريد أن أسأله بضعة أسأله المؤمن : (كوبي بيست نص قراني) أنا : رجاءا اكتب شيء نابع من تفكيرك لا تنسخ من نصوصك العتيقة المؤمن : يلعن ... امك ... اختك ... بلا بلا بلا .. 🔴 ..

# عندما يتحطم الوطن على صخرة الأحقاد

بتاريخ: 2017-10-26
عدد التعليقات على الموضوع: 14

نظرة سريعة على التاريخ الحديث للمنطقة والعراق تحديدا تعطينا فكرة واضحة عن حقيقة الدور الإيراني السلبي في العراق، ونظرا لأن العراقيين مشهورين ب (عقل السمكة) الذي لا يتذكر الأحداث الماضية ويكتفي بالواقع، سأقوم بجرد حساب لما فعلته الحكومات الإيرانية المتعاقبة مع الدولة الحديثة الناشئة التي سمّيت بالعراق، بعيدا عن الصراعات التاريخية الصفوية العثمانية، فما يهمني هو التاريخ الحديث من بعد الحرب العالمية الأولى ونشوء الدولة العراقية.

لم تنشأ علاقة صحّية مابين البلدين مطلقا وفق مبدأ التعايش والإحترام، فالجار الإيراني كان مستمر بنظرته الإستعلائية تجاه العراق، ففي عام 1921 وعند تأسيس الدولة العراقية تحت الحكم الملكي، لم تعترف إيران بها إلّا بعد ثمان سنين رغم كل محاولات التطبيع وتليين المواقف من قبل الحكومة العراقية ورغم زيارة الملك فيصل إلى ايران في عام 1932. إستمرت إيران بالضغوطات الشديدة على العراق حتى إضطر إلى التنازل عن سيادته والموافقة على جعل منتصف شط العرب حدا فاصلا مابين البلدين في 1937.

يظن العراقيون بأن نشأة المشاكل مع الجار هو مع تسلم البعثيين وصدام الحكم، فهل هذا صحيح؟

إستمرت إيران بدعم جميع الحركات الإنفصالية وإثارة روح التمرد، الفتن والإضطرابات داخل العراق وأهمها الحركة الإنفصالية الكردية في الشمال، وعند قيام إنقلاب 14 تموز 1958، إتهم العراق إيران بعدم إحترام سيادة البلد والتدخل السافر في شؤونه، أعلن العراق حينها إن إتفاقية 1937 غير مقبولة وغير منصفة.

أقتبس هنا هذه السطور من ويكيبيديا العربية:

فسخت إيران من جانب واحد معاهدة عام 1937 الخاصة باقتسام مياه شط العرب. فبعد انسحاب العراق من حلف بغداد في أعقاب ثورة 1958 مارس نظام الشاه في إيران نشاطاً تخريبياً واسعاً ضد الجمهورية العراقية مدعوما من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا. وفي هذا السياق فسخت إيران في 19 أبريل 1969 معاهدة الحدود الإيرانية العراقية 1937 ورسمت من جانب واحد حدوداً على شط العرب. المعاهدة المذكورة تنص على ان الحدود بين إيران والعراق في المنطقة تمتد أساسا على الضفة الإيرانية لشط العرب وأن العراق يسيطر على كامل مجرى النهر الملاحي، ماعدا بعض الأماكن المعينة. وأعلن العراق أن فسخ المعاهدة من قبل إيران خرق صارخ للقانون الدولي. وبعد أسبوع دخلت سفينة تحمل العلم الإيراني المياه العراقية دون أن تدفع الرسوم المقررة. وبعد ذلك نشر كلا البلدين قواتهما على امتداد شط العرب.

العلم العراقي والايراني

مرّت السنين وإستمر الدعم الإيراني بالمال والسلاح للحركات الإنفصالية والتمرد الكردي بشكل كبير، حيث كان الجيش العراقي يخوض حروبا طاحنة في الشمال من أجل الحفاظ على وحدة البلد، حينها قامت الحكومة العراقية وللمرة الثانية بالتنازل وعقد إتفاقية الجزائر عام 1975 مع إيران التي بموجبها تم تحديد منتصف شط العرب كحد فاصل بين البلدين والمقابل كان أن تكف إيران يدها عن دعم المسلحين الأكراد وإغلاق حدودها بوجه المتمردين، وهو ماكان سببا لحالة مؤقتة من الإستقرار والإزدهار للعراق عندما توجه نحو التنمية بدل الإنشغال بضرب التمرد، وكانت هذه هي فترة السبعينات الأجمل في تاريخ العراق.

زخم هائل من التدخلات السلبية

السياسات الإيرانية أدت إلى إنتهاج العراق سياسات مقابلة للتعامل بالمثل وهو ما أدى إلى دخول الصراع مرحلة جديدة وهي مرحلة اللاعودة الى أن ينتهي أحد الطرفين، وإنتهت فعلا بتحطم العراق على صخرة الحقد الإيراني. أعتقد أن الدور الإيراني كان دور حاسم ورئيسي في فشل مشروع الدولة العراقية بالإضافة إلى تفكك النسيج الوطني وصعوبة تحقق التعايش المشترك مابين المكونات المختلفة. دعم إيران المتواصل لحركات الإنفصال والتمرد والفتن في العراق ومارافقه من إجراءات إتبعتها الحكومات العراقية المتعاقبة للحفاظ على الأمن ومعاقبة المتمردين الذين تدعمهم إيران، كل هذا أدى إلى إنعدام أجواء الثقة والإنسجام مابين الشعب والحكومات، وبالتالي تنامي مشاعر الكراهية والحقد مابين مكونات الشعب نفسه المنقسم مابين مؤيد للحكومات والمعارض لها.

الخميني وصدام

مجنونا الحرب الخميني وصدام

هذه هي سياسة إيران التي لم تتغير بتغير حكوماتها، فمابين إيران البهلوية العلمانية تحت حكم الشاه، إلى إيران الإسلامية الخمينية منذ الثمانينات، إستمرت إيران بدعم مجموعات التمرد بالأموال والسلاح والتدريب والعوامل اللوجستية، فنجدها تدعم الأكراد ضد سلطة الدولة في الخمسينات، الستينات والسبعينات، إلى دعم مجموعات شيعية أنشأتها وإحتضنتها في الثمانينات واليوم تدعم الشيعة ضد الأكراد وهكذا دواليك، فلم تعط إيران فسحة للعراق بأن يأخذ أنفاسه تحت هذا الزخم الهائل من التخريب وسياسة فرّق تسد. هذه السياسة التي دخلت مرحلة جديدة بعد أن تسلّم الحكم إثنان من مجانين العنف في كلا البلدين في نفس العام في 1979 وبنفس طريقة الإنقلاب، إنهما الخميني وصدّام بطلا حرب الثمان سنوات التي أخفت من الوجود مزارع النخيل الجميلة الشاسعة وأدخلت إلى الشعب العراقي مفاهيم وسلوكيات سيئة لم تكن مألوفة من قبل، والأدهى دقت أسافين من الكراهية والتفرقة بين جميع المكونات بدون إستثناء. هذه الحرب ملأت البلدين بالدماء وكانت ضربة كبيرة لواحدة من أساسات الدولة العراقية وهو تعايش المكونات مع بعضها.

التاريخ المشوّه الذي بقي ظله يطل علينا هو السبب

من جديد لن أغوص إلى جذور هذا الحقد المتأصل الذي يرجع إلى سبب رئيسي برأيي وهو الإسلام، ألذي حطّم الدولة الفارسية ومحى هويتهم وحضارتهم بهمجية من الوجود ومارس التمييز مابين العرب وغير العرب مما أوجد هذه النزعه الكبيرة للإنتقام بين أوساط البسطاء والفلاحين. لكن أحببت أن أفكر بصوت عالي بخصوص إنتهاء حقبة الدولة العراقية الحديثة وإنتهاء فكرة التعايش المشترك مابين المكونات التي تسكن في أرض العراق. وبهذا أستطيع القول بأن سبب فشل التجربة العراقية الحديثة برمتها تعود إلى الدور الإيراني بالدرجة الأساس، وإستغلالها للمذهب الشيعي لفرض سيطرتها على العراق والمنطقة.

إقرأ أيضا: كيف مسح المسلمون الديانة الزرادشتية من بلاد فارس

لمحات تاريخية:

  • كانت إيران أكثر دول الجوار عداءا للعراق أيام حكم الشاه، حيث عجز ملوك العراق وقادته على مر السنين الطويلة من أن يجدوا وسيلة لإرضاء هذا الجار وفق مبدأ تبادل المنافع.
  • في عام 1925 إحتلت إيران محافظة الأحواز من العراق بأمر مباشر من الشاه.
  • دعمت إيران الأكراد بالمال والسلاح وفتحت لهم الحدود ضد الحكومات العراقية المتعاقبة، وهو سبب مباشر لما نراه اليوم من عدم وجود فكرة أي تعايش مشترك ضمن بلد واحد مابين الأكراد والعرب في العراق.
  • دعمت إيران مجموعات شيعية أنشأتها ومولتها بالمال والسلاح والمأوى ضد الحكم بالعراق منذ الثمانينات حتى سقوط بغداد في 2003.
  • تطالب إيران من العراق برقم خيالي من التعويضات (100 مليار دولار).
  • تتجاوز إيران على حقول نفطية عراقية تقع على الحدود مابين البلدين.
  • منذ 2003 تدعم إيران ماليا وعسكريا المجاميع والأحزاب الشيعية التي إستلمت الحكم بعد سقوط بغداد ضد السنة والأكراد، حيث تقود إيران وأحزابها المجهود الحربي ضد حلفاء (ورقة) الأمس الأكراد بعد إجراء إستفتائهم بإنفصال كردستان.
  • لدى إيران اليوم في العراق العشرات من الأحزاب والميليشيات التي أنشأتها ودرّبتها ومولتها بالمال والسلاح ووفرت لها الغطاء السياسي منذ الثمانينات ولغاية هذه اللحظة، أبرزها المجلس الأعلى، حزب الدعوة، عصائب أهل الحق، حزب الله…

 

التوقيع الخاص ب مصطفى الفارس
الصورة الرمزية الخاصة ب مصطفى الفارس

عن الكاتب: مصطفى الفارس

إنسان قبل أي انتماء آخر، مهندس علماني من الطبقة الوسطى أعشق موسيقى الجاز وأتقن ثلاث لغات بشرية بالإضافة الى خمس لغات برمجية، على قناعة تامة بأن لي مطلق الحرية في التفكير والنقد وعدم السماح لما هو مقدس عند البعض بالتحكم في مصيري. في اوقات فراغي أكتب بعض المواضيع و أنشرها في هذه المدونة وغيرها من الاماكن. للتواصل يمكن استخدام البريد الالكتروني.
من هواياتي البرمجة، السفر، التصوير، الترجمة، إنشاء و إدارة المواقع الالكترونية ثم كتابة المواضيع فيها.

البريد الألكتروني: alfarisweb [at] gmail [dot] com

تويتر: enlfriends



# التعليقات

يتم نشر التعليقات التي
  • لا تحتوي على كلمات غير لائقة
  • لا تخرج عن سياق الموضوع
  • يتم كتابتها باللغة العربية
  • لا تحتوي على مواد منسوخة وملصوقة

رأيك مهم بإنتظار تعليقك

* التعليقات المميزة والتي لا تتجاوز ال 250 حرف قد يتم نشرها في حسابنا على تويتر

# غير معرف # 910

افتقدت المدونة حقا وسعيد بعودتها وعودتك ولكن ما اريد قوله هو التالى وعليك ان تستمع جيدا لان هذا لمصلحتك يا مصطفى عليك ان تغادر الوطن العربى بأسرع ما يمكن وان تذهب إلى اوروبا او امريكا فهناك ستحصل على حريتك كما ان المسلمين هنا قد يفعلون بك ما فعلوه بحسن شحاته! وهذا مسلم على طائفة اخرى فما بالك بلادينى مسلم سابق! قد يحاولون قتلك مثلما حاولوا مع احمد حرقان اترك الوطن وانشر من اوروبا او امريكا فلو كنت مكانك لنشرت من هناك بدلا من البقاء فى انقاض الوطن! مع العلم انه يمكنهم تتبع صاحب المقال من خلال عنوان IP!
نصيحة من اخ محب


الردود مغلقة على هذا التعليق
رد فرعي مصطفى الفارس # 916

# صديقي في البداية أشكر مرورك وحرصك على سلامتي، فعلا انا اقدّر هذا منك جدا. أعتقد أن الخوف والإختباء أو ربط الحديث والإنتقاد بالحصول على وضع أفضل وأكثر أمنا هو سبب مأساتنا الحقيقية، يجب أن نواجه التطرف بشجاعة وبكل وسيلة نستطيعها سواء كنا في الداخل أو في الخارج. المتطرفون ينتشرون في كل مكان ويهددون الجميع حتى في اوربا وامريكا. يجب مواجهة التطرف. تقبل تحياتي أخي العزيز

رد فرعي غير معرف # 918

# لست قلق على سلامتك فحسب بل على سلامة كل المفكرين الاحرار فأنا احترم الفلاسفة المؤيدين للحرية والعدالة مثل الفيلسوف راسل وكل شخص له الحق فى الاعتقاد نواجههم! هؤلاء لا يعرفون المنطق! ولا يريدون سوى رؤوسنا الافضل الاختباء خلف الحواسيب كما انهم اقل فى امريكا واوروبا وبل هناك قوانين تجرم افعالهم على عكس قوانينا

رد فرعي مصطفى الفارس # 920

# أشكرك جدا أخي العزيز على قلقك ونصيحتك، كلامك صحيح أتمنى لي ولكم السلامة وتجنب المكروه والمتطرفين. فقط إسمح لي أن اكرر اختلافي معك بأن الإختباء هو خطأ (حسب وجهة نظري البسيطة)، العالم اليوم تغير وهناك ضغوطات على الدول المنغلقة من قبل المنظمات الدولية والسوشل ميديا والإعلام. يجب أن نستغل ذلك مع مراعاة مبدأ السلامة أولا وأخيرا بالتأكيد.
تقبل خالص تحياتي

رد فرعي غير معرف # 921

# شكرا يا اخى واعرف ان الاختباء للابد لن ينفع لكن هذا مؤقت حتى نزداد ويصبح لنا صوت فى المجتمع فكما تعرف عندما يقل الاسلاميين تراهم يقولون ديننا دين سلام وعندما يزدادون تراهم يظهرون وجوههم الحقيقية المقززة ونفاقهم الا متناهى (وبالاسلاميين اقصد اللذين يؤيدون الشريعة كقطع يد السارق وقتل المرتد والجلد وووووو ولست اتحدث عن المسلمين العلمانيين لانى لا احب التعميم فهو كالعنصرية فى رأى) وبل حتى حاولت نقاش احدهم فظل يعطى اسباب غير منطقية لتبرير فكره الا إنسانى إلى ان يأست منه وقررت عدم النقاش معه مجددا لقد كنت محقا لا نقاش مع مثل من يتبنى هذه الافكار!

رد فرعي غير معرف # 922

# وطلب اتمنى منك تنفيذه هو ان تشرح فى مقال برامج VPN وكيفية استخدامها وكيفية عمل حسابات تواصل اجتماعى بدون ارقام هواتف (كالفيس) او تتبع لعنوان IP (كgmail) من اجل حماية هوياتنا ومتصفحات تحمى عنوان IP الخاص بك لكن ليست مثل تور لان هذا يستخدم للدخول للانترنت العميق للجرائم الإلكترونية! ولا استطيع وصف بشاعة ما سمعت عنها فكيف استخدام هذا المتصفح!
انا لم ولن! استخدمه وفكرت فى اذا كانت هناك متصفحات اخرى تحمى IP الخاص بك بدون الدخول إلى الانترنت العميق

لكل الاجهزة الهاتف والحاسوب والويندوز والماك وباستمرار وان تفتح قسم لهذه الامور فى مدونتك

واسف على ثقل الطلبات لكن هذه الامور ضرورية بالاخص فى الدول الاسلامية كما انك المبرمج الادينى الوحيد الذى سمعت عنه

سلام😊👋



# انتصار # 909

سعيدة جدا جدا بعودة المدونة شكرا لك استاذي وصديقي وتسلم جهودك


الردود مغلقة على هذا التعليق
رد فرعي مصطفى الفارس # 915

# الصديقة العزيزة إنتصار شكرا جزيلا وأنا أيضا فرح جدا لحضورك المبكر والمميز وكلماتك المشجعة. المدونة ستعود بكامل مواضيعها خلال أيام قليلة قادمة. شكرا لمرورك

رد فرعي غير معرف # 923

# ويا اخى اتمنى اضافة خاصية التعليق بدون حساب تحت اسم "مجهول" فأنا استخدم حسابات وهمية مؤقت مثل

https://www.mohmal.com

اعذرنى لكنى كما قلت سابقا افضل الحذر كما عليك أن تجعل التعليق يصدر بعد قبول رسالة تصل للبريد حتى لا يستخدم احد بريد اى احد

رد فرعي مصطفى الفارس # 924

# صديقي / غير معرف
نقطتين تفضلت بها اعدك إني اقوم بالتفكير بها حاليا:
# فتح قسم خاص لل VPN
# إضافة خاصية التعليق المجهول بدون إدخال تفاصيل الإسم والبريد الالكتروني
صدقني انا أفرح جدا عندما تردني مقترحات مفيدة
شكرا لك

رد فرعي غير معرف # 925

# شكرا على ردك الجميل واتمنى ان لا تنسى ايضا التأكد من ان كاتب التعليق يستخدم حسابه لا حساب غيره عن طريق رسالة التأكيد التى تصل للبريد
وطلب اخر اريدك ان تحذف كل تعليقاتى لانى استخدمت بريد وهمى مؤقت وتم حذفه والتعليقات التى رديت على فيها فأنا لا استخدم vpn ولا اريد اى شئ يصل بى حتى اتعلم استخدام vpn كما انى افضل حذفها طالما لم اعد استطيع الوصول إليها (اقصد التعليقات)
وشكرا اخى

رد فرعي مصطفى الفارس # 926

# صديقي/
تأكيد إستخدام البريد الألكتروني قبل التعليق أعتقد إنه أمر مبالغ فيه بالنسبة لخاصية بسيطة وهي التعليقات، هذا أمر غير شائع بالنسبة لتعليقات الزوار فلا يوجد في الموقع نظام أعضاء وصلاحيات ليتم الأمر بهذه الطريقة.
وبناءا على طلبك تم حذف جميع المعلومات الخاصة بتعليقكم بضمنها الإسم والبريد الألكتروني ورقم الاي بي.
شكرا لك عزيزي



# hisham # 908

hi DC what happened to all article you have it on your old page, it looks awful right now( sorry to be rude but it is true) and very empty,


رد فرعي مصطفى الفارس # 914

# مرحبا هشام، أقوم بنقل قاعدة البيانات من الموقع القديم إلى الجديد وهذا يستغرق بضعة أيام. شكرا لمرورك



# تصويت

لماذا الله غير مرئي و يعمل بطرق غامضة ؟


لحكمة لا يعلمها إلا الله
الله يكشف عن نفسه لعباده المؤمنين
لأنه غير موجود أصلا
أستغفر الله ما هذا الكلام يا كافر
# أبلغ عن مشكلة