رغم كل الكوارث التي حلت ب #العراق ، نجد ان المجتمع هو ابعد ما يكون عن الجدية المطلوبة للتغيير، فعلى العكس نجد الشعب يتماهى بال (تحشيش) و (التصنيف). حتى النقد يتجه نحو الكوميديا التي تشتت الموضوع. الوضع الحالي يحتاج الى أرشفة و فهرسة و كشف لكل ملفات الفشل منذ ٢٠٠٣ حتى الان .. 🔴 .. سؤال موجه للعراقي الذي يذهب للانتخابات: عندما تتصارع الاحزاب على المناصب و الوزارات والدوائر، هل هذه الاحزاب تتصارع من أجل خدمتك ؟ #العراق .. 🔴 .. أفادت تقارير في إندونيسيا بمشاركة طائرات حربية في إحياء تقاليد #رمضان بالتحليق على ارتفاع منخفض في فترة السحور لإيقاظ مَن يستعدون للصيام! ومن المقرر أن تحلق الطائرات على ارتفاعات أقل من المعتاد، وتستخدم الحراق الخلفي لإصدار ضجيج يوقظ النائمين! ماهذا الجنون المقدس؟ #عقلانيون .. 🔴 .. يقول أحد المدافعين عن الاسلام في تعليق على المدونة (" فللحرب في الإسلام أخلاقيات يجب إتباعها اما عن الإستعباد فهو تجارة عالمية معمول بها وكانت تعتبر كباقي التجارات الأخرى"). يا حلاوة يا مسلم يا كيوت #عقلانيون .. 🔴 .. البرلمان العراقي أقر تشريعا واحدا فقط، منذ انعقاده للمرة الأولى في سبتمبر/ أيلول الماضي، وهو قانون الموازنة الفيدرالية لعام 2019.. واليوم اقر قانون حظر لعبة ال PUPG# !! الخلل ليس في الاحزاب و من يحكم ، الخلل بالشعب الساكت الراضي عن هذه المهازل. .. 🔴 .. أليس هذا الإله هو نفسه صاحب فكرة الزلازل و البراكين و جميع الكوارث الطبيعية و البشرية الاخرى من ضمنها الحروب، القتل، المعاناة، تشوهات الاطفال، الجوع، العطش و كل ما هو سيئ في هذه الحياة ؟ #عقلانيون 2-2 .. 🔴 .. في أيام الطفولة عندما كنت أنتظر برامج الرسوم المتحركة، كانت هناك فقرة تظهر قبل أو بعد الاذان وهي عبارة عن مناظر طبيعية جميلة ذات خلفية موسيقية هادئة مع تعليق صوتي يقول (سبحان الله) ، أليس الله هو نفسه الذي جعل الأسد يفترس الغزال بطريقة مقززة مثلا ؟ 1-2 يتبع .. 🔴 .. المؤمن يتهم الغير مؤمن بأن لا رادع أخلاقي أمامه يمنعه من ارتكاب الأفعال المشينه ، هنا نسأل ، لو إكتشفت في يوم من الأيام أيها المؤمن ان دينك هو مجرد كذبه و إلهك وهمي لا وجود له ، هل سيختفي هذا الرادع الذي يقف أمامك لتفعل ما تشاء من سرقة و قتل واغتصاب مثلا ؟ .. 🔴 .. إمتزاج التطرف الديني مع التعصب القومي ينتج للبشرية شعوب و أفراد غاية في الخطورة ... نادرة هي الامم التي تجمع مابين هذه الصفات السيئة ... #عقلانيون .. 🔴 .. لنتخيل شخصا وهو يلقي نفسه في البحر فيلتهمه الحوت و يبقى في بطن الحوت وهو في اعماق البحار أو المحيطات و يستمر السيناريو لفترة طويلة الى ان قام الحوت بلفظه و اخراجه، وهكذا خرج عاريا على الشاطئ فنبتت له شجرة القرع و استخدم اوراقها كملابس و ثمارها كطعام، ذلك كان يونس ، #عقلانيون .. 🔴 ..

# كتابات الضيوف: لماذا يختلف المسلمون في صلاتهم؟

بتاريخ: 2016-10-20
عدد التعليقات على الموضوع: 6

كتبت ضيفة المدونة  -  ( انتصار ) - هذه السطور التي تحتوي على تساؤلات مهمة:

لماذا يختلف المسلمون في صلاتهم؟ كل مسلم يصلي حسب امام مذهبه ويعتبره هو المذهب الحق و المسلم من المذاهب الاخرى صلاته باطلة و بالتالي كل اعماله باطله وفي النهاية هو في الجحيم، حتى ان بعض اصحاب الفتاوى يفتي بأنه اذا غير المسلم مذهبه فعليه ان يعيد صلاته كلها حسب المذهب الجديد لان ماسبق كان باطلا. لماذا لاتوجد رواية واحدة موثوقة من كل المذاهب تصف صلاة محمد ووضوئه وهو الذي كان محاطاً بعشرات الالاف من الصحابه؟؟ ألا يوجد صحابي واحد موثوق من الجميع رآه كيف يتوضأ ويصلي؟؟؟ هل هذا الاختلاف معناه ان محمد كان يصلي بأكثر من طريقة ام أنه كان لا يصلي اصلا؟؟؟ اذا كنتم في اهم امر في دينكم مختلفون لحد الشراسة فكيف تطلبون مني ان اؤمن بأن دينكم المشتت هو دين الحق؟؟؟

من التعليقات المميزة للكاتب: كل من لديه مقدس ديني ايا كان هذا الدين او هذا المقدس انما هو يربي بداخله وحشا دون ان يشعر به لكن ما أن يمس هذا المقدس ولو بشئ بسيط جدا يظهر هذا الوحش بصورته المخيفه ويتغلب على الانسان الذي رباه بداخله. في تلك اللحظة لو نظر هذا الانسان الى نفسه في المرآة ماذا سيجد؟ هل سيرى صورته الانسانيه ام صورة وحش مرعب غير مسيطر عليه؟؟ العودة الى فطرتنا الانسانية لا تتم الا بالقضاء على وحوشنا التي سلبتنا انسانيتنا وجعلتنا عبيد الاوهام الدموية.

التوقيع الخاص ب مصطفى الفارس
الصورة الرمزية الخاصة ب مصطفى الفارس

عن الكاتب: مصطفى الفارس

إنسان قبل أي انتماء آخر، مهندس علماني من الطبقة الوسطى أعشق موسيقى الجاز وأتقن ثلاث لغات بشرية بالإضافة الى خمس لغات برمجية، على قناعة تامة بأن لي مطلق الحرية في التفكير والنقد وعدم السماح لما هو مقدس عند البعض بالتحكم في مصيري. في اوقات فراغي أكتب بعض المواضيع و أنشرها في هذه المدونة وغيرها من الاماكن. للتواصل يمكن استخدام البريد الالكتروني.
من هواياتي البرمجة، السفر، التصوير، الترجمة، إنشاء و إدارة المواقع الالكترونية ثم كتابة المواضيع فيها.

البريد الألكتروني: alfarisweb [at] gmail [dot] com

تويتر: enlfriends



# التعليقات

يتم نشر التعليقات التي
  • لا تحتوي على كلمات غير لائقة
  • لا تخرج عن سياق الموضوع
  • يتم كتابتها باللغة العربية
  • لا تحتوي على مواد منسوخة وملصوقة

رأيك مهم بإنتظار تعليقك

* التعليقات المميزة والتي لا تتجاوز ال 250 حرف قد يتم نشرها في حسابنا على تويتر


سؤال التحقق من السبام

# انسان # 757

اديان دموية و ليست سماوية


رد فرعي مصطفى الفارس # 768

# برأيي أن الأديان بمجملها هي سياسة، أو تطورت لتصبح سياسة فيما بعد. ونحن نعرف السياسة ومافيها.



# مصطفى الفارس # 372

موضوع مهم برأيي لان الاختلافات في الدين كثيرة منها الصغير و الكبير. السؤال الذي يطرح نفسه بقوة في خضم هذه الانشقاقات و الاختلافات هو:
الا يستطيع الخالق ان يحافظ على دينه من التشقق و الانحلال و الاختلاف؟




# محمد الجمال # 359

الاختلاف في التفسير هو اختلاف المفسرين. وهى اختلافات في جزئيات بسيطة للغاية . هم بشر ليسوا ملائكة . قد نرى جميعا مشهد واحد ويكون له عن بعضنا اكثر من تفسير. المهم ان الناس تصلى على اى وضع لايهم اذا أرسلت يدك ام قبضتها


رد فرعي مصطفى الفارس # 368

# يا رجل، الرسالة التي يرسلها خالق الكون الى مخلوقاته لا يمكن ان تكون بهذه الطريقة البدائية التي تحتاج الى مفسرين متخبطين. اليس كذلك؟

رد فرعي Intisar # 384

# الموضوع ليس بهذه السلمية فالاختلاف في التفسير ولد طوائف متناحرة منذ قرون والى الان نحن نعاني منه. المفسرون اختلفوا لأنهم وجدوا في القران “اختلافا كثيرا”.



# أبلغ عن مشكلة