البرلمان ا#لعراق ي أقر تشريعا واحدا فقط، منذ انعقاده للمرة الأولى في سبتمبر/ أيلول الماضي، وهو قانون الموازنة الفيدرالية لعام 2019.. واليوم اقر قانون حظر لعبة ال PUPG# !! الخلل ليس في الاحزاب و من يحكم ، الخلل بالشعب الساكت الراضي عن هذه المهازل. .. 🔴 .. أليس هذا الإله هو نفسه صاحب فكرة الزلازل و البراكين و جميع الكوارث الطبيعية و البشرية الاخرى من ضمنها الحروب، القتل، المعاناة، تشوهات الاطفال، الجوع، العطش و كل ما هو سيئ في هذه الحياة ؟ #عقلانيون 2-2 .. 🔴 .. في أيام الطفولة عندما كنت أنتظر برامج الرسوم المتحركة، كانت هناك فقرة تظهر قبل أو بعد الاذان وهي عبارة عن مناظر طبيعية جميلة ذات خلفية موسيقية هادئة مع تعليق صوتي يقول (سبحان الله) ، أليس الله هو نفسه الذي جعل الأسد يفترس الغزال بطريقة مقززة مثلا ؟ 1-2 يتبع .. 🔴 .. المؤمن يتهم الغير مؤمن بأن لا رادع أخلاقي أمامه يمنعه من ارتكاب الأفعال المشينه ، هنا نسأل ، لو إكتشفت في يوم من الأيام أيها المؤمن ان دينك هو مجرد كذبه و إلهك وهمي لا وجود له ، هل سيختفي هذا الرادع الذي يقف أمامك لتفعل ما تشاء من سرقة و قتل واغتصاب مثلا ؟ .. 🔴 .. إمتزاج التطرف الديني مع التعصب القومي ينتج للبشرية شعوب و أفراد غاية في الخطورة ... نادرة هي الامم التي تجمع مابين هذه الصفات السيئة ... #عقلانيون .. 🔴 .. لنتخيل شخصا وهو يلقي نفسه في البحر فيلتهمه الحوت و يبقى في بطن الحوت وهو في اعماق البحار أو المحيطات و يستمر السيناريو لفترة طويلة الى ان قام الحوت بلفظه و اخراجه، وهكذا خرج عاريا على الشاطئ فنبتت له شجرة القرع و استخدم اوراقها كملابس و ثمارها كطعام، ذلك كان يونس ، #عقلانيون .. 🔴 .. الرسوم المتحركة الخاصة بالاطفال تنتهي صلاحيتها مع بلوغ الطفل سن العاشرة، بينما الكرتون المقدس صلاحيته غير منتهية يصدقه الكثير من البشر عبر العصور و بمختلف الاعمار و يؤمن بمصداقيته و حصول احداثه حتى اصحاب الشهادات العليا من مهندسين و محامين و أطباء !! قصص الأنبياء مثال كبير ! .. 🔴 .. القصص الخيالية التي تزخر بها الاديان مثل قصص الأنبياء، كنت أستمع لها و اصدقها و أقول عنها سبحان الله، و  اليوم عندما اقرأ او استمع لأحداها لا اقول سوى "يا حلاوة !!!" .. 🔴 .. الأديان الإبراهيمية سبب كبير لمأساة الانسانية حيث فرقت مابين البشر وزرعت بينهم العداوة وكره الاخر وسبب خطرها هي انها تدعي ان الاله القابع في السماوات هو المحرك والمصدر لتعاليم واحكام هذه الاديان ومن يخالف سيكون مصيره العذاب الازلي على يد هذا الاله المجهول الهوية .. 🔴 .. لماذا خالق الكون لا يرسل دينه وتعاليمه بشكل متطابق بين البشر ؟ الاسلام واليهودية والمسيحية يفترض ان تكون اديان نفس الاله لكن هي مختلفة وتبغض بعضها!! بل ان كل واحد منها يتهم الدين الاخر بالتحريف والكذب !! #عقلانيون .. 🔴 ..

# إيران والرحلة التي أذاقتني الويل

بتاريخ: 2010-04-30
عدد التعليقات على الموضوع: 5

قادتني إحدى الصدف العاثرة والتي ندمت عليها كثيرا الى السفر برفقة بعض الأصدقاء الى إيران وبالذات العاصمة الايرانية طهران في عام 2010، عارضت الفكرة في البداية لكن للأسف ذهبت معهم تحت وطأة الإلحاح الشديد وحجة رؤية مكان غريب عن باقي العالم تجدر بنا مشاهدته. وهكذا حزمت حقيبتي الصغيرة وذهبت الى تلك الدولة المعزولة التي كنت قد كونت عنها بعض الأفكار الأولية لكنها في النهاية بدت سخيفة جدا مقارنة بهول ماشاهدت هناك. قبل كل شيء أود أن اوضح أن الشعب الايراني هو شعب عنيد عندما يصل الأمر الى حقوقه، محب للحرية والحياة، ظلمته الظروف التي أوصلته لهذا الوضع الاستثنائي تحت حكم جهات دينية رجعية متطرفة أوصلت بهذه البلاد الجميلة وشعبها العريق الى مراحل من الاندثار والقطيعة مع كثير من شعوب العالم، فسياسة حكومة هذا البلد جلبت العداوات الكثيرة من كثير من دول العالم تبدأ من دول الجوار وتنتهي بدول تبعد الاف الكيلومترات بسبب عقائد وأفكار تافهة بنظري لاقيمة لها.

حال وصولي المطار حتى دهشت بالكم الهائل لصور الخميني وخامنئي في كل مكان، لم اشاهد هذا الكم من الصور خارج نطاق العراق الذي ملأه صدام حسين بصورة وجدارياته، صور قتلى حرب الثمان سنين مع العراق كانت تغطي الشوارع بالاضافة الى النصب والتذكارات المنتشرة في كل مكان، للأسف تعرض هذا البلد الجميل للتشويه على مدى عقود على يد كارهي الحياة من مرتدي العمائم. كل شيء كان ممنوعا في هذا البلد، فالحكومة الدينية المتطرفة تصادر حرّيات الشعب والأجانب على حد سواء، أطباق استقبال القنوات الفضائية كانت ممنوعة، المشروبات الكحولية كانت ممنوعة، عدد كبير جدا من المواقع الالكترونية كانت ممنوعة ومحظورة، لاحظت أيضا جهات نسائية تقوم بتنبيه النساء واجبارهن على التقيد بالزي الاسلامي الطويل وتغطية الشعر في منظر يشبه ولو بشكل قليل مايحصل في السعودية من هيئة الأمر بالإسلام.

كانت الطامّة الكبرى عند رجوعي من ايران، الفيزا الايرانية واختام الدخول كانت بمثابة فايروس قاتل أصاب جواز سفري، فمن المعلوم إنه في تلك الفترة اصبحت الدول الاوربية وامريكا وكثير من الدول العربية بضمنها دول الخليج تتشدد مع المسافرين الذي يحملون في جوازاتهم الفيزا الايرانية ويمنعونهم في أحيان كثيرة من الدخول، وهذا ماجعلني اعاني كثيرا أثناء تجوالي بين الدول ولم اتخلص من هذه اللعنة الا عندما تخلصت من هذا الجواز، عندها عادت الى حريتي في الحركة كما كانت 

 

منظر للعاصمة الايرانية طهران من أعلى برج ميلاد

منظر للعاصمة الايرانية طهران من أعلى برج ميلاد

برج ميلاد في العاصمة الايرانية طهران

برج ميلاد في العاصمة الايرانية طهران

منظر جميل لتخطيط الشوارع من العاصمة الايرانية طهران

منظر جميل لتخطيط الشوارع من العاصمة الايرانية طهران

رسومات الحروب والعنف تغطي جدران العاصمة الايرانية طهران

رسومات الحروب والعنف تغطي جدران العاصمة الايرانية طهران

هل هذا هو الجبل الذي هرب اليه سكان العاصمة الايرانية طهران عندما قام صدام حسين بقصف المدنيين؟

هل هذا هو الجبل الذي هرب اليه سكان العاصمة الايرانية طهران عندما قام صدام حسين بقصف المدنيين؟

الجبل يفرض هيبته على المدينة الايرانية

الجبل يفرض هيبته على المدينة الايرانية

التوقيع الخاص ب مصطفى الفارس
الصورة الرمزية الخاصة ب مصطفى الفارس

عن الكاتب: مصطفى الفارس

إنسان قبل أي انتماء آخر، مهندس علماني من الطبقة الوسطى أعشق موسيقى الجاز وأتقن ثلاث لغات بشرية بالإضافة الى خمس لغات برمجية، على قناعة تامة بأن لي مطلق الحرية في التفكير والنقد وعدم السماح لما هو مقدس عند البعض بالتحكم في مصيري. في اوقات فراغي أكتب بعض المواضيع و أنشرها في هذه المدونة وغيرها من الاماكن. للتواصل يمكن استخدام البريد الالكتروني.
من هواياتي البرمجة، السفر، التصوير، الترجمة، إنشاء و إدارة المواقع الالكترونية ثم كتابة المواضيع فيها.

البريد الألكتروني: alfarisweb [at] gmail [dot] com

تويتر: enlfriends



# التعليقات

يتم نشر التعليقات التي
  • لا تحتوي على كلمات غير لائقة
  • لا تخرج عن سياق الموضوع
  • يتم كتابتها باللغة العربية
  • لا تحتوي على مواد منسوخة وملصوقة

رأيك مهم بإنتظار تعليقك

* التعليقات المميزة والتي لا تتجاوز ال 250 حرف قد يتم نشرها في حسابنا على تويتر


سؤال التحقق من السبام

# ThE LoOoRrD # 1206

الشعب الايراني هو شعب باكستاني بلوشي متفرس تحت اللغه والثقافه الفارسيه
والبلوش او الباكستانين هم ناس يستخدون النقل على العقل ويحبون الميتافيزيقيات
وهم موجودين بالعراق ويسمو بالشروكيه
فقط انضر لبغداد قبل وبعد الاكتساح الشروكي لها
انضر للعراق بعد الحكم الشروكي
انا لست عنصري لكن هذا هي الحقيقه
من يتبعون الملالي في ايران هم نفسهم من يتبعون الصدر والسستاني والحكيم في لعراق

سبب دمار العراق هو صدام لانه اعدم المعارضه العلمانيه الحقيقيه من شيوعيين وليبراليين وترك الملالي واتباعهم




# انتصار # 953

استغرب من شعب ذو حضارة عريقة يكون على دين من قضى على حضارته وقتل رجاله وسبى نسائه ليصبحن جواري واعتبر الفرس من الموالي ادنى قيمة من العربي المحتل والغاصب


رد فرعي مصطفى الفارس # 957

# نعم مع الأسف، هذه الشعوب العريقة أصبحت رهينة بيد تجار الدين ومن يحركهم من خلف الستار



# غير معروف # 884

موقعك يقبل حتى لو البريد غير صحيح


رد فرعي مصطفى الفارس # 887

# صديقي،
جميع التعليقات لا يتم نشرها قبل الموافقة عليها. أستعمل أيضا خاصية التحقق الاوتماتيكي من التعليقات التي يتم تصنيفها ك (سبام) او مزعجة حيث تنعزل في خانه معينة لأقوم بمراجعتها فيما بعد وأتخذ القرار حول نشرها من عدمه.
شكرا للملاحظة.



# أبلغ عن مشكلة