# ماهي لغة PHP بإختصار ؟

بتاريخ: 2017-02-17
عدد التعليقات على الموضوع: 2

في هذا الموضوع سأتكلم عن لغة ال PHP ولماذا نقوم بإستعمالها. ال PHP هو إختصار ل (Hyper Text Pre-Processor). هي لغة تعمل من جانب السيرفر، بمعنى لو كتبنا كود PHP وحاولنا فتحه مباشرة في المتصفح فلن يعمل لأنها ببساطة ليست لغة تعمل من جانب المستخدم ولا يتم معالجتها في المتصفح مباشرة مثل HTML و JAVA-SCRIPT، بل تحتاج إلى أن تتم معالجتها من قبل السيرفر ومن ثم تصل للمتصفح على هيئة صفحة ويب ديناميكية يتم عرضها ضمن HTML.

عند إختيار View Page Source أثناء التصفح، لن نستطيع رؤية أكواد ال PHP

لغة ال PHP في العادة يتم إستخدامها لخلق محتوى ديناميكي في صفحات الإنترنت. في حالة الحاجة لأي معلومات إضافية عن هذه اللغة، أنصح بشدة التوجه إلى الموقع الرسمي الذي يحتوي على جميع التفاصيل إبتداءا من مراجع اللغة نفسها مرورا بمراجع الدوال والمتغيرات www.php.net. تتميز لغة ال PHP بكمية المراجع الكبيرة المتوفرة وسهولة الوصول إليها.

يجب على الراغب بدخول عالم البرمجة أن يكون متقن للغة الإنكليزية وإلا فإنه سيواجه عقبات هائلة أثناء عملية التعلم وأثناء عملية كتابة الأكواد بطبيعة الحال.

أشهر المواقع التي تستخدم PHP ؟
الفيسبوك مثلا، وهو شبكة تواصل إجتماعي شائعة الإنتشار يستخدم لغة ال PHP مع أنظمة قواعد البيانات، عادة ما يتم إستخدام قواعد بيانات من نوع MySql وأنا شخصيا أستخدمها في أغلب مشاريعي لأنها أسرع وأفضل نظام لقواعد البيانات متوفرة حاليا مع كمية كبيرة من الدعم ومجتمع مطورين رائع.

كثير من هيكلية ومفردات ال PHP تشبه إلى حد كبير ماهو موجود في لغة C.

هذه هي مقدمة مختصرة للغة ال PHP، فإذا كنت تشعر بأنك مستعد لتعلم هذه اللغة الرائعة يجب عليك أولا أن تكون ملما بأساسيات البرمجة وبعض المهارات الرياضية وفكرة عامة عن الخوارزميات، وبالتأكيد الإلمام باللغة الإنكليزية كونها مفتاح النجاح في هذا المجال. وبهذا ستكون قادرا على خلق مواقع ألكترونية تفاعلية ديناميكية ليست مقتصرة على المجتوى الثابت Static Pages الذي تقدمه ال HTML.

إبتداءا من الإصدار 5.0 تم إدخال تحسينات كبيرة جدا على اللغة، من ضمنها إمكانية البرمجة الهيكلية Object Oriented Programming – OOP على الرغم من معاناة بعض المبرمجين وبغضهم لمبدأ الهيكلية في البرمجة بسبب صعوبته بعض الشيء.

التوقيع الخاص ب مصطفى الفارس

عن الكاتب: مصطفى الفارس

إنسان قبل أي انتماء آخر، مهندس علماني من الطبقة الوسطى أعشق موسيقى الجاز وأتقن ثلاث لغات بشرية بالإضافة الى خمس لغات برمجية، على قناعة تامة بأن لي مطلق الحرية في التفكير والنقد وعدم السماح لما هو مقدس عند البعض بالتحكم في مصيري. في اوقات فراغي أكتب بعض المواضيع و أنشرها في هذه المدونة وغيرها من الاماكن. للتواصل يمكن استخدام البريد الالكتروني.
من هواياتي البرمجة، السفر، التصوير، الترجمة، إنشاء و إدارة المواقع الالكترونية ثم كتابة المواضيع فيها.

البريد الألكتروني: alfarisweb@gmail.com

تويتر: @enlcafe