القران حسب النزول

قام الاستاذ سامي الذيب بعمل نسخة جديدة من القران حسب النزول وفقا لمؤسسة الأزهر الدينية و وفقا لمصادر و بحوث أدرجها في موقعه الخاص و في كتابه. الغاية من هذا الترتيب هو جعل القران مفهوما اكثر للقاريء، هذه الخطوة الجريئة التي لم يجرؤ على فعلها أحد من المسلمين من قبل مهمة جدا و أنصح كل من يريد أن يفهم القران جيدا بقرائته، كثير من المسلمين يسألون و يطلبون من شيوخهم و رجال دينهم أن يفسروا لهم لماذا القران غير مرتب حسب النزول، و أين من الممكن ان يحصلوا على هذا الترتيب.

القران حسب النزول

القران حسب النزول

لماذا القران حسب النزول ؟

كما نعلم ان القران يحتوي الكثير من التناقضات و المواضيع المبهمة و يتعارض تماما بالطريقة التي يصف بها نفسه ب (الكتاب المبين). يحتوي هذا الكتاب على معلومات غنية اخرى مثل الناسخ و المنسوخ و اسباب النزول و معاني بعض الكلمات بالاضافة الى تسليط الضوء على الأخطاء اللغوية و الانشائية. للأسف فان القران ليس كما يتصور معظم المسلمين بانه كتاب تم تنزيله بالصورة نفسها التي بين أيديهم الان، هذه النظرة الخيالية هي أبعد ما تكون عن الواقع لان القران لم تتم كتابته بشكل منسق و مرتب بل كان يحفظ و كثير من هؤلاء الحفظة قتلوا في المعارك، وتم جمعه و تدوينة في وقت متأخر.

كيف حصل الأمر؟

حسب الروايات فان عمر بن الخطاب طلب احدى الايات فقيل له انها عند فلان و قد قتل في المعركة الفلانية، حينها أشار على ابو بكر بأن يجمع القران و فعلا تم عمل لجنة تتبعت الاشخاص و جمعت ما تم جمعه الى أن انتهى العمل، حينها أمر عثمان بحرق كل النسخ الموجودة ماعدا النسخة التي تم اعتمادها. بالتأكيد تم ضياع و تغيير الكثير من القران و لم يصل للقاريء كما هو نظرا للظروف التي تم جمعه فيها.

القران المتوفر حاليا هو نسخة تم تجميعها بشكل غير منظم و تتداخل فيه النصوص مابين الفترة المكية و المدنية و لا تراعي التسلسل التاريخي لحياة محمد. قراءة سريعة للكتاب ستبين لنا كيف ان محمد انتقل من مرحلة النبي المسالم الذي ظل يدعو لدينه الجديد لسنوات في مكه ولم يلاقي القبول، الى النبي المسلح الذي اطلق الحروب و عندها انتشر الاسلام بسرعة خيالية. نصوص رقيقة تدعوا للتسامح في مكة عندما كان ضعيفا تحولت الى نصوص عدوانية شرسة تدعوا للحرب و القتل و محاربة المخالف عندما هاجر الى يثرب و اصبح لديه جيش.

هذه هي الطبعة الثالثة لعام 2016، الكتاب متوفر بالنسخة الورقية من موقع أمازون من هنا و ايضا للتحميل المباشر للقراء العرب بصيغة PDF – حجم الملف 14 ميكابايت.

تنزيل الكتاب الان

2017/02/17|أديان|

حول الكاتب:

Profile photo of مصطفى الفارس
إنسان قبل أي انتماء آخر، مهندس علماني من الطبقة الوسطى أتقن ثلاث لغات على قناعة تامة بأن لي مطلق الحرية في التفكير والنقد وعدم السماح لما هو مقدس عند البعض بالتحكم في مصيري. في اوقات فراغي أكتب بعض المواضيع و أنشرها في هذه المدونة وغيرها من الاماكن. للتواصل يمكن استخدام البريد الالكتروني. من هواياتي البرمجة، السفر، التصوير، الترجمة، إنشاء و إدارة المواقع الالكترونية ثم كتابة المواضيع فيها.

4 تعليقات

  1. أخ مصطفى، تحية طيبة وبعد، بصرف النظر عن أنه سبق الرد على كتابات ومقالات الباحث سامي الذيب في العديد من المنتديات والمواقع المتخصصة لأن مقترحاته وتصحيحاته اللغوية والكلامية لكلام القرآن غير مقبولة ولا تصلح إلا لكتاب أو قصة أدبية مشوقة. قبل الخوض في مثل هذه المواضيع، يجب أن يعلم الباحث أن البشر عموماً، فضلاً عن العرب، يستحيل عليهم بمقتضى كونهم بشراً أن يأتوا بكلام يخالف مقتضاهم ويماثل كلام الله تعالى، سواء كان القرآن أو الإنجيل أو غيره من الكتب، أي أن كلام البشر يتباين بالذات مع كلام الله تعالى، لا لأجل البلاغة والفصاحة والجمل الإنشائية (كما يركز على ذلك سامي الذيب)، ولا الإخبار بالمغيبات، ولا شيء آخر، وقد وردت الاشارة إلى هذا المعنى في الآية الشريفة: (فان لم تفعلوا ولن تفعلوا) [ البقرة: 24]، وكلمة «لن» إشارة إلى هذا المحال والتباين الذاتي بين الكلامين.

    وعليه فالعرب غير قادرين على الإتيان بمثل القرآن – رغم فصاحة الكثير منهم وتميّزهم اللغوي زمن نزول القرآن مثل علي بن أبي طالب وغيره – لأنه كلام الله وكل أفعال الله معجزة، والبشر لا يقدرون على الإتيان بأي شيء يماثل ما يصدر عن الذات المقدسة مهما كان تافهاً، فلا حاجة بعدها إلى إعمال القدرة الإلهية لصرف العرب عن الإتيان بمثله. ولكن هذا المعنى يتوقف اولاً على اثبات أن هذا القرآن هو كلام الله، ومن ثم الاعتراف بكونه معجزاً للبشر. كثيراً من الناس قد تصدّوا لمعارضة القرآن واتهام النبي محمد أو غيره بتأليفه، فلم يستطيعوا ذلك، واعترفوا بالعجز لأسباب عديدة لا يسع المقام هنا لذكرها.

    ما خفي عن الباحث سامي الذيب وغيره من الباحثين في ذات الموضوع، أن القرآن كونه كلام الله لا يُعد معجزة بلاغية، وبالإمكان العثور على بعض النصوص الأدبية، وخاصة من نهج البلاغة للإمام علي، هي أبلغ من بعض آيات القرآن الكريم، الاّ أنّه تبقى العذوبة والحلاوة في القرآن متميزة عن غيره، وليس ذلك لبلاغته كما يتوهم الكثيرون، بل لكونه من الله تعالى وصادر من أعماق وجدان الإنسان، لأن الله ليس منفصلاً عن خلقه، بل هو أقرب اليهم من حبل الوريد ويمثل بعداً وجودياً من ابعاد وجود الإنسان. وتقبل مروري!

    • Profile photo of مصطفى الفارس

      الاخت سلمى،
      تحية طيبة… في البداية اسمحي لي ان اختلف معك جملة و تفصيلا بخصوص عدم قدرة الانسان بالإتيان بمثل القران، هذا الموضوع سبق أن ناقشناه كثيرا، في عقل المسلم الذي تم نقش هذه الاكذوبة في دماغة من الصغر الى ان اصبحت بالنسبة اليه من المسلمات، المسلم يرى القران فيه عذوبة و حلاوة خاصة لكن المسلم الذي قرأ القران مرات عديدة (مثلي) ثم خرج من الاسلام (مثلي ايضا) يرى القران هو عبارة عن كلام مكرر ممل يتبع اسلوب الغموض و السجع ليعطي نفسه قيمة اكبر مما يحتويه. اطلعت على ايات كثيرة بل قرائين كثيرة مماثلة للقران، كثير منها موجود على الانترنت ولها اسماء خاصة وهي تكسر التحدي القائل بالإتيان بمثلة بسهولة كبيرة، لكن من يستطيع الحكم ؟ المسلم هو اللاعب و الخصم فهل يجوز ان يكون هو الحكم في نفس الوقت لكي يحكم على الكتب الاخرى التي تكسر تحدي قرانه ؟
      تقبلي تحياتي و شكرا لمرورك

  2. كتاب الذيب قديم جدا على الانترنت وهو جدال فارغ لا يخلو من التناقضات والأخطاء اللغوية والمنطقية والعقلية. انتهى منه الناس في حينه ممن ارادوا افتعال الفتن. فكتاب الله صدقه الناس وحتى كبار علماء غير المسلمين لتميزه ولرفعته عن قول البشر، فهات ما عندك والتحدي مفتوح الى يوم الدين. اما ماعندك رايناه والافضل خبيه لنفسك واقراه لوحدك لغايات ترجماتك واضلال اوروبا فوق ما هي ضالة

    • Profile photo of مصطفى الفارس

      ما تسميه بكلام الله لم يصدقه الناس بل نقش في ادمغتهم منذ الطفولة و تعلموا تقديسه. يا رجل ملايين المسلمين يغردون القران بدون فهم فقط يقدسونه بدون فهم… كيف يصدقون كتاب لايفهمونه اصلا.. واذا كان لديك ملاحظات حول كتاب سامي الذيب فيفضل ان لا تستصغر فقط من قيمته بل قل لنا أين اخطأ فهذا افضل بكثير… كتاب يشرح السلبيات و يرتب السور حسب النزول تقول عنه جدال فارغ، لكن كتاب يقول ان يونس ظل في بطن الحوت و عيسى جاء من بطن عذراء و كاتب هذا القران اصلا كان يطير على بغله مجنحة بين السماوات تقول عنه كتاب مميز و يترفع عن كلام الناس…
      بالمناسبة لدي صديق افغاني سالته اليوم عن القران و قال لي انهم جميعا يقرأون القران بدون ادنى فهم….


** شروط التعليق **

  1. عدم التلفظ بكلمات غير لائقة
  2. الإلتزام بالموضوع وعدم الخروج عنه
  3. عدم النسخ واللصق من مواقع اخرى
  4. في حالة الرغبة بإدراج مصدر ما يرجى ادراج الرابط له

اترك تعليق