رغم كل الكوارث التي حلت ب #العراق ، نجد ان المجتمع هو ابعد ما يكون عن الجدية المطلوبة للتغيير، فعلى العكس نجد الشعب يتماهى بال (تحشيش) و (التصنيف). حتى النقد يتجه نحو الكوميديا التي تشتت الموضوع. الوضع الحالي يحتاج الى أرشفة و فهرسة و كشف لكل ملفات الفشل منذ ٢٠٠٣ حتى الان .. 🔴 .. سؤال موجه للعراقي الذي يذهب للانتخابات: عندما تتصارع الاحزاب على المناصب و الوزارات والدوائر، هل هذه الاحزاب تتصارع من أجل خدمتك ؟ #العراق .. 🔴 .. أفادت تقارير في إندونيسيا بمشاركة طائرات حربية في إحياء تقاليد #رمضان بالتحليق على ارتفاع منخفض في فترة السحور لإيقاظ مَن يستعدون للصيام! ومن المقرر أن تحلق الطائرات على ارتفاعات أقل من المعتاد، وتستخدم الحراق الخلفي لإصدار ضجيج يوقظ النائمين! ماهذا الجنون المقدس؟ #عقلانيون .. 🔴 .. يقول أحد المدافعين عن الاسلام في تعليق على المدونة (" فللحرب في الإسلام أخلاقيات يجب إتباعها اما عن الإستعباد فهو تجارة عالمية معمول بها وكانت تعتبر كباقي التجارات الأخرى"). يا حلاوة يا مسلم يا كيوت #عقلانيون .. 🔴 .. البرلمان العراقي أقر تشريعا واحدا فقط، منذ انعقاده للمرة الأولى في سبتمبر/ أيلول الماضي، وهو قانون الموازنة الفيدرالية لعام 2019.. واليوم اقر قانون حظر لعبة ال PUPG# !! الخلل ليس في الاحزاب و من يحكم ، الخلل بالشعب الساكت الراضي عن هذه المهازل. .. 🔴 .. أليس هذا الإله هو نفسه صاحب فكرة الزلازل و البراكين و جميع الكوارث الطبيعية و البشرية الاخرى من ضمنها الحروب، القتل، المعاناة، تشوهات الاطفال، الجوع، العطش و كل ما هو سيئ في هذه الحياة ؟ #عقلانيون 2-2 .. 🔴 .. في أيام الطفولة عندما كنت أنتظر برامج الرسوم المتحركة، كانت هناك فقرة تظهر قبل أو بعد الاذان وهي عبارة عن مناظر طبيعية جميلة ذات خلفية موسيقية هادئة مع تعليق صوتي يقول (سبحان الله) ، أليس الله هو نفسه الذي جعل الأسد يفترس الغزال بطريقة مقززة مثلا ؟ 1-2 يتبع .. 🔴 .. المؤمن يتهم الغير مؤمن بأن لا رادع أخلاقي أمامه يمنعه من ارتكاب الأفعال المشينه ، هنا نسأل ، لو إكتشفت في يوم من الأيام أيها المؤمن ان دينك هو مجرد كذبه و إلهك وهمي لا وجود له ، هل سيختفي هذا الرادع الذي يقف أمامك لتفعل ما تشاء من سرقة و قتل واغتصاب مثلا ؟ .. 🔴 .. إمتزاج التطرف الديني مع التعصب القومي ينتج للبشرية شعوب و أفراد غاية في الخطورة ... نادرة هي الامم التي تجمع مابين هذه الصفات السيئة ... #عقلانيون .. 🔴 .. لنتخيل شخصا وهو يلقي نفسه في البحر فيلتهمه الحوت و يبقى في بطن الحوت وهو في اعماق البحار أو المحيطات و يستمر السيناريو لفترة طويلة الى ان قام الحوت بلفظه و اخراجه، وهكذا خرج عاريا على الشاطئ فنبتت له شجرة القرع و استخدم اوراقها كملابس و ثمارها كطعام، ذلك كان يونس ، #عقلانيون .. 🔴 ..

# كيف نتعامل مع المسلمين؟

بتاريخ: 2016-12-11
عدد التعليقات على الموضوع: 12

في المجمل تنقسم المجتمعات الاسلامية الى قسمين:

  1. المتطرفين و الذين يحملون الافكار الارهابية وهؤلاء لا نقاش معهم بالتأكيد، حيث يجب ان تتعامل معهم السلطات المعنية لتجنيب المجتمع شرّهم، فهم قنابل موقوتة و خلايا نصف سرطانية تتحول في اي لحظة سرطان مدمر يجند الاخرين و يسمم أفكار الشباب و مصدر للخطر يتهدد أرواح الناس، و بأعتقادي ان هذا النوع من البشر غير قابل للاصلاح و العودة للحياة الطبيعية الا في حالات نادرة جدا لا تكاد تذكر، فطبيعة هذا الفيروس قاتل بنسبة عالية جدا.
  2. القسم الثاني هم اهلنا، جداتنا، اقربائنا، جيراننا و اصدقائنا، الناس العاديين البسيطين الملتزمين و لو بقدر بسيط بدينهم... هؤلاء هم من أقصد بسؤالي "كيف نتعامل معهم" ؟

من حيث يعلمون أو لا يعلمون، انهم يشكلون الحاضنة و الوسط الذي ينمو فيه القسم المتطرف من المسلمين، سكوتهم عن اعمال الارهابيين و المتطرفين و عدم القيام بأفعال حازمة تجاههم، تخبطهم مابين ارضاء دينهم و مابين ارضاء انسانيتهم و اخلاقهم، الاستمرار بقول ان اعمال المتطرفين الارهابية لا تمثل الاسلام، كل هذا يوفر الغطاء و الارضية المثالية للارهاب و التطرف و سيطرة القلة من الذئاب البشرية التي تحمل الافكار المسمومة على المجتمع. و هذه هي المشكلة الرئيسية هنا!! ماذا نفعل هل نتبرأ منهم؟ هل نتركههم في ظل الدوامة المميتة التي يعيشونها و يجعلون بلداننا و منطقتنا و العالم اجمع يعايشها؟ بالتأكيد لا...

برأيي اننا نحمل مسؤولية تجاههم و يوجد حل وحيد و صعب ولا مفر منه اذا كنا نريد ان نتحمل هذه المسؤولية بشرف. يجب أن نكشف لهم الاصول التاريخية الكاذبة لهذا الدين و المعتقدات و التقاليد "باعتبارها ارث ثقيل اخر مثل الدين"، في البداية يجب علينا أن نبدأ بتقشير القدسية الزائفة بهدوء و من ثم الانتقال الى لب المشكلة. الموضوع ليس سهل و قد يجلب تبعات كثيرة غير مرغوبة لكنها مسؤولية كبيرة. من الممكن أن ندير ظهرنا لهم بكل سهولة و نعيش حياتنا في مجتمعاتنا الجديدة البعيدة عن ويلات الشرق الاوسط، لكن هل هذا تصرف أخلاقي؟ بالنسبة لي كلا. يجب أن يتم التعريف بالاكاذيب التاريخية و المغالطات الدينية الموجودة في الاحاديث الواردة بأسم محمد و التعريف بخطورة بعض النصوص القرانية، و التذكير دائما بفشل التجربة الاسلامية في كل الدول التي يتغلغل فيها هذا الدين. و ان الحروب الدينية الطائفية موجودة منذ نشأة الاسلام ولا علاقة لها بامريكا او روسيا او اسرائيل او استعمار.

مهما كان فان الدول تبحث عن مصالحها و عندما تجد مجتمعات منخورة مهترئة فانها سوف تستغل الفراغ لتملأه و هذا العيب يرجع للمجتمعات انفسها في الدرجة الاساس. اضافة الى نزع القدسية عن أي شيء أو أي شخص كان فالجميع قابل للنقد و الاستفسار من اصغر رجل دين الى محمد و أصحابه انفسهم، فمن غير المعقول اتباع افكار و نصوص كتبها اشخاص و اقوام عاشوا في الصحراء قبل 1400 سنة و نترك اتّباع العلم و العقل و احتياجات الحياة التي نعيشها. ايضا من المهم جدا توضيح ان الاخلاق لم تأتي و تستمد روحها من الدين بل هي نتيجة تجربة بشرية سحيقة القدم.  يجب التركيز ايضا على ان الدور البترولي الخليجي "السعودي" بالاساس كان له دور كبير في ارجاع الاسلام الى نسخة قريبة من النسخة الاصلية المحمدية و ليس كما يقول البعض انهم شوهوا الاسلام. داعش و المنظمات الارهابية الاسلامية الاخرى التي خرجت من رحم احاديث محمد و نصوص قرانه و تكاثرت و اشتد عودها بأموال البترول الخليجي ماهي الا نافذة نطل من خلالها على افعال عصابات القرن السابع الميلادي.

يجب ان يشاهد المسلم المعتدل امامه اشخاص لا يخافون من الجهر بنقد الاسلام و الموروثات الدينية، لا بد أن يتشجع و يجب ان نزرع في عقله بذرة الشك لكي يتمكن من الاستمرار بالبحث عن الحقيقة بنفسة.

التوقيع الخاص ب مصطفى الفارس
الصورة الرمزية الخاصة ب مصطفى الفارس

عن الكاتب: مصطفى الفارس

إنسان قبل أي انتماء آخر، مهندس علماني من الطبقة الوسطى أعشق موسيقى الجاز وأتقن ثلاث لغات بشرية بالإضافة الى خمس لغات برمجية، على قناعة تامة بأن لي مطلق الحرية في التفكير والنقد وعدم السماح لما هو مقدس عند البعض بالتحكم في مصيري. في اوقات فراغي أكتب بعض المواضيع و أنشرها في هذه المدونة وغيرها من الاماكن. للتواصل يمكن استخدام البريد الالكتروني.
من هواياتي البرمجة، السفر، التصوير، الترجمة، إنشاء و إدارة المواقع الالكترونية ثم كتابة المواضيع فيها.

البريد الألكتروني: alfarisweb [at] gmail [dot] com

تويتر: enlfriends



# التعليقات

يتم نشر التعليقات التي
  • لا تحتوي على كلمات غير لائقة
  • لا تخرج عن سياق الموضوع
  • يتم كتابتها باللغة العربية
  • لا تحتوي على مواد منسوخة وملصوقة

رأيك مهم بإنتظار تعليقك

* التعليقات المميزة والتي لا تتجاوز ال 250 حرف قد يتم نشرها في حسابنا على تويتر


سؤال التحقق من السبام

# حمد # 662

ارجوا ان تكون على قدر من الشجاعة وتقول انك غير مؤمن
فلا تتكلم عن الاسلام وكانه دينك ودين ابائك وانت تطعن فيه من كل جهة


رد فرعي مصطفى الفارس # 665

# الأخ / حمد
الموضوع لايحتاج لشجاعة، اقولها لك بكل بساطة، انا غير مؤمن بنصوصك الدينية !! ومن حقي ان اتكلم عن الاسلام أو غيره بالنقد أو الايجاب وهذه حريتي في التعبير وليس من حقك مصادرة هذا الحق مني.



# science # 478

الاخ رضا ارجع الى التاريخ٠٠وسوف تكتشف الحقيقه المره ٠٠ انا كنت مثلك تماما ولقد استغرق وقت طويل للخروج من هذا المستنقع٠٠٠ المواجهة هي الحل٠٠٠


رد فرعي مصطفى الفارس # 479

# بالفعل، انه مستنقع بشع من الاكاذيب كنا عالقين فيه. شكرا لمرورك



# ammarsurag # 415

الحمد لله ربي ان جعلني مسلما ولم يجعلني من الفجار الحمد لله الحمد لله الحمد لله موسى نبي وعيسى نبي ومحمد سيد الانبياء اما
الفجار سيحرقهم الله تعالى بناره في الدنيا اولا ثم يوم القيامة يردون الى اشد العذاب وما هم بمعجزين فالحمد لله على نعمت الاسلام


رد فرعي مصطفى الفارس # 418

# واي واي واي، أحد الدواعش الرقميين هنا… لاعتب عليك فانت لم تأت بهذا الكلام من جيبك، عندك قران و سيرة محمد تأخذ منهم هالافكار و طريقة التفكير…
استمر بحمد ربك على نعمة الاسلام والى الحضيض دوما استمروا ?



# Mustafa # 411

أني أتفق مع الى حد ما أنا أيظا تركت هذا الموروث و لكن البديل ليس مغريا أو جميلا على الاطلاق فلا يوجد بديل لمن عاش كل حياته في هذا الدين و خصوصا كبار السن لا يمكن تغييرهم و حتى أذا أردت تغييرهم فأنت لا تمتلك بديل تقدمه لهم .


رد فرعي مصطفى الفارس # 412

# العزيز Mustafa،
انا ايضا اتفق معك الى حد ما ولكن، اذا لم يتوفر لدينا بديل للاسلام، فهذا لا يعني أن نسكت على أكاذيب كبرى تسمم مجتمعاتنا و عوائلنا و دولنا و تجعلنا في ذيل ركب الامم.
تقبل تحياتي

رد فرعي مصطفى الفارس # 417

# ستتجاوزها مع الوقت اخ Mustafa



# رضا # 407

يا صديقي ما اصعب الانسلاخ على اوهام دست فينا دسا منذ نعومة اظفارنا فانا الاكاديمي المزعوم اعاني صعوبة الانسلاخ من هذا الرعب الذي دس فينا و بالنتيجة هائم بعسر مخاض و معركة شرسة بين العقل الناقد الصريح و الباطن حيث الصورة الاولى و الخوف و العائلة و المحيط الروحي ! فجع الناس في معتقداتهم على رداءتها و حتميتها تبقى من اصعب الامور و اكثرها تعقيدا


رد فرعي مصطفى الفارس # 408

# الأخ العزيز / رضا
انا متفهم جدا للصعوبات التي مررت و تمر بها فانا ايضا مررت بهذا الطريق. عزيزي حاول ان تنظر للموضوع من زاوية اخرى، تستطيع ان تعتبر نفسك انك من المحظوظين القلة الذين استطاعوا ان يصلوا الى طرف خيط الحقيقة و تستطيع ان تجعل عقلك هو الحكم وليس مقدسات زائفة. لانزال في رحلة البحث عن الحقيقة و هذا امر رائع و بصراحة اشعر الان بارتياح كبير لتحرري من قيود الاوهام الرهيبة التي ظلت تقيدني لسنين طوال.
مواجهة الناس امر صعب و اعتقد انه ضروري لكن بشرط الحفاظ على السلامة الشخصية و عدم التعرض للمخاطر.
شكرا لمرورك و تقبل خالص التحية.

رد فرعي Mustafa # 414

# و أنا مثلكم يا صديقي فدائما تراودني الكوابيس و الاحلام المرعبة بسبب ما زرع فينا من ترهيب منذ طفولتنا



# أبلغ عن مشكلة