الحروب الدينية في منطقتنا انتجت اجيال بائسة محطمة اصبحت عبىء على البشرية، الشرق الاوسط اليوم هو عبارة عن مصحّة تجمع المصابين بمختلف الامراض العنصرية للمرة المليون، الاديان تفرق مابين البشر، كلما زاد تمسكك الناس بالدين كلما زادت عنصريتهم .. 🔴 .. #اليمن يجب أن يعطينا أكبر الأمثلة التي تكشف سفالة الدين الإسلامي بشقّيه السني و الشيعي، فما بين ثور #ايران الهائج و تابعيه وبين بعير #السعودية الجامح و تابعيه، تم طحن شعب بأكمله إشباعا لشهوة الحقد مابين الطرفين، معارك الجمل و صفين نعيشها في مدننا دائما بسبب هذا الدين .. 🔴 .. أتمنى أن ألتقي بك يا الله، بسبب الماسي التي تحدث بسبب حكمتك التي لا يفهمها احد الا أنت، عندما أرى أطفالا مشوهين، عندما أرى مخلوقات تتألم لأن بعضها يعيش على افتراس الاخر، أرى كمية الظلم في هذا الكون العشوائي ، لا يسعني الا أن اقول تبا لك .. هذا إن كنت موجودا من الاساس #عقلانيون .. 🔴 .. "ان هذا المخلوق الخرافي المدعو الله ليس له وجود وانما هو من تاليف البشر المستضعفين والمقهورين وفقراء العقل والمال حتى يشكو من مآسيهم وحرمانهم وهم يدركون جيدا لولا مشاكلهم المستعصية في الحياة لما لجأوا للفضاء" قال صديق الموقع... .. 🔴 .. قسم أصدقاء التنوير بإنتظاركم و يتوق لمساهماتكم : https://mustafaris.com/enlfriends .. 🔴 .. هل يوجد نبي مرسل من السماء يقتل أسير أعزل ؟ يتزوج من طفلة ؟ يتزوج زوجة إبنه ؟ يقول للمرأة هبي نفسك لي ؟ يعدم شخص لأنه هجاه في قصيدة ؟ عاطل عن العمل و يعتاش على خمس سرقات الحروب ؟ يستخدم السيف لنشر دعوته ؟ يتناحر أتباعه فيما بينهم بعد مماته مباشرة من أجل الحكم ؟ ... #عقلانيون .. 🔴 .. حتى في العصور المظلمة التي حلّت على اوربا مابين عام 400 إلى 1400، كان التراجع و الفساد بشكل نسبي حيث لم تنعدم الإنجازات العلمية، الثقافية و الفنية بشكل مطلق كما يحدث في المجتمعات الإسلامية ... #عقلانيون .. 🔴 .. العلاقة طردية مابين تدين الفرد و مابين تطرفه و طائفيته ... كلما كان الإنسان متدين أكثر و مبحر في أعماق دينه، كلما كان شرسا أكثر تجاه المختلفين عنه في العقيدة ... #عقلانيون .. 🔴 .. مسألة القدر و هل الإنسان مسيّر أم مخيّر تنفي صفة العدالة عن الإله أيا كانت جنسيته سواء كان يهوديا أم مسيحيا ام مسلما ... .. 🔴 .. من يوميات لا ديني يتعرض لنصائح المؤمنين اليومية : المؤمن : إتق الله قبل فوات الأوان أنا : أين هو الله أريد أن أسأله بضعة أسأله المؤمن : (كوبي بيست نص قراني) أنا : رجاءا اكتب شيء نابع من تفكيرك لا تنسخ من نصوصك العتيقة المؤمن : يلعن ... امك ... اختك ... بلا بلا بلا .. 🔴 ..

# دعوة و رد

بتاريخ: 2018-02-20
عدد التعليقات على الموضوع: 0

كتب لي أحد الأصدقاء برسالة مفادها:

اذا دعوتك الى ديني” الغير اسلامية وليست المسيحية ” حتما سترفض الحق معك ليس لأن كلامك صحيح لا أبدا لأن لكل شخص وجهة نضر معينة في هذه الحياة بنضري كل انسان سيأخذ حقه اذا سرق سيأخذ جزائه عند الشرطي فهو آلهة الدولة ومهمته هي القبض على المجرمين ومحاسبتهم فلو افترضنا أنه قام أحد الأشخاص بنشر خبر كاذب بأنه سارق فمن المحتمل أن يرسل الاه الدولة أشخاص للتحقق من الأمر وكذلك هي الحياة يرسل الله الرسل والأنبياء لهداية الناس والناس تنشر أخبار كاذبة أنتبه لهذه النقطة جيدا وتمعن بها لا أعلم بالدين الاسلامي ولا أعلم بالدين المسيحي ولا أعلم من هم الملحدين لكن أعلم شيء واحد فقط سأحتفظ بهذا الشيء لنفسي لكن تقبل نصيحة أخ لأخوه اذا دخلت في نقاش الدين مع الآخرين ستدخل في اعصار الموت فلا تناقش باعتقادك وأحتفظ بها لنفسك ودع عقول الناس هي التي تختار ولا تكرر عليهم فكل انسان سيرجع أصله لكن عندي أسئلة هل تحب السرقة؟ هل تحب القتل ؟هل تحب الاغتصاب والتعدي على عرض الناس؟هل تحب أذية جسدك بالمشروب والدخان ؟اذا كان جوابك لا فقلبك من أجمل وأنضف القلوب.

عزيزي الأخ / **** ** *****

أعتذر عن التأخر في الرد لظروف خارجة عن إرادتي، وأشكر دعوتك الكريمة الى دينكم. لكن بصراحة أنا افضل أن أبقى على أفكاري الحالية.
بالنسبة لموضوع المقارنة مابين الشرطي الموجود في الدولة، وبين شرطي الكون (الإله) برأيي هي مقارنة غير منطقية لأن كل ماهو موجود حاليا من شرطة وإستجوابات وتحقيق وغيرها هي مواضيع مادية ووجودها مثبت نظريا وعلميا، فلا يجوز المقارنة مع إله قابع في السماوات لا يؤكد وجوده إثبات علمي واحد، حيث هو موجود فقط في نصوص عتيقة تم تقديسها، ناهيك عن سكوته الأبدي عن كمية الظلم والألم والفظاعات اللامتناهية في هذا الكون، من الحروب إلى التعذيب إلى مجاعات الأطفال في أفريقيا وأسيا مرورا بالأطفال الذين يولدون معاقين، وغيرها على مر العصور. إله كهذا إن وجد عليه أن يخجل من نفسه ولا ينسب إلى نفسه صفة العدل مطلقا.

بالنسبة لي يا عزيزي صدقني لا احب النقاشات الدينية، كثير من الأصدقاء يدعونني إلى مناظرات فأجيبهم بانني أولا لا احب المناظرات ولست بكاتب محترف أو عالم، كل ما أقوم به هو إنتقادي لأفكار أعتقد إنها سممت مجتمعاتنا وتؤثر على حاضر ومستقبل أطفالنا وعوائلنا، أنتقد أفكار حولت مجتمعاتنا إلى جحيم وهذا من حقي وليس من حق أحد أن يمنعني من التعبير عن أفكاري وليس من الإنصاف أن تطلب مني أن أحتفظ بها لنفسي، كل منا له حريته في التعبير عن الرأي. كلنا نطرح أفكارنا وللأخرين حرية التصديق أو لا. فالقضية هي تبادل الأفكار وليس جعل الطرف المقابل يقتنع أو لا.

بالنسبة لأسئلتك حول السرقة، القتل، الإغتصاب والتعدي وايذاء الجسد فبالتأكيد لا يوجد إنسان سوي له قدر من الأخلاق والمباديء يقبل بهذه الامور. سؤال غريب بصراحة، أعتقد إن وراءه بعض القصد والربط مع الدين الذي يزعم المؤمنون إنه مصدر الأخلاق وهذا خطأ كبير في نظري.

تقبل تحياتي.

التوقيع الخاص ب مصطفى الفارس
الصورة الرمزية الخاصة ب مصطفى الفارس

عن الكاتب: مصطفى الفارس

إنسان قبل أي انتماء آخر، مهندس علماني من الطبقة الوسطى أعشق موسيقى الجاز وأتقن ثلاث لغات بشرية بالإضافة الى خمس لغات برمجية، على قناعة تامة بأن لي مطلق الحرية في التفكير والنقد وعدم السماح لما هو مقدس عند البعض بالتحكم في مصيري. في اوقات فراغي أكتب بعض المواضيع و أنشرها في هذه المدونة وغيرها من الاماكن. للتواصل يمكن استخدام البريد الالكتروني.
من هواياتي البرمجة، السفر، التصوير، الترجمة، إنشاء و إدارة المواقع الالكترونية ثم كتابة المواضيع فيها.

البريد الألكتروني: alfarisweb [at] gmail [dot] com

تويتر: enlfriends



# التعليقات

يتم نشر التعليقات التي
  • لا تحتوي على كلمات غير لائقة
  • لا تخرج عن سياق الموضوع
  • يتم كتابتها باللغة العربية
  • لا تحتوي على مواد منسوخة وملصوقة

رأيك مهم بإنتظار تعليقك

* التعليقات المميزة والتي لا تتجاوز ال 250 حرف قد يتم نشرها في حسابنا على تويتر

# تصويت

لماذا الله غير مرئي و يعمل بطرق غامضة ؟


لحكمة لا يعلمها إلا الله
الله يكشف عن نفسه لعباده المؤمنين
لأنه غير موجود أصلا
أستغفر الله ما هذا الكلام يا كافر
# أبلغ عن مشكلة