كل شيء واضح أمامنا لكننا لا نزال تحت تأثير ما يزرعه المجتمع فينا . الأمر لا يحتاج لكثير من التفكير لندرك مدى التشوهات الفكرية التي من المؤكد انها اصابت عقولنا ولو لفترة مؤقتة . . نحن مجتمعات مسيرة تتحكم فيها المافيات بأشكالها سواء كانت تجارية، دينية أو سياسية . #عقلانيون .. 🔴 .. هل الله يحتاج للمؤمنين لكي يدافعوا عنه ؟ لو كان موجودا لأظهر نفسه و اثبت وجوده المشكلة انني عندما كنت لم اقرا القران وسيرة محمد كنت مسلما... تركت هذا الدين فقط عندما قرات القران وسيرته .. 🔴 .. أين هو الله من جميع كوارث الكون؟ ألا يجب أن يخجل من نفسه لو كان موجود من الأساس ؟ #حط_تغريده_حلوه .. 🔴 .. و تنهمر التهديدات كالمطر ، لا أعرف لماذا يدافعون عن إلههم بالقوة !! ؟؟ من هو المفروض أن يدافع عن من يا مؤمنين ؟ #عقلانيون .. 🔴 .. الدين عبارة عن سيل من الخزعبلات وجد لزرع الخوف والسيطرة على الناس ... #عقلانيون .. 🔴 .. اليوم إيمانك يسمى دين ، غدا دينك سيسمى خرافة .. 🔴 .. الإسلام يقتحم بالسيف، ويحكم بالنص الديني .. 🔴 .. الأخلاق هي مفهوم أوسع وأشمل بكثير من محاولات أفراد عاشوا في صحراء الشرق الأوسط بمرحلة زمنية معينة حاولوا جمع بعض القيم الأخلاقية الجيدة من مجتمعاتهم في ذلك الزمان المحصور ليضعوه على هيئة قوانين في كتب جعلوها مقدسة مدّعين أنها نزلت من السماء .. 🔴 .. نحن ننتقد أفكار حولت مجتمعاتنا إلى جحيم وهذا من حقنا وليس من حق أحد أن يمنعنا من التعبير عن أفكارنا، كل منا له حريته في التعبير عن الرأي. كلنا نطرح أفكارنا وللأخرين حرية التصديق من عدمه .. 🔴 .. كلا للتقديس بكل أشكاله ، لا لتقديس الكتب ، لا لتقديس الأشخاص ، لا لتقديس الأماكن ... التقديس هو مرض خطير يصيب العقول .. #عقلانيون .. 🔴 ..

# إيران والرحلة التي أذاقتني الويل

بتاريخ: 2010-04-30
عدد التعليقات على الموضوع: 4

قادتني إحدى الصدف العاثرة والتي ندمت عليها كثيرا الى السفر برفقة بعض الأصدقاء الى إيران وبالذات العاصمة الايرانية طهران في عام 2010، عارضت الفكرة في البداية لكن للأسف ذهبت معهم تحت وطأة الإلحاح الشديد وحجة رؤية مكان غريب عن باقي العالم تجدر بنا مشاهدته. وهكذا حزمت حقيبتي الصغيرة وذهبت الى تلك الدولة المعزولة التي كنت قد كونت عنها بعض الأفكار الأولية لكنها في النهاية بدت سخيفة جدا مقارنة بهول ماشاهدت هناك. قبل كل شيء أود أن اوضح أن الشعب الايراني هو شعب عنيد عندما يصل الأمر الى حقوقه، محب للحرية والحياة، ظلمته الظروف التي أوصلته لهذا الوضع الاستثنائي تحت حكم جهات دينية رجعية متطرفة أوصلت بهذه البلاد الجميلة وشعبها العريق الى مراحل من الاندثار والقطيعة مع كثير من شعوب العالم، فسياسة حكومة هذا البلد جلبت العداوات الكثيرة من كثير من دول العالم تبدأ من دول الجوار وتنتهي بدول تبعد الاف الكيلومترات بسبب عقائد وأفكار تافهة بنظري لاقيمة لها.

حال وصولي المطار حتى دهشت بالكم الهائل لصور الخميني وخامنئي في كل مكان، لم اشاهد هذا الكم من الصور خارج نطاق العراق الذي ملأه صدام حسين بصورة وجدارياته، صور قتلى حرب الثمان سنين مع العراق كانت تغطي الشوارع بالاضافة الى النصب والتذكارات المنتشرة في كل مكان، للأسف تعرض هذا البلد الجميل للتشويه على مدى عقود على يد كارهي الحياة من مرتدي العمائم. كل شيء كان ممنوعا في هذا البلد، فالحكومة الدينية المتطرفة تصادر حرّيات الشعب والأجانب على حد سواء، أطباق استقبال القنوات الفضائية كانت ممنوعة، المشروبات الكحولية كانت ممنوعة، عدد كبير جدا من المواقع الالكترونية كانت ممنوعة ومحظورة، لاحظت أيضا جهات نسائية تقوم بتنبيه النساء واجبارهن على التقيد بالزي الاسلامي الطويل وتغطية الشعر في منظر يشبه ولو بشكل قليل مايحصل في السعودية من هيئة الأمر بالإسلام.

كانت الطامّة الكبرى عند رجوعي من ايران، الفيزا الايرانية واختام الدخول كانت بمثابة فايروس قاتل أصاب جواز سفري، فمن المعلوم إنه في تلك الفترة اصبحت الدول الاوربية وامريكا وكثير من الدول العربية بضمنها دول الخليج تتشدد مع المسافرين الذي يحملون في جوازاتهم الفيزا الايرانية ويمنعونهم في أحيان كثيرة من الدخول، وهذا ماجعلني اعاني كثيرا أثناء تجوالي بين الدول ولم اتخلص من هذه اللعنة الا عندما تخلصت من هذا الجواز، عندها عادت الى حريتي في الحركة كما كانت 

 

منظر للعاصمة الايرانية طهران من أعلى برج ميلاد

منظر للعاصمة الايرانية طهران من أعلى برج ميلاد

برج ميلاد في العاصمة الايرانية طهران

برج ميلاد في العاصمة الايرانية طهران

منظر جميل لتخطيط الشوارع من العاصمة الايرانية طهران

منظر جميل لتخطيط الشوارع من العاصمة الايرانية طهران

رسومات الحروب والعنف تغطي جدران العاصمة الايرانية طهران

رسومات الحروب والعنف تغطي جدران العاصمة الايرانية طهران

هل هذا هو الجبل الذي هرب اليه سكان العاصمة الايرانية طهران عندما قام صدام حسين بقصف المدنيين؟

هل هذا هو الجبل الذي هرب اليه سكان العاصمة الايرانية طهران عندما قام صدام حسين بقصف المدنيين؟

الجبل يفرض هيبته على المدينة الايرانية

الجبل يفرض هيبته على المدينة الايرانية

التوقيع الخاص ب مصطفى الفارس
الصورة الرمزية الخاصة ب مصطفى الفارس

عن الكاتب: مصطفى الفارس

إنسان قبل أي انتماء آخر، مهندس علماني من الطبقة الوسطى أعشق موسيقى الجاز وأتقن ثلاث لغات بشرية بالإضافة الى خمس لغات برمجية، على قناعة تامة بأن لي مطلق الحرية في التفكير والنقد وعدم السماح لما هو مقدس عند البعض بالتحكم في مصيري. في اوقات فراغي أكتب بعض المواضيع و أنشرها في هذه المدونة وغيرها من الاماكن. للتواصل يمكن استخدام البريد الالكتروني.
من هواياتي البرمجة، السفر، التصوير، الترجمة، إنشاء و إدارة المواقع الالكترونية ثم كتابة المواضيع فيها.

البريد الألكتروني: alfarisweb [at] gmail [dot] com

تويتر: enlfriends



# التعليقات

يتم نشر التعليقات التي
  • لا تحتوي على كلمات غير لائقة
  • لا تخرج عن سياق الموضوع
  • يتم كتابتها باللغة العربية
  • لا تحتوي على مواد منسوخة وملصوقة

رأيك مهم بإنتظار تعليقك

* التعليقات المميزة والتي لا تتجاوز ال 250 حرف قد يتم نشرها في حسابنا على تويتر

# انتصار # 953

استغرب من شعب ذو حضارة عريقة يكون على دين من قضى على حضارته وقتل رجاله وسبى نسائه ليصبحن جواري واعتبر الفرس من الموالي ادنى قيمة من العربي المحتل والغاصب


رد فرعي مصطفى الفارس # 957

# نعم مع الأسف، هذه الشعوب العريقة أصبحت رهينة بيد تجار الدين ومن يحركهم من خلف الستار



# غير معروف # 884

موقعك يقبل حتى لو البريد غير صحيح


رد فرعي مصطفى الفارس # 887

# صديقي،
جميع التعليقات لا يتم نشرها قبل الموافقة عليها. أستعمل أيضا خاصية التحقق الاوتماتيكي من التعليقات التي يتم تصنيفها ك (سبام) او مزعجة حيث تنعزل في خانه معينة لأقوم بمراجعتها فيما بعد وأتخذ القرار حول نشرها من عدمه.
شكرا للملاحظة.



# أبلغ عن مشكلة