الحكومة العراقية معروفة عالميا، بأنها من الاوائل في قائمة الدول الأكثر فسادا بالعالم، والموصوفة عالميا، أيضا، بأنها حكومة فاشلة تديرها الميليشيات المسلحة الناشطة خارج نطاق القانون، المتغذية على الثروة النفطية بينما يعيش ثلث الشعب تحت خط الفقر. #العراق .. 🔴 .. غيبوبة الدين لا ترحم من تصيبه #عقلانيون .. 🔴 .. من ينطبق عليهم تعريف (المسلم الكيوت) ؟ هم من يعتبرون الاسلام مثل سوبرماركت لبيع المفاهيم. يختارون و ينتقون لهم ما يريدون، و يتركون و ينبذون ما لا يريدون #عقلانيون .. 🔴 .. المسلمين الاكثر خطرا هم الذين يفسرون القران بشفافية و بصدق مثما هو بعيدا عن اللف و الدوران و اختلاق الاكاذيب، هم متعصبين لما تنص عليه نصوص هذا الكتاب ويؤمنون بها حرفيا #عقلانيون .. 🔴 .. 🔴🔴 الى الاعزاء اصدقاء التنوير اينما كنتم: هذا المشروع هو جهد فردي يهدف لنشر الافكار التنويرية في وسط ظلام دامس تعيشه مجتمعاتنا. اطلب منكم المساهمة بنشر و اعادة التغريد لتصل المعلومة لأكبر عدد ممكن من الناس. ارحب ايضا باقتراحاتكم و اضافاتكم لقاعدة البيانات .. شكرا لكم 🔴🔴 .. 🔴 .. المسلم الكيوت قد لا تروق له مظاهر ذبح الحيوانات بطريقة (الله اكبر). اليوم شاهدت بث حي لعمليات ذبح جماعية للعشرات من الابقار بمناسبة عيد الدوران حول الحجر، الاطفال يتجمعون و ينظرون و تتولد لديهم قساوة القلب منذ هذه السن المبكرة، وبعدها يصيح الكيوت: داعش لماذا يذبح البشر؟ .. 🔴 .. الحج ، #مكة ، الاضحى وكل هذه التسميات المقدسة، كلها تندرج ضمن اكبر عملية نصب في التاريخ البشري!! حيث يقوم الفقير بهدر ما يملك من اجل الدوران حول حجر واداء الطقوس الوثنية. لازالت قريش تتنعم بأموالكم يا ايها الفقراء الجهلة !! #عقلانيون .. 🔴 .. قصة جيمي الداوود، العراقي الذي رحّلته الولايات المتحدة قسريا الى #العراق، تم التركيز فيها على الظلم الذي تعرض له الرجل اثناء ترحيله. لكن لم يتم التطرق الى بلده الاصلي الذي لم يوفر له ابسط سبل العيش ومنها عقار الانسولين والذي مات بسبب عدم حصوله عليه. هذه القصة تكشف لنا الكثير .. 🔴 .. رغم كل الكوارث التي حلت ب #العراق ، نجد ان المجتمع هو ابعد ما يكون عن الجدية المطلوبة للتغيير، فعلى العكس نجد الشعب يتماهى بال (تحشيش) و (التصنيف). حتى النقد يتجه نحو الكوميديا التي تشتت الموضوع. الوضع الحالي يحتاج الى أرشفة و فهرسة و كشف لكل ملفات الفشل منذ ٢٠٠٣ حتى الان .. 🔴 .. سؤال موجه للعراقي الذي يذهب للانتخابات: عندما تتصارع الاحزاب على المناصب و الوزارات والدوائر، هل هذه الاحزاب تتصارع من أجل خدمتك ؟ #العراق .. 🔴 ..

# هل الله ظالم ؟

بتاريخ: 2017-03-10
عدد التعليقات على الموضوع: 18

اليوم أثناء العمل أعطتني إحدى الزميلات (المنقبّة الوحيدة) هدية عبارة عن كتاب يتألف من 540 صفحة. الكتاب إسمه (جامع العلوم والحكم) من تأليف (ابن رجب الحنبلي 736-795 هـ) قرأت منه لحد الان 30 صفحة. لا أعرف عما كنت أبحث لكنني استمريت بالقراءة وكلما اكملت سطرا شعرت بالندم و الأسى أكثر على عمرنا الذي ضاع و نحن نصدّق هذه الخزعبلات و الأكاذيب، و من الواضح انني سأجد الكثير في هذا الكتاب الذي سيجعلني اتوقف عنده للكتابة ربما وسأبدا اليوم بهذا التساؤل ( هل الله ظالم ؟ )...

كتاب جامع العلوم و الحكم – ابن رجب

عن العلاقة ما بين الظلم و الإله يتكلم الكتاب:

يقول محمد فيما يروي عن ربّه: (يا عبادي إنّي حرّمت الظلم على نفسي) يعني ان الله منع نفسه من الظلم لعباده. و هذا الحديث مدّعم بالايات التالية:
(وما أنا بظلّام للعبيد) ق:29
(وما الله يريد ظلما للعباد) غافر: 31
(وما الله يريد ظلما للعالمين) ال عمران: 108
(وما ربك بظّلام للعبيد) فصّلت: 46
(إن الله لا يظلم الناس شيئا) يونس: 44
(إن الله لا يظلم مثقال ذرة) النساء: 40
(ومن يعمل من الصالحات وهو مؤمن فلا يخاف ظلما ولا هضما) طه: 112

تبادرت الى ذهني بعض الأفكار التي تتعارض حتما مع هذه النصوص، لم أقم بتأليفها بل جلبتها من نفس المصادر الاسلامية المتناقضة، من فمك أدينك يا كاتب هذا النص المقدس!! وهنا أتسائل هل الله عادل ؟

مالذي فكرّت به عندما قرأت هذه النصوص؟

  • فكرة خلق البشر و تحديد مصيرهم مسبقا مابين مؤمنين و غير مؤمنين وجعلهم يقتتلون في الدنيا ثم تعذيب الغير مؤمنين مرة اخرى في أفران جهنم و تبديل جلودهم الى مالانهاية من أجل ان يستمر هذا الألم الفظيع... هل هذا من العدل بشيء؟ لماذا الله العادل يحب أن يخلق الناس كفارا به (بما ان كل شيء هو مكتوب و مقدر لهم منذ الأزل)؟ هل الله العادل يستمتع بتعذيب مخلوقاته بهذه السيناريوهات المخيفة المقززة التي نقرأها في النصوص الاسلامية بخصوص نار جهنم و ما يرافقها من أهوال؟
  • أين العدالة عندما يخلق الله الاسلامي (مثلا) مليارات البشر متوزعين في قارات هذه الارض منقطعين عن بعضهم بحواجز الجغرافيا و المناخ و اختلاف الثقافات و ليس اخرها اللغة، ثم يخص هذه الإله بعطفه بقعة صغيرة من الصحراء ليعطيهم الأولوية في حضنه الحنون و تعاليمه التي من لا يتّبعها سيموت وهو كافر ونعلم جيدا ماهو مصير الكافر مابعد الموت!! وحتى قبل الموت عندما تم احلال دمه ووجوب محاربته!!
  • هل من أفعال الإله العادل أن يقوم بممارسة الألاعيب العبثية مع مخلوقاته التي جعلها تشعر بأحاسيس الألم والجوع و الخوف و و الخ؟ هذا ما فعله هذا الإله المزعوم مع سكّان احدى القرى أو المدن اليهودية. في البداية شرّع لهم قانون عدم ممارسة النشاطات في يوم السبت!! و هم ملتزمون بهذه التعاليم و يطبقونها، حينها بدأ المزاح الالهي عندما جعل البحر يخلو من السمك الذي يعتاشون عليه ليسدوا جوعهم و جوع عوائلهم و اطفالهم في جميع ايام الاسبوع ماعدا يوم السبت الذي جعل السمك فيه كثير جدا في سواحلهم!! صمد اليهود بعض الوقت وعندما بدأوا بالمعاناة لم يكسروا أوامر هذا الإله العابث رغم ما فعله معهم، بل إنهم توصلوا الى حل يضمن لهم سد رمق اطفالهم و يضمن رضا هذا الاله في نفس الوقت، ماذا فعلوا؟ نصبوا شباكهم و تركوها ليوم السبت ثم اخذوا صيدهم بعد انتهاء هذا اليوم و بهذا ظنّوا انهم حلوا المشكلة... ماذا فعل الإله العادل الرحيم؟ قال لهم (كونوا قردة خاسئين) و مسخهم الى قرود!! تفاهات لا تنتهي اقرأ عنها من هنا من مصادرهم...
  • ماذا عن النساء وهل الله كان عادل معهن؟ لماذا الله يتعامل بنفس الصيغة الذكورية التي يمتاز بها أعراب الصحراء؟ ما هذه المصادفة؟ الله يخاطب الرجال و يتحدث معهم عن النساء كما يتحدث معهم عن السلع و الحروب و باقي الأشياء! الميراث و حقوق الزواج و تحقير المرأة و قمعها كلها مواضيع تنفي صفة العدالة عن هذه النصوص. موضوع قصير كتبته منذ مدة: هل كّم الاسلام المرأة؟
  • أما عن الأطفال فمن حسن الحظ تطور القوانين العادلة العالمية المتحضّرة التي تحفظ حقوق الاطفال التي لم نسمع عنها أبدا في قصص وأساطير نصوص محمد في سيرته النبوية و القران، هل ننسى قصة نبي الله الخضر و كيف انه قتل طفلا و نحره بأوامر من الله بحجة انه سيعصي والديه عندما يكبر؟ موضوع اخر يثير فضولي، كثيرة هي أوامر القتل و الإبادة الجماعية التي مارسها هذا الاله (العادل) ضد عديد من الأقوام التي فعل بعضهم افعالا لا ترضيه، لكن هل تسائلنا عن الابرياء الذين عانوا الألم بسبب أفعال البعض؟ ماذا عن أطفال هذه الأقوام التي ابادها الإله؟ لم يتم التطرق لهم أبدا... قوم لوط وثمود وعاد و نوح وفرعون و و و أبادهم الاله بطرق بشعة مع أطفالهم، لنرى كيف:

من عقوبات الإله الإسلامي من عقوبات الإله الإسلامي

هل انتهى موضوع الأطفال؟

هذا من النصوص و الاساطير الدينية، لكن موضوع الأطفال لا ينتهي لأنه أسهل و أوضح طريقة نستطيع بها نفي صفة العدالة من هذا الإله، فمن الاطفال المعوقين الى المصابين بالامراض المميته الى الألم الذي يعانوه من الفقر والجوع الى القتل و الاغتصاب والعبودية بفعل الحروب (التي أكثرها ديني لإرضاء ذات الإله) مرورا بجميع الماسي التي نشاهدها بأم أعيننا. ماذا فعل الإله لانهاء ألم و جوع من طفل بريء في افريقيا أو طفل بريء ولد في مكان اخر مصاب بمرض عضال مؤلم و مميت؟ أليس هو القادر على كل شيء؟ هل الموضوع هو ايضا لحكمة لا يعلمها الا الله؟ أم ان الموضوع هو ذنوب ارتكبها ابائهم فتم جعل اطفالهم عقوبة لهم؟ واذا كان هذا هو الموضوع فأين ذهبت ولا تزر وازرة وزر اخرى؟ إقرأ عن إقتباس من رواية (قدمي اليسرى) يتكلم فيها كرستي بروان عن معاناته لأنه ولد طفلا معاقا لنشاهد بعض الصور سوية و لنفكر في الاية التي تقول انه وما من دابّة على الارض الا وعلى الله رزقها... و لنفكر ايضا بنصوص العدالة التي قرأناها في البداية... لم أقم باضافة الصور التي تحتوي على تشوهات خلقية للاطفال حديثي الولادة لانني بصراحة لم اتحمل ولا اعتقد انكم ستتحملون. ماذا عن فكرة عبودية الأطفال في الجنة؟

الام الأطفال الام الأطفال الام الأطفال الام الأطفال الام الأطفال الام الأطفال الام الأطفال الام الأطفال

دعونا لا نذهب بعيدا، ماذا عن الحيوانات التي تأكل بعضها بعضا؟ لماذا العدالة الإلهية تجعل من الحيوانات تقتل بعضها (بضمنها الانسان) لكي تسد رمقها وتستمر في العيش؟ الغزال الذي يطارده النمر ليقتله ويأكله بشكل بطيء ومؤلم جدا، ألم تكن هناك طريقة أفضل للعيش من هذه الطريقة البدائية؟ نعم انها حكمة لايعلمها الا الله كالعادة. أنا متأكد ان ما ذكرته لا يغطي جميع المواضيع التي تجعلنا تتسائل عن عدالة الإله لضيق الوقت، ربما الاصدقاء سيضيفون المزيد في التعليقات، تقبلوا خالص تحياتي وامنياتي لكم بعقل يفكر بعيدا عن الحدود التي وضعها رجال الدين.

التوقيع الخاص ب مصطفى الفارس
الصورة الرمزية الخاصة ب مصطفى الفارس

عن الكاتب: مصطفى الفارس

إنسان قبل أي انتماء آخر، مهندس علماني من الطبقة الوسطى أعشق موسيقى الجاز وأتقن ثلاث لغات بشرية بالإضافة الى خمس لغات برمجية، على قناعة تامة بأن لي مطلق الحرية في التفكير والنقد وعدم السماح لما هو مقدس عند البعض بالتحكم في مصيري. في اوقات فراغي أكتب بعض المواضيع و أنشرها في هذه المدونة وغيرها من الاماكن. للتواصل يمكن استخدام البريد الالكتروني.
من هواياتي البرمجة، السفر، التصوير، الترجمة، إنشاء و إدارة المواقع الالكترونية ثم كتابة المواضيع فيها.

البريد الألكتروني: alfarisweb [at] gmail [dot] com

تويتر: enlfriends



# التعليقات

يتم نشر التعليقات التي
  • لا تحتوي على كلمات غير لائقة
  • لا تخرج عن سياق الموضوع
  • يتم كتابتها باللغة العربية
  • لا تحتوي على مواد منسوخة وملصوقة

رأيك مهم بإنتظار تعليقك

* التعليقات المميزة والتي لا تتجاوز ال 250 حرف قد يتم نشرها في حسابنا على تويتر


سؤال التحقق من السبام

# فرحان # 1263

قصة اليهود مع الحيتان هي أصلا كانت عقاب لهم بما فسقوا و عصو امر الله فجعل الله لهم ابتلاءا صعبا حتى يجتازوا الابتلاء و يثبتوا انهم عباد و يرقبوا في الجنة و يخافوا النار. انتبه الى اخر الآية يقول: بما كانوا يفسقون
واسألهم عن القرية التي كانت حاضرة البحر إذ يعدون في السبت إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعا ويوم لا يسبتون لا تأتيهم كذلك نبلوهم بما كانوا يفسقون
يعني هذا كان ابتلاء من اجل فسقهم و عصيانهم السابق و الله رحمة بهم يمهلهم و يعيد لهم الاختبار لعلهم يجتازوا و الا بعد الفسق و العصيان استحقوا العذاب و العقاب فلم يعاقبهم بل يعيد الاختبار فرصة لهم و لعلهم يرجعون




# فرحان # 1262

الفقرة الثالثة: ليس فيها شئ يذكر. الله سبحانه جعل الذات خلف عقبات و ءالام أنت حينما تشعر بتعب و صهر و إرهاق شديد تحب النوم و الارتياح و الا في الصباح لماذا لا تداوم في النوم لانك خلاص قضيت الحاجة. طبعا خلقه بهذه الطريقة لهدف الاختبار و الامتحان و جعل خير الناس من يقلل الام الناس و يعينهم و يحميهم من الشدائد. ليبلو بعضكم ببعض. تخيل حياة بدون اي شعور بألم و احاسيس و لا فقر و لا خوف ولا.... ضاع الهدف و ضاعت الحياة و لا معنى للكفاح و الثواب و دخول الجنة. هل كان بإمكان الخالق ان يخلق بطريقة أخرى؟ لا شك. كأنك تسأل ملياردير الا كان بامكانه ان يشتري سياره سبع أنفار بدل خمس أنفار؟ طبعا لا شك ولكن هذا ما يتوافق مع هدف الرجل و حاجته. عائلته صغيره و يرتاح اكثر مع سيارة صغيرة. و لله في الخلق شئون…




# فرحان # 1261

رابعا: لو احدا اختار الطريق خطئا ما ينتهي به الى جهنم. لان العذاب ما يكون الا بعد ما تيقن الإنسان انه متجه الى النار و لم يتوقف عن متابعة المصير.
الفقرة الثانية من الشبهات: طالما ان العرب الذين جائهم الوحي كلفوا بايصال الدين الى اخر بقاع الأرض مهما كلفهم ذالك إذن حلت المشكلة. و بالأخير هذا تكليف جدا ثقيل كلفت به العرب فكيف تنسى يا اخ مصطفى الحبيب جانب التكليف و المسئولية و كل هذا الجهد و الجهاد الذي بذله الرسول و أصحابه لايصال رسالة الله الى خلقه و تتكلم عن حنان الله الحار و كأنه انزل عليهم ذهب و مال من السماء. و لا تنسى ان الله أرسل الرسل قبل محمد ص الى كل بقاع الأرض و بلغ الدين




# فرحان # 1260

التعذيب في جهنم: أولا ما خلق العباد ليعذبهم؛ لو كان الهدف تعذيبهم لما أرسل آلاف من الرسل ليرشدوهم الى الجنة، و لما كان غفارا الى هذه الدرجة و لما امهلهم كل هذا الوقت. ثانيا: مهما يكون العذاب صعب بالأخير أنا الذي اختار طريقي اليه و ليس الله هو المعذب. الأب ينصح ابنه ليدرس حتى يتجنب عواقب الامييه ولكن بالأخير اذا الابن اختار طريق الخطأ فينتهي الى ما يعيشه الأميون في المجتمع مهما كانت النتيجة فضيعة بالأخير هو الذي اختار الطريق! ثالثا: وجود جهنم امر ضروري و عدم وجودها يدل على ان الله ظالم لعباده. لان بإمكان الظالم ان يترك الظلم و يتجنب النار ولكن المظلوم مغلوب على أمره و لا يستطيع ان يوقف الظالم عن ظلمه فيبقى له ان يذكر الظالم بالموت و الحساب. وجود جهنم كوجود ادراج للبيت. ما وضعت للسقوط...




# فرحان # 1259

أثرتم مواضيع كثيرة لا يمكن الرد باختصار ولكن احاول قدر المستطاع: كفاح الناس من اجل عيش اطول يدل على ان فكرة الخلق فكرة مقرونة بلذة و رضا و الا لانتحر الأخ مصطفى؛ نسأل الله ان يطيل عمره و يهديه للحق، إذن فكرة الخلق لطف و ليس ظلم.
قلتم: قرر مصيرهم مؤمنين و غير مومنين، هذا في علم الله و لا دخل لنا، نحن نتخذ قرار أي طريق نسلك، هل الى النار او الى الجنة طالما لا نعرف ما هو المقرر لنا. مكتوب عند الله مسبقا اي طريق سيختاره الأخ مصطفى. إذن القرار من عندنا و علم الله سابق و سنحاسب وفق ما نختار.
الله سبحانه نهانا عن الاقتتال و الظلم فكيف تتهم الله انه جعلنا نقتتل. إذا تقصد جعل في ذواتنا صفات تجرنا لهذا الاقتتال مثل الغضب و الشهوة والخوف و..... هو جعلها للخير و أنت وظفتها في الشر و هو نهاك عن الشر




# Abd-Allah # 1248

لماذا لم يتم نشر تعليقي أمس وقد كتبته وكان طويلاً ؟
إذا كان هناك طريقة تواصل أفضل من ذلك العبث وتضييع الوقت فسيكون أفضل مثل الواتس أو غيره




# Abd-Allah # 1247

إذا كان الله بنفسه قال إن الدين عند الله الإسلام ! ف العيب عند من ؟ عند الله أم كل البشر الذين لا يعتنقون الإسلام ؟! ولا يريدون أن يفهموا أن الدين عند الله الإسلام ما العجيب في ذلك ؟؟ ما الذي يصعب تصديقه بشأن ذلك ؟
الله ظالم إذا كلفك فوق طاقتك وهو قال لاتكلف نفس إلا وسعها ، ولا تقلوا بأيديكم إلى التهلكة ، يريد الله بكم اليسر ولايريد بكم العسر . الله ظالم إذا لم يعطك العقل وأمرك بشيء لا تستطيع فهمه ! ولكنه أعطاك العقل لتفهم كلامه وشريعاته . ومع ذلك فأنت تكفر . إذا كنت تنتقد الله بهذا الشكل فلماذا لا تنتقد الذين يشتمونه أو يجحدون بفضله عليه مع كثرة نعمه عليهم . لماذا لا تنتقد الذين يكفرون به . ليس معنى أن الله كتب مقادير الخلائق أن المكتوب عليهم حتمي ! بل هو من علم الله المسبق.لم ينتهَ كلامي




تصفح التعليقات السابقة

# أبلغ عن مشكلة