مختصر مفيد

  • وسائل التواصل الإجتماعي قلبت الموازين في هذا الزمان، كشفت الحرامية والسياسيين الفاسدين، كشفت الأوهام الدينية وأساطير الأديان، أصبح المواطن يستطيع التعبير عن نفسه ولو نسبيا.
    مواقع التواصل الإجتماعي أصبحت واقعا لاتستطيع الحكومات الخائفة من منعها كما كانت تمنع من قبل الصحف والمجلات والكتب والمواقع الألكترونية المنفردة. على الرغم من بعض الإستخداما…(إقرأ المزيد..)

  • يحرّمون كل شيء جميل ومغري في الحياة بمختلف الذرائع لكي يجعلوا منه مكافئة في الجنة المزعومة (الحياة الاخرى)… وسيلة سياسية لتطويع وترغيب وتخويف الجموع.

  • دكتاتورية وعجرفة إدارة منتدى الملحدين العرب لاحدود لها

  • كل الأديان فيها متطرفين ومتدينين، لماذا المتدين والمتطرف المسلم هو الوحيد الذي يشكل تهديد على حياة البشر وحريتهم اليوم؟

  • يقول حامد عبدالصمد:
    يجب وضع القران وباقي النصوص الدينية الإسلامية في المتاحف التاريخية ومنع تطبيقها في الحياة العامة، وهذا سيقضي على أسباب العنف والإرهاب الرئيسية في الدول الاسلامية

  • برأيي أن إنقلاب السيسي أنقذ مصر من حكم إسلامي رجعي كاد أن يعصف بالمنطقة ويجعل من دولة كبيرة مثل مصر تابعا لمزعة خليجية صغيرة. لكن تبقى ملاحظات كبيرة على نظام السيسي الذي لم يواجه المؤسسة الدينية الاخرى المتمثلة بالأزهر بحزم كما واجه الاخوان.
    هذا يبقي وضع الأزهر كمؤسسة دينية تستعملها السلطة لتهدئة الشارع وبهذا لم تتقدم هذه الدولة خطوة…(إقرأ المزيد..)

  • غراب يقول لغراب وجهك أسود.
    هذا بالضبط ما يحصل بين حكومتي السعودية وقطر.
    قطر ينبغي أن تعرف حدودها جيدا بعد أن تخطتها بشكل سخيف بسبب غياب الدول العربية المؤثرة في الساحة كمصر والعراق وسوريا، وما حصل يعتبر قطع لأرجل الاخطبوت التي مدتها حكومة هذه الدولة الصغيرة وصرفت عليها المليارات بدون مبرر.
    أما حكومة السعودية الراعي الأول للإرهاب في العالم والمصدر…(إقرأ المزيد..)

  • الدول الخليجية، أو المزارع الخليجية بمعنى أصح، لا تمتلك قرارها السياسي وبناءا عليه فلا يمكن التكهن بتصرفاتها، تصرفات قطر اليوم تذكرنا بتصرفات الكويت في 1990.
    لا يمتلكون قرارهم السياسي… الدول العربية عموما ليست لاعبا في الساحة الدولية، بل هي ملعب يلعب به الاخرون ودول الخليج ليست استثناءا من هذه القاعدة بل نضيف الى ذلك كونها أشبه بالمزارع الغنية…(إقرأ المزيد..)

  • الحكومه الفلسطينيه و دائره الافتاء الفلسطينيه تضع قرار يمنع حالات الطلاق في شهر رمضان و يؤجلها الى ما بعد هذا الشهر الاسباب كانت لتلافي النرفزة و العصبيه و المشاكل الزوجية التي تزداد في هذا الشهر حسب احصائيات هذه الحكومه وهذه المؤسسه …
    يا حلاوه شهر رمضان الشهر الفضيل جدا جدا جدا

  • الجزية التي اخذها المسلمين من المسيحيين خلال 1400 سنة على مر التاريخ ، استرجعها ترامب في جلسة واحدة

    460 مليار دولار والخافي أعظم

  • لو اراد ابليس خلق المعصيه لكان بقدرة الله تعالى ان يمنعها و بما انه لم يمنعها نستنتج ان وجودها كان منسجما مع مشيئته السرمدية.
    كتاب نقد الفكر  الديني صادق جلال العظم

  • اذا كان باستطاعة ادم ان ينسب النقيصه الى نفسه او الى ابليس الذي اغواه وان يطلب المغفره و الرحمه من ربه، الى من يجب ان ينسب ابليس عصيانه و جحوده؟؟
    كتاب نقد الفكر الديني للدكتور صادق العظم

  • يعقب الكاتب على اصحاب الرؤيه القائلة ان العقل الانساني عاجز تماما عن ادراك طبيعه العداله الالهيه و علاقتها بالحساب و القضاء و القدر و ان هذه المواضيع لا تخضع للمنطق البشري ولهذا تبدو متناقضه و مغايره للمعايير الاخلاقيه و غير منصفة احيانا، يتساءل هنا :
    اذا تقبلت انا هذا التناقض الواضح ما الذي يمنعني عندئذ من تقبل جميع التناقضات الاخرى التي نجدها…(إقرأ المزيد..)

  • التوفيق التعسفي: يتلخص هذا المنهج في التوفيق بين الاسلام و العلم الحديث باستخراج كافه العلوم الحديثه ومناهجها من ايات القران، انها عمليه اقحام تعسفي و سخيف لكل صغيره و كبيره في العلم الحديث داخل ايات القران و من ثم الزعم على ان القران كان يحتوي منذ البدايه على العلم برمته. بعباره اخرى يقف اصحاب هذا الاتجاه بالمرصاد لكل نظريه علمية و لكل اكتشاف…(إقرأ المزيد..)

  • نجد ان كل نظام حكم عربي مهما كان لونه لا تنقصه المؤسسات الاسلاميه المحترمه المستعدة للإفتاء بأن سياسته منسجمه انسجام تام مع الاسلام و لا تتعارض معه في شيء. و غني عن القول ان المؤسسات الاسلاميه في كل دوله من هذه الدول تحشد الايات القرانيه و الاحاديث النبويه و الاجتهادات الفقهيه و الشرعيه اللي تبين ان موقف دولتها هو الحق بعينه.
    من كتاب نقد الفكر ا…(إقرأ المزيد..)

  • و حين إتضح نهائيا ان المسيحيه غير قادره على كسب المعركه غيرت رايها في الموضوع و قررت الانضمام الى صفوف المنتصرين… انتقلت الى الى معسكر انصار العلم الحديث ودعاته وقفت الكنيسه هذا الموقف الجديد على طريقه مكره اخاك لابطل… أي تحت إلحاح الحاجه والضروره التاريخيه وليس طوعا او تنازل منها في ساعه المقدرة…

    مقتبس من كتاب نقد الفكر الديني…(إقرأ المزيد..)

  • يشدد القائلون بالتوافق التام بين الاسلام و العلم ان الاسلام دين خال من الاساطير والخرافات باعتبار انه هو و العلم واحد في النهايه . لنمحص هذا الإدعاء التوفيقي بشيء من الدقه بإحالته الى مسأله محدده تماما. جاء في القران مثلا ان الله خلق ادم من طين ثم امر الملائكه بالسجود له فسجدوا الا ابليس مما دعى الله الى طرده من الجنه… هل تشكل هذه القصه اسط…(إقرأ المزيد..)

  • ظاهره الفكر التوفيقي الذي يحاول جهده للملائمة بين الانظمه المتنافيه و الافكار المتناقضه ولا يتم هذا التوفيق الا بعد تحوير وتشويه للموضوعات التي يحاول التوفيق بينها ويهمنا هذا النوع من التفكير بصوره خاصه لان الفكر العربي و الاسلامي مولع به و للمفكرين العرب و المسلمين جولات وصولات في مجال التفكير التوفيقي…
    من كتاب نقد الفكر الديني للدكتور صادق جلال العظم

  • وفي عدة مناسبات سالت بعضهم الا تشعرون احيانا بوجود تناقضات واضحه بينما تتعلمونه في دروس العلوم و الفلسفه من جهه وبين ما تتعلمونه في دروس الدين من جهه اخرى فكان جوابهم جميعا بالايجاب و عندما سالتهم ماذا تفعلون عندما تواجهون مثل هذه التناقضات كان جوابهن انها تزعجهم بصوره خفية ولكن من وجهه نظر عمليه كان عليهم ان يرددوا لأستاذ الديانه المعلومات ا…(إقرأ المزيد..)

  • كيف يكون موقف الانسان الذي تعرض للثقافه العلميه وتاثر بها تأثرا جذريا من المعتقدات الدينيه التقليديه و المؤسسات التي تتجسد فيها ؟ هل يستطيع هذا الانسان ان يستمر في الاعتقاد بآدم و حواء و بالجحيم و النعيم و بان موسى شق البحر الاحمر وحول عصاه حيه تسعى؟
    من كتاب نقد الفكر الديني للدكتور صادق جلال العظم

  • انقر لقراءة المزيد