مختصر مفيد

  • الجزية التي اخذها المسلمين من المسيحيين خلال 1400 سنة على مر التاريخ ، استرجعها ترامب في جلسة واحدة

    460 مليار دولار والخافي أعظم

  • لو اراد ابليس خلق المعصيه لكان بقدرة الله تعالى ان يمنعها و بما انه لم يمنعها نستنتج ان وجودها كان منسجما مع مشيئته السرمدية.
    كتاب نقد الفكر  الديني صادق جلال العظم

  • اذا كان باستطاعة ادم ان ينسب النقيصه الى نفسه او الى ابليس الذي اغواه وان يطلب المغفره و الرحمه من ربه، الى من يجب ان ينسب ابليس عصيانه و جحوده؟؟
    كتاب نقد الفكر الديني للدكتور صادق العظم

  • يعقب الكاتب على اصحاب الرؤيه القائلة ان العقل الانساني عاجز تماما عن ادراك طبيعه العداله الالهيه و علاقتها بالحساب و القضاء و القدر و ان هذه المواضيع لا تخضع للمنطق البشري ولهذا تبدو متناقضه و مغايره للمعايير الاخلاقيه و غير منصفة احيانا، يتساءل هنا :
    اذا تقبلت انا هذا التناقض الواضح ما الذي يمنعني عندئذ من تقبل جميع التناقضات الاخرى التي نجدها…(إقرأ المزيد..)

  • التوفيق التعسفي: يتلخص هذا المنهج في التوفيق بين الاسلام و العلم الحديث باستخراج كافه العلوم الحديثه ومناهجها من ايات القران، انها عمليه اقحام تعسفي و سخيف لكل صغيره و كبيره في العلم الحديث داخل ايات القران و من ثم الزعم على ان القران كان يحتوي منذ البدايه على العلم برمته. بعباره اخرى يقف اصحاب هذا الاتجاه بالمرصاد لكل نظريه علمية و لكل اكتشاف…(إقرأ المزيد..)

  • نجد ان كل نظام حكم عربي مهما كان لونه لا تنقصه المؤسسات الاسلاميه المحترمه المستعدة للإفتاء بأن سياسته منسجمه انسجام تام مع الاسلام و لا تتعارض معه في شيء. و غني عن القول ان المؤسسات الاسلاميه في كل دوله من هذه الدول تحشد الايات القرانيه و الاحاديث النبويه و الاجتهادات الفقهيه و الشرعيه اللي تبين ان موقف دولتها هو الحق بعينه.
    من كتاب نقد الفكر ا…(إقرأ المزيد..)

  • و حين إتضح نهائيا ان المسيحيه غير قادره على كسب المعركه غيرت رايها في الموضوع و قررت الانضمام الى صفوف المنتصرين… انتقلت الى الى معسكر انصار العلم الحديث ودعاته وقفت الكنيسه هذا الموقف الجديد على طريقه مكره اخاك لابطل… أي تحت إلحاح الحاجه والضروره التاريخيه وليس طوعا او تنازل منها في ساعه المقدرة…

    مقتبس من كتاب نقد الفكر الديني…(إقرأ المزيد..)

  • يشدد القائلون بالتوافق التام بين الاسلام و العلم ان الاسلام دين خال من الاساطير والخرافات باعتبار انه هو و العلم واحد في النهايه . لنمحص هذا الإدعاء التوفيقي بشيء من الدقه بإحالته الى مسأله محدده تماما. جاء في القران مثلا ان الله خلق ادم من طين ثم امر الملائكه بالسجود له فسجدوا الا ابليس مما دعى الله الى طرده من الجنه… هل تشكل هذه القصه اسط…(إقرأ المزيد..)

  • ظاهره الفكر التوفيقي الذي يحاول جهده للملائمة بين الانظمه المتنافيه و الافكار المتناقضه ولا يتم هذا التوفيق الا بعد تحوير وتشويه للموضوعات التي يحاول التوفيق بينها ويهمنا هذا النوع من التفكير بصوره خاصه لان الفكر العربي و الاسلامي مولع به و للمفكرين العرب و المسلمين جولات وصولات في مجال التفكير التوفيقي…
    من كتاب نقد الفكر الديني للدكتور صادق جلال العظم

  • وفي عدة مناسبات سالت بعضهم الا تشعرون احيانا بوجود تناقضات واضحه بينما تتعلمونه في دروس العلوم و الفلسفه من جهه وبين ما تتعلمونه في دروس الدين من جهه اخرى فكان جوابهم جميعا بالايجاب و عندما سالتهم ماذا تفعلون عندما تواجهون مثل هذه التناقضات كان جوابهن انها تزعجهم بصوره خفية ولكن من وجهه نظر عمليه كان عليهم ان يرددوا لأستاذ الديانه المعلومات ا…(إقرأ المزيد..)

  • كيف يكون موقف الانسان الذي تعرض للثقافه العلميه وتاثر بها تأثرا جذريا من المعتقدات الدينيه التقليديه و المؤسسات التي تتجسد فيها ؟ هل يستطيع هذا الانسان ان يستمر في الاعتقاد بآدم و حواء و بالجحيم و النعيم و بان موسى شق البحر الاحمر وحول عصاه حيه تسعى؟
    من كتاب نقد الفكر الديني للدكتور صادق جلال العظم

  • مستمتع جدا بقراءه كتاب نقد الفكر الديني للدكتور صادق جلال العظم بصراحه كتاب رائع رائع

  • “مشكله خاصه يعانيها كل من تاثرت ثقافته جبريا بالثقافة العلمية التي بدات تكتسح مجتمعه ومحيطه فيضطر لان يواجه من جديد سؤال اساسيا، هل باستطاعتي ان اتقبل بكل نزاهه و اخلاص المعتقدات الدينيه التي تقبلها ابائي واجدادي دون ان أخون مبدأ الامانه الفكريه؟ ”
    من كتاب نقد الفكر الديني للدكتور صادق جلال العظم

  • اقتبس هنا ما يلي “كم ان بعض الانظمه التقدميه العربيه التي وجدت في الدين عكاز تتكيء عليها في تهدئه الجماهير العربيه و في تغطيه العجز و الفشل الذي فضح الهزيمه عن طريق مماشاة التفسيرات الدينيه و الروحانيه للانتصار الاسرائيلي و الخساره العربيه وصمتها حول الميل الى انتظار النصر الجديد من عنده تعالى”.
    من كتاب نقد الفكر الديني للدكتور صادق جلال العظم

  • في الواقع اصبح الاسلام الايدلوجيه الرسميه للقوى الرجعيه المتخلفه في الوطن العربي و خارجه و المرتبطه صراحه مباشره بالاستعمار الجديد…
    من كتاب نقد الفكر الديني للدكتور صادق جلال العظم

  • بخصوص سؤال بعض المسلمين (لماذا تنتقدون فقط الإسلام من دون باقي الأديان؟) قال الأخ رشيد:

    عدم اطِّلاع السائل على ما ينشر في العالم من نقد لكل هذه الأديان يجعله يعتقد أن الإسلام هو محور كل نقد ديني موجود. وبالتالي فإن ما بُني على باطل فهو باطل. فإذا كان الافتراض خطأ، فبقية السؤال خطأ أيضًا. وليس الإسلام محور الكون. وكل الأفكار الموجودة في ا…(إقرأ المزيد..)

  • يريدون قانون عالمي لمعاقبة مزدري الاديان وقرانهم يقول عن اليهود احفاد القردة والخنازير !!!
    يريدون هذا القانون ودينهم وقرانهم ونبيهم يقول ان الانجيل والتوراة محرفة !!!

  • كمية الظلم والألم الهائلة الموجودة في عالمنا هذا يجب أن تجعل الخالق يخجل من نفسه إن وجد

  • “التاريخ، وفي أغلب الحالات، قد يشكو من فجوات لا يملؤها إلاّ النصّ الذي كتبه المنتصر، فلا يتوفّر لنا من معلومات إلاّ ما تفضّل به علينا، ولا نملك من رؤية إلاّ ما وجّهنا إليه بنفسه مسبّقا.”

    من بحث (مسيلمة، النبي المخلوع)

  • في الأوقات الصعبة، كل شيء من حولي يصبح في نظري تافهاً…!! حتى إنني لا أستطيع التمتع باللحظات الجميلة التي أُصادفها… كل شيء يصبح صغير ولايستحق أي قدر من الأهمية… لا أعرف هل هذا أمر جيد أم سيء…
    😐😐

  • انقر لقراءة المزيد