أليس هذا الإله هو نفسه صاحب فكرة الزلازل و البراكين و جميع الكوارث الطبيعية و البشرية الاخرى من ضمنها الحروب، القتل، المعاناة، تشوهات الاطفال، الجوع، العطش و كل ما هو سيئ في هذه الحياة ؟ #عقلانيون 2-2 .. 🔴 .. في أيام الطفولة عندما كنت أنتظر برامج الرسوم المتحركة، كانت هناك فقرة تظهر قبل أو بعد الاذان وهي عبارة عن مناظر طبيعية جميلة ذات خلفية موسيقية هادئة مع تعليق صوتي يقول (سبحان الله) ، أليس الله هو نفسه الذي جعل الأسد يفترس الغزال بطريقة مقززة مثلا ؟ 1-2 يتبع .. 🔴 .. المؤمن يتهم الغير مؤمن بأن لا رادع أخلاقي أمامه يمنعه من ارتكاب الأفعال المشينه ، هنا نسأل ، لو إكتشفت في يوم من الأيام أيها المؤمن ان دينك هو مجرد كذبه و إلهك وهمي لا وجود له ، هل سيختفي هذا الرادع الذي يقف أمامك لتفعل ما تشاء من سرقة و قتل واغتصاب مثلا ؟ .. 🔴 .. إمتزاج التطرف الديني مع التعصب القومي ينتج للبشرية شعوب و أفراد غاية في الخطورة ... نادرة هي الامم التي تجمع مابين هذه الصفات السيئة ... #عقلانيون .. 🔴 .. لنتخيل شخصا وهو يلقي نفسه في البحر فيلتهمه الحوت و يبقى في بطن الحوت وهو في اعماق البحار أو المحيطات و يستمر السيناريو لفترة طويلة الى ان قام الحوت بلفظه و اخراجه، وهكذا خرج عاريا على الشاطئ فنبتت له شجرة القرع و استخدم اوراقها كملابس و ثمارها كطعام، ذلك كان يونس ، #عقلانيون .. 🔴 .. الرسوم المتحركة الخاصة بالاطفال تنتهي صلاحيتها مع بلوغ الطفل سن العاشرة، بينما الكرتون المقدس صلاحيته غير منتهية يصدقه الكثير من البشر عبر العصور و بمختلف الاعمار و يؤمن بمصداقيته و حصول احداثه حتى اصحاب الشهادات العليا من مهندسين و محامين و أطباء !! قصص الأنبياء مثال كبير ! .. 🔴 .. القصص الخيالية التي تزخر بها الاديان مثل قصص الأنبياء، كنت أستمع لها و اصدقها و أقول عنها سبحان الله، و  اليوم عندما اقرأ او استمع لأحداها لا اقول سوى "يا حلاوة !!!" .. 🔴 .. الأديان الإبراهيمية سبب كبير لمأساة الانسانية حيث فرقت مابين البشر وزرعت بينهم العداوة وكره الاخر وسبب خطرها هي انها تدعي ان الاله القابع في السماوات هو المحرك والمصدر لتعاليم واحكام هذه الاديان ومن يخالف سيكون مصيره العذاب الازلي على يد هذا الاله المجهول الهوية .. 🔴 .. لماذا خالق الكون لا يرسل دينه وتعاليمه بشكل متطابق بين البشر ؟ الاسلام واليهودية والمسيحية يفترض ان تكون اديان نفس الاله لكن هي مختلفة وتبغض بعضها!! بل ان كل واحد منها يتهم الدين الاخر بالتحريف والكذب !! #عقلانيون .. 🔴 .. هل كان صعبا على خالق الكون ان يرسل لكل شعب رسولا منهم ليعرفهم عليه؟ لكي نتجنب الحروب والفتوحات والدمار والقتل والتبشير ؟ #عقلانيون .. 🔴 ..

# الإلحاد في العراق رد فعل لكنه في الطريق الصحيح

بتاريخ: 2017-09-05
عدد التعليقات على الموضوع: 2

سألني أحد الأصدقاء عن ظاهرة ترك الدين في العراق أو كما يسمونه (الإلحاد، لأن الملحد هو تصنيف يطلقه المتدين على من يترك دينه ولا يؤمن بالإله الذي يعتقد به من دون الاف الالهه المتوفرة في الساحة).

الالحاد الموجود في العراق إن صحّ وجوده هل هو ناشئ من فكر ودليل أم هو ردة فعل من عمل الذين حكموا باسم الدين ، مثل ردة الفعل في أوربا تجاه الكنيسة ، أن كان الإلحاد فكري فهل توجد كتب للملحدين تبيّن دليلهم ، أن دليلهم الجهل بالدين ؟

رسالة من أحد الأصدقاء حول الإلحاد في العراق

بإعتقادي الإلحاد الموجود في العراق حاليا  في الأغلب هو ليس إلحاد فكري بل رد فعل على الجماعات الدينية التي حكمت العراق ممزوج ببعض المعرفة السطحية من قراءة المدونات والكتابات في وسائل التواصل الإجتماعي، لكن المثير للإهتمام هو أن الملحدين وخصوصا من طبقة الشباب يقبلون على القراءة أكثر فأكثر وهم يتجهون بالطريق الصحيح، الملحدين في العراق أصبح لهم تأثير واضح ومهم في أوساط التجمعات اللادينية بكل أصنافها في العالم. كل هذا لايمنع وجود طبقة من عدم المؤمنين العراقيين على دراية وثقافة واسعة تمهد الطريق للشق الأول من الذين ذكرتهم... الإلحاد بحد ذاته ليس مسؤولا عن جعل الإنسان جيدا أو سيئا، هناك مسلم جيد ومسلم سيء، وبنفس الوقت هناك ملحد جيد وملحد سيء، لكن أنا أعتقد ظاهرة ترك الدين تفتح الطريق واسعا نحو تحسين القيم الأخلاقية للفرد وهذا أمر (طريق) شخصي ممكن أن يسلكه الغير مؤمن أو يسلك طريقا اخر. أكثر ما يستفزني في الملحد العراقي هو ذلك الملحد الذي يستطيع التخلص من أغلال الدين لكنه يظل متشبث بإرادته بأغلال الطائفية، أضرب لكم مثالا على ذلك: ... لدي صديق منذ أيام الدراسة الجامعية يقوم بتصنيف نفسه في خانة الملحدين، وهو مثلي بالضبط من نواحي معينة مثل: عدم معرفته  بكيفية الصلاة، عدم دخوله الى جامع طوال حياته، لا يعترف بالمكروه والمستحب في الدين... لكن كلام الكفر النابي وسب الإله والأنبياء لايفارق لسانه (اخالفه بهذه النقطة) وعندما يأتي الحديث عن الشيعة والسيستاني ومقدسات نجف وكربلاء ويسمعني أنتقدهم، يقول لي بالنص وبالحرف الواحد:

 

يا أخي لا يجوز التجاوز على الخطوط الحمر !!! ميصير!!!

أعترف أن الكثير من العراقيين لايزالون بهذه العقلية للأسف، لكن في جميع الأحوال أعتقد وكما قلت مسبقا، إن الامور تسير بالطريق الصحيح. :)  

التوقيع الخاص ب مصطفى الفارس
الصورة الرمزية الخاصة ب مصطفى الفارس

عن الكاتب: مصطفى الفارس

إنسان قبل أي انتماء آخر، مهندس علماني من الطبقة الوسطى أعشق موسيقى الجاز وأتقن ثلاث لغات بشرية بالإضافة الى خمس لغات برمجية، على قناعة تامة بأن لي مطلق الحرية في التفكير والنقد وعدم السماح لما هو مقدس عند البعض بالتحكم في مصيري. في اوقات فراغي أكتب بعض المواضيع و أنشرها في هذه المدونة وغيرها من الاماكن. للتواصل يمكن استخدام البريد الالكتروني.
من هواياتي البرمجة، السفر، التصوير، الترجمة، إنشاء و إدارة المواقع الالكترونية ثم كتابة المواضيع فيها.

البريد الألكتروني: alfarisweb [at] gmail [dot] com

تويتر: enlfriends



# التعليقات

يتم نشر التعليقات التي
  • لا تحتوي على كلمات غير لائقة
  • لا تخرج عن سياق الموضوع
  • يتم كتابتها باللغة العربية
  • لا تحتوي على مواد منسوخة وملصوقة

رأيك مهم بإنتظار تعليقك

* التعليقات المميزة والتي لا تتجاوز ال 250 حرف قد يتم نشرها في حسابنا على تويتر

# كاظم # 820

قرأت تعليقاً في موقعكم تعليقا أو منشوراً يقول إن الإلحاد في العراق هو رد فعل ولكنها صحيحة ،
ونحن نسأل ما ميزان الصح حتى نرد على القائل أن الإلحاد ردة فعل خاطئ ؟ هل عدم الإعتقاد بوجود إله أو إنكار الله بصورة خاصة حل لمشاكل الناس ، وهل كل مجتمع ملحد يعيش من دون مشاكل ؟ وهل مشاكل الملحدين أقل من مشاكل المؤمنين ؟
فلما نقول هذا صح لابد أن يكون لدينا مقياس وضابطة نرجع اليها ويؤمن بها المخالف والموافق
نرجوا أن تبينوا الدليل على صحة دعواكم ، وان في ذلك كتاب أو منشور دلونا عليه


رد فرعي مصطفى الفارس # 827

# أخ / كاظم
ميزان الصح والخطأ غير ثابت ويتختلف من زمن لاخر ومن منطقة الى اخرى، لكن مايهمنا هو وجود ثوابت تجمع أغلب البشر حاليا ونستطيع تلخيصها بالأخلاق، كتبت موضوع عن الفرق مابين الاخلاق والدين في حالة رغبتك بقرائته من هنا
عدم الإيمان بوجود الله هو مجرد فكره يتبناها الكثير من الناس ولاداعي ليتم تصنيف البشر على أساسها، ولاتعني أن الانسان أصبح بتبنيها شخص جيد أو سيء، أنا احب الخبز الأسمر وانت تحب الخبز الأبيض مثلا، هذا كل مافي الموضوع لاداعي لنحمله أكثر من هذا الشيء ونكره بعضنا ونتقاتل بسببه.
أما بالنسبة لرأيي حول كمية المشاكل، أعتقد أن المؤمن بدين خصوصا مثل الدين الإسلامي تكون مشاكله أكبر من الغير مؤمن، هي أشبه بالأمراض وليست مشاكل إن صح التعبير.
الكتب موجودة عزيزي أنصحك بمتابعة مجلة الملحدين العرب، جميع أعدادها متوفرة من هنا
و أرشح لك كتاب – نقد الفكر الديني للدكتور صادق جلال العظم من هنا.
تقبل تحياتي



# أبلغ عن مشكلة