كل شيء واضح أمامنا لكننا لا نزال تحت تأثير ما يزرعه المجتمع فينا . الأمر لا يحتاج لكثير من التفكير لندرك مدى التشوهات الفكرية التي من المؤكد انها اصابت عقولنا ولو لفترة مؤقتة . . نحن مجتمعات مسيرة تتحكم فيها المافيات بأشكالها سواء كانت تجارية، دينية أو سياسية . #عقلانيون .. 🔴 .. هل الله يحتاج للمؤمنين لكي يدافعوا عنه ؟ لو كان موجودا لأظهر نفسه و اثبت وجوده المشكلة انني عندما كنت لم اقرا القران وسيرة محمد كنت مسلما... تركت هذا الدين فقط عندما قرات القران وسيرته .. 🔴 .. أين هو الله من جميع كوارث الكون؟ ألا يجب أن يخجل من نفسه لو كان موجود من الأساس ؟ #حط_تغريده_حلوه .. 🔴 .. و تنهمر التهديدات كالمطر ، لا أعرف لماذا يدافعون عن إلههم بالقوة !! ؟؟ من هو المفروض أن يدافع عن من يا مؤمنين ؟ #عقلانيون .. 🔴 .. الدين عبارة عن سيل من الخزعبلات وجد لزرع الخوف والسيطرة على الناس ... #عقلانيون .. 🔴 .. اليوم إيمانك يسمى دين ، غدا دينك سيسمى خرافة .. 🔴 .. الإسلام يقتحم بالسيف، ويحكم بالنص الديني .. 🔴 .. الأخلاق هي مفهوم أوسع وأشمل بكثير من محاولات أفراد عاشوا في صحراء الشرق الأوسط بمرحلة زمنية معينة حاولوا جمع بعض القيم الأخلاقية الجيدة من مجتمعاتهم في ذلك الزمان المحصور ليضعوه على هيئة قوانين في كتب جعلوها مقدسة مدّعين أنها نزلت من السماء .. 🔴 .. نحن ننتقد أفكار حولت مجتمعاتنا إلى جحيم وهذا من حقنا وليس من حق أحد أن يمنعنا من التعبير عن أفكارنا، كل منا له حريته في التعبير عن الرأي. كلنا نطرح أفكارنا وللأخرين حرية التصديق من عدمه .. 🔴 .. كلا للتقديس بكل أشكاله ، لا لتقديس الكتب ، لا لتقديس الأشخاص ، لا لتقديس الأماكن ... التقديس هو مرض خطير يصيب العقول .. #عقلانيون .. 🔴 ..

# مقتطفات إخترتها من كتاب نقد الفكر الديني

بتاريخ: 2018-02-20
عدد التعليقات على الموضوع: 2

كتاب رائع ويقوم بتشخيص الخلل في الخطاب الديني وتأثيره الكارثي على شعوب المنطقة. للكاتب صادق جلال العظم.

أقتبس هنا سطور رائعة من هذا الكتاب:

  • في الواقع اصبح الاسلام الايدلوجيه الرسميه للقوى الرجعيه المتخلفه في الوطن العربي و خارجه و المرتبطه صراحه مباشره بالاستعمار الجديد…
  • “كم ان بعض الانظمه التقدميه العربيه التي وجدت في الدين عكاز تتكيء عليها في تهدئه الجماهير العربيه و في تغطيه العجز و الفشل الذي فضح الهزيمه عن طريق مماشاة التفسيرات الدينيه و الروحانيه للانتصار الاسرائيلي و الخساره العربيه وصمتها حول الميل الى انتظار النصر الجديد من عنده تعالى”.
  • “مشكله خاصه يعانيها كل من تاثرت ثقافته جبريا بالثقافة العلمية التي بدات تكتسح مجتمعه ومحيطه فيضطر لان يواجه من جديد سؤال اساسيا، هل باستطاعتي ان اتقبل بكل نزاهه و اخلاص المعتقدات الدينيه التي تقبلها ابائي واجدادي دون ان أخون مبدأ الامانه الفكريه؟ ”
  • كيف يكون موقف الانسان الذي تعرض للثقافه العلميه وتاثر بها تأثرا جذريا من المعتقدات الدينيه التقليديه و المؤسسات التي تتجسد فيها ؟ هل يستطيع هذا الانسان ان يستمر في الاعتقاد بآدم و حواء و بالجحيم و النعيم و بان موسى شق البحر الاحمر وحول عصاه حيه تسعى؟
  • وفي عدة مناسبات سالت بعضهم الا تشعرون احيانا بوجود تناقضات واضحه بينما تتعلمونه في دروس العلوم و الفلسفه من جهه وبين ما تتعلمونه في دروس الدين من جهه اخرى فكان جوابهم جميعا بالايجاب و عندما سالتهم ماذا تفعلون عندما تواجهون مثل هذه التناقضات كان جوابهن انها تزعجهم بصوره خفية ولكن من وجهه نظر عمليه كان عليهم ان يرددوا لأستاذ الديانه المعلومات التي تلقوها منه وان يرددوا لاستاذ العلوم الاراء التي درسها اياهم و الا لما نجحوا في الامتحان
  • ظاهره الفكر التوفيقي الذي يحاول جهده للملائمة بين الانظمه المتنافيه و الافكار المتناقضه ولا يتم هذا التوفيق الا بعد تحوير وتشويه للموضوعات التي يحاول التوفيق بينها ويهمنا هذا النوع من التفكير بصوره خاصه لان الفكر العربي و الاسلامي مولع به و للمفكرين العرب و المسلمين جولات وصولات في مجال التفكير التوفيقي…
  • يشدد القائلون بالتوافق التام بين الاسلام و العلم ان الاسلام دين خال من الاساطير والخرافات باعتبار انه هو و العلم واحد في النهايه . لنمحص هذا الإدعاء التوفيقي بشيء من الدقه بإحالته الى مسأله محدده تماما. جاء في القران مثلا ان الله خلق ادم من طين ثم امر الملائكه بالسجود له فسجدوا الا ابليس مما دعى الله الى طرده من الجنه… هل تشكل هذه القصه اسطوره ام لا؟ نريد جواب محدد و حاسم من الموفقين و ليس خطابه. هل يفترض للمسلم ان يعتقد في النصف الثاني من القرن العشرين بان مثل هذه الحادثه وقعت فعلا في تاريخ الكون؟ ان كانت هذه القصه القرانيه صادقه صدقا تاما و تنطبق على واقع الكون و تاريخيه (انها كلام منزل) لابد من القول انها تتناقض تناقضا صريحا مع كل معارفنا العلميه ولا مهرب عندئذ من الاستنتاج بأن العلم الحديث على ظلال في هذه القضيه و ان لم تنطلق القصه القرانيه على الواقع ماذا تكون اذن في نظر الموفقين؟ إن لم تكن اسطوره جميله؟ هل يفترض في المسلم في هذا العصر ان يعتقد بوجود كائنات مثل الجن و الملائكه و ابليس و هاروت وماروت و ياجوج و ماجوج و جودا الحقيقيه غير مرئيا بإعتبارها مذكوره كلها في القران أم يحق له ان يعتبرها كائنات اسطوريه مثلها مثل الهه اليونان و عروس البحر و الغول والعنقاء؟ يا حبذا لو اعالجه الموفقون بين الاسلام و العلم مثل هذه القضايا المحدده و اعطونا رأيهم فيها بصراحه ووضوح بدلا من الخطابه حول الانسجام الكامل بين العلم و الاسلام
  • و حين إتضح نهائيا ان المسيحيه غير قادره على كسب المعركه غيرت رايها في الموضوع و قررت الانضمام الى صفوف المنتصرين… انتقلت الى الى معسكر انصار العلم الحديث ودعاته وقفت الكنيسه هذا الموقف الجديد على طريقه مكره اخاك لابطل… أي تحت إلحاح الحاجه والضروره التاريخيه وليس طوعا او تنازل منها في ساعه المقدرة…
  • نجد ان كل نظام حكم عربي مهما كان لونه لا تنقصه المؤسسات الاسلاميه المحترمه المستعدة للإفتاء بأن سياسته منسجمه انسجام تام مع الاسلام و لا تتعارض معه في شيء. و غني عن القول ان المؤسسات الاسلاميه في كل دوله من هذه الدول تحشد الايات القرانيه و الاحاديث النبويه و الاجتهادات الفقهيه و الشرعيه اللي تبين ان موقف دولتها هو الحق بعينه.
  • التوفيق التعسفي: يتلخص هذا المنهج في التوفيق بين الاسلام و العلم الحديث باستخراج كافه العلوم الحديثه ومناهجها من ايات القران، انها عمليه اقحام تعسفي و سخيف لكل صغيره و كبيره في العلم الحديث داخل ايات القران و من ثم الزعم على ان القران كان يحتوي منذ البدايه على العلم برمته. بعباره اخرى يقف اصحاب هذا الاتجاه بالمرصاد لكل نظريه علمية و لكل اكتشاف علمي جديد و من ثم يجتهدون لايجاد ايه في القران يزعمون انها تتضمن النظريه و الاكتشاف منذ اربعه عشر قرنا ان لم يكن من الازل…
  • يعقب الكاتب على اصحاب الرؤيه القائلة ان العقل الانساني عاجز تماما عن ادراك طبيعه العداله الالهيه و علاقتها بالحساب و القضاء و القدر و ان هذه المواضيع لا تخضع للمنطق البشري ولهذا تبدو متناقضه و مغايره للمعايير الاخلاقيه و غير منصفة احيانا، يتساءل هنا : اذا تقبلت انا هذا التناقض الواضح ما الذي يمنعني عندئذ من تقبل جميع التناقضات الاخرى التي نجدها في جميع الديانات و الاساطير و الحكايات؟
  • اذا كان باستطاعة ادم ان ينسب النقيصه الى نفسه او الى ابليس الذي اغواه وان يطلب المغفره و الرحمه من ربه، الى من يجب ان ينسب ابليس عصيانه و جحوده؟؟
  • لو اراد ابليس خلق المعصيه لكان بقدرة الله تعالى ان يمنعها و بما انه لم يمنعها نستنتج ان وجودها كان منسجما مع مشيئته السرمدية.

التوقيع الخاص ب مصطفى الفارس
الصورة الرمزية الخاصة ب مصطفى الفارس

عن الكاتب: مصطفى الفارس

إنسان قبل أي انتماء آخر، مهندس علماني من الطبقة الوسطى أعشق موسيقى الجاز وأتقن ثلاث لغات بشرية بالإضافة الى خمس لغات برمجية، على قناعة تامة بأن لي مطلق الحرية في التفكير والنقد وعدم السماح لما هو مقدس عند البعض بالتحكم في مصيري. في اوقات فراغي أكتب بعض المواضيع و أنشرها في هذه المدونة وغيرها من الاماكن. للتواصل يمكن استخدام البريد الالكتروني.
من هواياتي البرمجة، السفر، التصوير، الترجمة، إنشاء و إدارة المواقع الالكترونية ثم كتابة المواضيع فيها.

البريد الألكتروني: alfarisweb [at] gmail [dot] com

تويتر: enlfriends



# التعليقات

يتم نشر التعليقات التي
  • لا تحتوي على كلمات غير لائقة
  • لا تخرج عن سياق الموضوع
  • يتم كتابتها باللغة العربية
  • لا تحتوي على مواد منسوخة وملصوقة

رأيك مهم بإنتظار تعليقك

* التعليقات المميزة والتي لا تتجاوز ال 250 حرف قد يتم نشرها في حسابنا على تويتر

# انتصار # 952

المسلمون يفضحون انفسهم بالاعجاز العلمي للقران ولا يسألون انفسهم لماذا لم يخبرهم محمد او علي او على الاقل من يسمون انفسهم بعلماء الدين كيف لم يكتشفوا العلوم قبل الغرب. المسلمون يتسولون الايمان بكتابهم وبدينهم البشري اما علومهم فلا تتعدى فتاوى اصبحت مخجلة امام القوانين الانسانية للعالم المتحضر.


رد فرعي مصطفى الفارس # 958

# كالعادة كلام رائع
في الواقع يوجد رجال دين مسلمين (قلّة) كانو ضد اكذوبة الاعجاز العلمي في القران منذ البداية وقالوا لايجوز الخلط مابين النص الديني المقدس وبين العلوم الحديثة لانها ستؤذي النص الديني ولو بعد حين. لكن دورهم اضمحل في اجواء الهوس الديني الرهيب والمدعوم بدولارات بترول الخليج حيث تم افتتاح عشرات المراكز الخاصة لترقيع النص الديني ولصقه بالمكتشفات الحديثة...
شكرا لمرورك



# أبلغ عن مشكلة