الحروب الدينية في منطقتنا انتجت اجيال بائسة محطمة اصبحت عبىء على البشرية، الشرق الاوسط اليوم هو عبارة عن مصحّة تجمع المصابين بمختلف الامراض العنصرية للمرة المليون، الاديان تفرق مابين البشر، كلما زاد تمسكك الناس بالدين كلما زادت عنصريتهم .. 🔴 .. #اليمن يجب أن يعطينا أكبر الأمثلة التي تكشف سفالة الدين الإسلامي بشقّيه السني و الشيعي، فما بين ثور #ايران الهائج و تابعيه وبين بعير #السعودية الجامح و تابعيه، تم طحن شعب بأكمله إشباعا لشهوة الحقد مابين الطرفين، معارك الجمل و صفين نعيشها في مدننا دائما بسبب هذا الدين .. 🔴 .. أتمنى أن ألتقي بك يا الله، بسبب الماسي التي تحدث بسبب حكمتك التي لا يفهمها احد الا أنت، عندما أرى أطفالا مشوهين، عندما أرى مخلوقات تتألم لأن بعضها يعيش على افتراس الاخر، أرى كمية الظلم في هذا الكون العشوائي ، لا يسعني الا أن اقول تبا لك .. هذا إن كنت موجودا من الاساس #عقلانيون .. 🔴 .. "ان هذا المخلوق الخرافي المدعو الله ليس له وجود وانما هو من تاليف البشر المستضعفين والمقهورين وفقراء العقل والمال حتى يشكو من مآسيهم وحرمانهم وهم يدركون جيدا لولا مشاكلهم المستعصية في الحياة لما لجأوا للفضاء" قال صديق الموقع... .. 🔴 .. قسم أصدقاء التنوير بإنتظاركم و يتوق لمساهماتكم : https://mustafaris.com/enlfriends .. 🔴 .. هل يوجد نبي مرسل من السماء يقتل أسير أعزل ؟ يتزوج من طفلة ؟ يتزوج زوجة إبنه ؟ يقول للمرأة هبي نفسك لي ؟ يعدم شخص لأنه هجاه في قصيدة ؟ عاطل عن العمل و يعتاش على خمس سرقات الحروب ؟ يستخدم السيف لنشر دعوته ؟ يتناحر أتباعه فيما بينهم بعد مماته مباشرة من أجل الحكم ؟ ... #عقلانيون .. 🔴 .. حتى في العصور المظلمة التي حلّت على اوربا مابين عام 400 إلى 1400، كان التراجع و الفساد بشكل نسبي حيث لم تنعدم الإنجازات العلمية، الثقافية و الفنية بشكل مطلق كما يحدث في المجتمعات الإسلامية ... #عقلانيون .. 🔴 .. العلاقة طردية مابين تدين الفرد و مابين تطرفه و طائفيته ... كلما كان الإنسان متدين أكثر و مبحر في أعماق دينه، كلما كان شرسا أكثر تجاه المختلفين عنه في العقيدة ... #عقلانيون .. 🔴 .. مسألة القدر و هل الإنسان مسيّر أم مخيّر تنفي صفة العدالة عن الإله أيا كانت جنسيته سواء كان يهوديا أم مسيحيا ام مسلما ... .. 🔴 .. من يوميات لا ديني يتعرض لنصائح المؤمنين اليومية : المؤمن : إتق الله قبل فوات الأوان أنا : أين هو الله أريد أن أسأله بضعة أسأله المؤمن : (كوبي بيست نص قراني) أنا : رجاءا اكتب شيء نابع من تفكيرك لا تنسخ من نصوصك العتيقة المؤمن : يلعن ... امك ... اختك ... بلا بلا بلا .. 🔴 ..

# مالذي يمنع كون الصادق مثل الصدر ؟

بتاريخ: 2017-05-27
عدد التعليقات على الموضوع: 2

ربما كان جعفر الصادق مثل مقتدى الصدر، وربما كان موسى الكاظم مثل عمار الحكيم

لنتكلم بصراحة مالذي يمنع هذا الإفتراض؟

مقتدى الصدر مع أحد أجداده

لو نتأمل قليلا بمقدار الجهل والتخلف الذي يسيطر على شريحة واسعة جدا من المسلمين، والشيعة ليسوا بإستثناء ربما سترادونا بعض الأفكار عن واقع الشيعة مثلا بين اليوم والأمس مرورا بأعماق تاريخهم. فإذا كان هذا حالهم اليوم في زمن العلم والتكنلوجيا والمعرفة المتاحة للجميع فكيف كان حالهم سابقا في زمن شحّة المعرفة ونقص المعلومة وسيطرة المتاجرين بالدين بشكل تام على المشهد انذاك؟ ناهيك عن الإضطهاد الذي تعرضوا له على مر عصور من الحروب الأهلية مع الطوائف الاخرى؟ شريحة واسعة من الشيعة اليوم يقدسون وينسجون كافة صفات التعظيم ويحيكونها حول شخصيات مثل مقتدى الصدر وابوه والصدر الأقدم (محمد باقر الصدر - أعدمه صدام في 1979)، ناهيك عن المالكي و عمار الحكيم و السيستاني والصرخي وغيرهم الكثير، مالذي يمنع كون شخصياتهم المقدسة في هذه الدنيا التي نعيش فيها اليوم مثل أئمتهم الاثني عشر المقدسين من عصر ما بعد محمد؟ برأيي يوجد تشابه كبير مابين طريقة التفكير، نسج الأساطير و تعظيم أشخاص بعينهم مابين الحاضر والماضي؟ هو مجرد تساؤل يفتح الأبواب على مصراعيها لنقد المقدس بشكل عام. لنشاهد هذه المقاطع ولنطلق مخيلتنا

محمد باقر الصدر يتحدث مع مراسل صحيفة ايرانية من النجف يمتدح الخميني، ويقال إن هذه الحادثة كانت السبب المباشر في إصدار حكم الإعدام عليه وتنفيذه.


 

محمد صادق الصدر (والد مقتدى الصدر) يتحدث عن ملف المهدي المنتظر في البنتاغون وكومبيوترات أمريكا السياسية


 

الحشود تتبارك بحاجيات مقتدى الصدر الشخصية بشكل غريب.


وياترى، مالذي ستنقله الكتب الدينية الشيعية عبر الأجيال بعد 700 سنة مثلا عن مقتدى الصدر، عمار الحكيم، السيستاني وباقي الشلة ؟

التوقيع الخاص ب مصطفى الفارس
الصورة الرمزية الخاصة ب مصطفى الفارس

عن الكاتب: مصطفى الفارس

إنسان قبل أي انتماء آخر، مهندس علماني من الطبقة الوسطى أعشق موسيقى الجاز وأتقن ثلاث لغات بشرية بالإضافة الى خمس لغات برمجية، على قناعة تامة بأن لي مطلق الحرية في التفكير والنقد وعدم السماح لما هو مقدس عند البعض بالتحكم في مصيري. في اوقات فراغي أكتب بعض المواضيع و أنشرها في هذه المدونة وغيرها من الاماكن. للتواصل يمكن استخدام البريد الالكتروني.
من هواياتي البرمجة، السفر، التصوير، الترجمة، إنشاء و إدارة المواقع الالكترونية ثم كتابة المواضيع فيها.

البريد الألكتروني: alfarisweb [at] gmail [dot] com

تويتر: enlfriends



# التعليقات

يتم نشر التعليقات التي
  • لا تحتوي على كلمات غير لائقة
  • لا تخرج عن سياق الموضوع
  • يتم كتابتها باللغة العربية
  • لا تحتوي على مواد منسوخة وملصوقة

رأيك مهم بإنتظار تعليقك

* التعليقات المميزة والتي لا تتجاوز ال 250 حرف قد يتم نشرها في حسابنا على تويتر

# Intisar # 703

اكثر امام سبب انشقاق في صفوف الشيعة هو جعفر الصادق فخرجت مثلا الزيدية الذين تركوا امامته واتهموه بالجبن لأنه لم يقاتل الامويين كما فعل زيد بن علي، هذا يعني ان التقديس لم يكن الهيا كما يصوره فقهاء الشيعة ، وغيرها كثير من الامور التي تنفي القداسة الالهية عن الائمة لا مجال لذكرها في تعليق. الان نحن نعيش التاريخ ونراه بأعيننا، فأنا عندما رأيت كيف يقدس اتباع التيار الصدري لمقتدى ووالده علمت انه نفس التقديس الذي وصلنا من شيعة علي والائمة. وايضا حصلت انشقاقات في صفوف التيار فتفرع منه ميليشيات قذرة تهدد امننا وحياتنا. وبأمكاننا ان نتصور ماذا سيكتب التاريخ عن شخص ابله في نظرنا واله في نظر اتباعه كما كتب التاريخ الاساطير عن علي حتى لو كانت تخالف مذهبهم مثل حديث رد الشمس لعلي لكي يصلي العصر علما ان الشيعة لا يصلون العصر مفردة. ربما سيكتبون عن فضائل مقتدى المذكورة عن علي ويلصقونها به مثلا ان محمد في المعراج سمع الاله يخاطبه بصوت مقتدى بدلا من علي وغيرها من الامور المضحكة والمبكية معا.
لكن تبقى مسألة واحدة اجدها نافعة جدا في كتابة التاريخ في عصرنا الحالي هو ان عصر العلوم والانترنيت وذكر الاحداث بشكل يومي لا يتيح للمؤرخ ان ينسج قصص من وحي خياله وتقديسه الاعمى لشخصيات لم تقدم شئ سوى ترسيخ الجهل والعنف والارهاب بمجتمعنا، ستكون مصادر التاريخ متنوعة ومتاحة وموثوقة ويمكن دراستها بحيادية.


رد فرعي مصطفى الفارس # 705

# العزيزة intesar
بالضبط اتفق تماما مع ما طرحتيه، وأضيف ان بعض النصوص الواردة على لسان الأئمة (المعصومين) من امهات الكتب الشيعية هي ليست غريبة وانما مثيرة للضحك ايضا…
صورة مقتدى الصدر تظهر أمامي كلما قرأت شيئا عن أئمة المذهب الشيعي.



# تصويت

لماذا الله غير مرئي و يعمل بطرق غامضة ؟


لحكمة لا يعلمها إلا الله
الله يكشف عن نفسه لعباده المؤمنين
لأنه غير موجود أصلا
أستغفر الله ما هذا الكلام يا كافر
# أبلغ عن مشكلة